فوائد الكركم للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:31
فوائد الكركم للبشرة‎

الكركم

هو جذمور و نبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند. وهو يحتاج درجات حرارة تتراوح بين 20 و 30 °C (68 و 86 °F) وكمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر.

وتجمع النباتات سنويا للاستفادة من الجذمور وتنشر بعض من تلك الجذور في الموسم التالي. عندما لا تستخدم طازجة، فإن الجذور تغلى لمدة 30-45 دقيقة ثم تجفف في أفران ساخنة وبعد ذلك تطحن حيث تتحول إلى بودرة داكنة برتقالية اللون أو صفراء يشيع استخدامها بوصفها من أهم التوابل في المطبخ الهندي ،و المأكولات الباكستانية أما الكاري، فيستخدم كنوع من الصبغات، ويستفاد من إضفاء لونه إلى التوابل. ويوجدعنصر واحد نشط الكركمين، الذى لديه مظهر ترابي واضح، وهو مر قليلا، وحار قليلا فلفلي وله نكهة ورائحة المسطردة.

القيمة الغدائية للكركم

تحتوي كل ملعقة كبيرة من بهارات الكركم (6.8غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 24
  • الدهون: 0.67
  • الدهون المشبعة: 0.21
  • الكاربوهيدرات: 4.42
  • الألياف: 1.4
  • البروتينات: 0.53
  • الكولسترول: 0

فوائد الكركم للبشرة

يستخدم الكركم في الأغراض التجميلية، لذلك يعدّ وسيلة غير مكلفة وطبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة.

يساعد الكركم في علاج حب الشباب

إن الكركم فعال لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم والتي تعمل على محاربة البثور وحب الشباب وإعطاء نضارة توهج للبشرة.

لذلك فإن مزج الكركم مع عصير الليمون ومسح البشرة به وتركه لمدة ربع ساعة يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب والالتهابات ويقلل من إفراز الغدد الدهنية لأن الإفراز الزائد للدهون في البشرة هو السبب الرئيسي لتطور حب الشباب.

يعالج الكركم الإفرازات الدهنية الزائدة في البشرة

الكركم مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية. لذلك فإن مزج الكركم مع عصير البرتقال كونه مصدراً لفيتامين سي ووضعه على البشرة لربع ساعة يساعد على التخفيف من إفراز الدهون ويساعد في تصغير مسام البشرة وتقبيض المسام مما يجعلها تنتج الدهون بشكل أقل.

الكركم مفيد للبشرة الجافة

يفيد الكركم أيضاً الجلد البشرة الجافة أيضاً ومن أهم ماسكات الوجه للبشرة الدهنية المحضرة من الكركم هي ماسك الكركم مع البيض والمحضر بمزج بياض بيضة واحدة مع قطرتين من زيت الزيتون و قطرتين من عصير الليمون الطازج و من ماء الورد والقليل من الكركم, وتطبيق هذا الماسك على جميع المناطق الجافة في الجسم مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين ثم تركه حتى يجف تماماً ثم يغسل بماء دافئ.

الكركم مفيد في علاج  التجاعيد

الكركم يحوي على مواد فعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد, لذلك يمكن تحضير ماسك للبشرة من الكركم وذلك بمزج مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم وتطبيقه على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ثم شطف الماسك بالماء الفاتر.

يساعد هذا الماسك في تقليل التجاعيد وكذلك في جعل البشرة مشرقة.

كما أن الكركم مفيد في علاج الهالات لسوداء حول العينين فمجرد إضافة القليل من الكركم إلى ملعقتين من اللبن وتطبيقه حول العينين لمدة 20 دقيقة ثم إزالته بالماء البارد يساعد بشكل كبير في التخلص من الهالات السوداء حول العين والتجاعيد أيضاً

الكركم يعمل على محاربة علامات شيخوخة البشرة

إن تقشير البشرة بالكركم يمكن أن يساعد في القضاء على علامات شيخوخة البشرة وذلك بعمل ماسك للبشرة يتألف من مزيج من الطحين ومسحوق الكركم بنسب متساوية ثم يتم إضافة الحليب أو اللبن حتى تشكيل عجينة توضع على الجسم وتترك حتى تجف ثم يتم إزالتها بالماء الفاتر

يساعد الكركم في علاج علامات تمدد البشرة

الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد التي تحصل بعد الحمل أو بسبب السمنة والنحافة بشكل متكرر لهذا يمزج الكركم مع الطحين ومع اللبن أو الحليب ويوضع على علامات التمدد

يعالج الكركم الحروق

يساعد الكركم في توفير علاج سريع في حالة الحروق وذلك بفضل خواصه المطهرة, لذلك يجب تطبيق خليط من الكركم وهلام الصبار على مناطق الحروق لتبريد الحرق وتطهيره.

يساعد الكركم في إزالة الخلايا الميتة

إن الكركم مفيد في تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة من البشرة لذلك يجب خلط الطحين والكركم مع الماء وتطبيقه على الجسم ثم فرك الجسم بلطف قبل الحمام للتخلص من الخلايا الميتة والحصول على بشرة متوهجة وناصعة.

يستخدم الكركم ككريم ليلي

من المفيد جدا للبشرة تطبيق ماسك للبشرة يتألف من الكركم والحليب أو اللبن على الوجه طوال الليل ثم يغسل في صباح اليوم التالي أو يمكن إضافة قليل من الكركم إلى مرطب البشرة ووضعه على البشرة في الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي. كلتا الطريقتين السابقة مفيدة وينبغي أن تكرر مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية وشابة.

اقرأ:




مشاهدة 176