فوائد الفراولة الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:46
فوائد الفراولة الصحية‎

الفراولة

الفراولة أو الشليك الأناناسي أو الفريز أو التوت الأرضي (الاسم العلمي:Fragaria x ananassa) هي نوع نباتي يتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية.

الفراولة، الفريز، توت الأرض ويدعى بفاكهة الرشاقة، وتطلق التسمية على الثمرة أيضاً. وهي من محاصيل الخضر غير التقليدية، ويمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير ويمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة.

الفراولة من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها. عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم تتلون جزئياً باللون الوردي ثم باللون الأحمر وتزداد مساحة الجزء الملون تدريجياً ويبدأ التلون من الطرف القمي للثمرة إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمار وزيادة في نسبة الرطوبة ونقص الصلابة مع زيادة نسبة المواد السكرية التي تشكل 70-80 % من المواد الصلبة الذائبة.

أنواع الفراولة

1- فراولة هندية (أسماء أخرى للشجرة: فراولة كاذبة، فراولة الثعبان) الموطن الأصلي: جنوب آسيا.

فراولة

 

2- فراولة ساحلية (أسماء أخرى للشجرة: فراولة تشيلية، توت ساحلي، توت الأرض الساحلي، توت رملي)، الموطن الأصلي: الساحل الغربي لأمريكا الشمالية والجنوبية.

فراولة

3- فراولة برية (أسماء أخرى للشجرة: فراولة فرجينيا، فريزون، توت بري، توت الأرض البري)، الموطن الأصلي: امريكا الشمالية.

الفراولة

4- فراولة (أسماء أخرى للشجرة: فريز، توت الأرض، شليك، جليك، فراولو، توت شلق)، الموطن الأصلي: فرنسا. وهي التي نعرفها ونأكلها.

فراولة

فوائد الفراولة

  • تقوية الذاكرة. تساعد الفراولة في تقوية الذاكرة وفقاً لبعض الدراسات.
  • تخفيف الالتهابات. تعمل الفراولة على تخفيف معدل الالتهابات في الجسم والذي يقود إلى ضعف مناعة الجسم.
  • الوقاية من أمراض القلب. تعمل مضدات الأكسدة في الفراولة على تقليل معدلات أمراض القلب.
  • الوقاية من الجلطات. من بين فوائد الفراولة الوقاية من الجلطات لوجود بعض مضادات الأكسدة مثل الكيرستين والكامبفرول والأنثوسيانين.
  • الوقاية من أمراض السرطان. الفراولة تعتبر من أغنى الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة والتي تحمي من أضرار الشقوق الحرة.
  • تنظيم ضغط الدم. تساهم الفراولة في تقليل ضغط الدم لوجود نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • الوقاية من الامساك. أكل الفراولة يساعد في تقليل الامساك لوجود الألياف والماء حيث يساعدان على تقليل الامساك.
  • تقليل الربو. نتيجة للتأثير المضاد للالتهابات الذي يحدثه الكيرستين, فإنه يقل معدل الإصابة بالربو.
  • تنظيم السكر. أكل الفراولة له فوائد في تنظيم السكر وعلاج مرض السكري لاحتوائها على مؤشر جلايسمي منخفض وسكريات معقدة.
  • نمو الجهاز العصبي للأجنة. يساعد أكل الفراولة في نمو الجهاز العصبي للأجنة لاحتوائها على اليود.
  • مفيدة لصحة الحامل. تساهم الفراولة في زيادة صحة الأم أثناء الحمل لوجود بعض الفيتامينات المقوية للمناعة مثل فيتامين ج وأيضاً تحتوي الفراولة على الألياف التي تقلل الامساك.
  • علاج الاكتئاب. الفولات الموجودة في الفراولة تساعد على تقليل انتاج المزيد من الهوموسيستين بالجسم الذي يساهم في زيادة معدل الاكتئاب.
  • مفيدة لصحة ونضارة البشرة. تحمي الفراولة من التجاعيد التي تحدث نتيجة التلوث, فهي تحتوي على فيتامين ج الذي له تأثير مضاد للملوثات.
  • تعزيز مناعة الأطفال. حيث تحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج المقوي للمناعة.
  • ترطيب ونمو الشعر. يساعد حمض الإيلاجيك في الفراولة على زيادة نمو الشعر.
  • تخسيس الجسم. تحتوي الفراولة على كمية قليلة من السعرات وكمية كبيرة من الألياف. كما أنها تساعد في زيادة معدل حرق الدهون بالجسم.
  • الفراولة تبيض الأسنان. أكل الفراولة يساعد في تبييض الأسنان لوجود مواد قابضة.

القيمة الغذائية للفراولة

*فيتامين ج

*المانجنيز

*الألياف

*النحاس

*اليود

*البوتاسيوم

*الماغنيسيوم

*الفوسفور

*مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين

*أحماض أوميجا-3

تركيب الفراولة

تعتبر الفراولة واحدة من أكثر الفواكه احتواءً على العناصر الغذائية الأساسية، حيث تحتوي على:(2) الكاروتينات، والفيتامين (أ)، والفيتامين (ھ)، والفيتامين (ك). ويميزها محتواها العالي من فيتامين (ج) حيث أنها تحتوي على 60 ملجم/ 100 جم من الفراولة الطازجة. كما أنها تعتبر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات الأخرى مثل: الثيامين (ب1)، والريبوفلاڤين (ب2)، والنياسين (ب3)، والبيريدوكسين (ب6). وتتميز الفراولة أيضاً بمحتواها العالي من حمض الفوليك (الفولات)، حيث يحتوي كل 100 جم من الفراولة الطازجة على 24 ميكروجرام من الفولات. بالإضافة إلى ذلك تتميز الفراولة بمحتواها من المنغنيز. تعتبر مصدراً جيداً لليود، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور. كما أنها تحتوي على سكر الفركتوز والألياف الغذائية، وهي بذلك توفر جميع ما تقدمه هذه العناصر الغذائية من وظائف هامة في الجسم. بالإضافة إلى العناصر الغذائية التقليدية، تحتوي الفراولة على مركبات الفيتوكيميكال التي توجد بشكل رئيسي كمركبات الفينول والتي جعلت منها غذاءاً وظيفياً، حيث منحت هذه المركبات الفراولة : (2) صفاتها المضادة للالتهاب . والمضاد للأكسدة . والمخفضة لليبيدات (دهنيات) الدم المرتفعة . والمضادة البكتيرية والمضادة للحساسية ولارتفاع ضغط الدم . والمقاومة لتكاثر الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى القدرة على إبطال عمل بعض الإنزيمات والمستقبلات لتمنع بذلك العديد من الأمراض المحفزة بالأكسدة. تعتبر الفلاڤونويدات وتحديدا اللأنثيوسيانين (anthyocyanins) والموجودة على شكل (pelargonidin) ومشتقات ال(cyanidine)، النوع الرئيسي من المركبات المتعددة الفينول الموجودة في الفراولة، ويأتي بعدها الإيلاجيتانين (ellagetannins) وتحديداً (sanguiin-H-6)، وتتبعها الفلاڤونولات (flavonols) التالية (quercetin and kaempferol-3-malonylglucoside) والفلافونولات (catechins and procyanidins)، والأحماض الفينولية (caffeic and hydroxybenzoic derivates) (1).

 

اقرأ:




مشاهدة 319