فوائد الفجل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:40
فوائد الفجل‎

فوائد الفجل

الفجل من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم , يحتوي كل 100غ من الفجل بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية

  • السعرات الحرارية16
  • الدهون 0.10
  • الكاربوهيدرات  3.40
  • الألياف 1.6
  • البروتينات 0.68

الفوائد الصحية للفجل

 علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
الفجل هو مكافح طبيعي للإحتقان وهذا يعني أنه يقلل احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والجيوب الأنفية ، والحلق، والقصبة الهوائية والرئتين و التي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد و الالتهابات والحساسية وغيرها من الأسباب . الفجل مطهر طبيعي وغني بالفيتامينات التي تحمي الجهاز التنفسي من العدوى .

 يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
الفجل يحتوي على الكربوهيدرات الغير مهضومة ( المعقدة ) والتي تسهل عملية الهضم ، وتمنع احتباس الماء ، وتمنع حدوث مشاكل مثل الامساك . على وبسبب انه طارد للسموم جيد فإنه يساعد على التئام الجروح والقروح بسرعة كبيرة . كما ان عصير الفجل يعمل كبلسم للجهاز الهضمي ، مما يخفف من أعراض البواسير ويعمل على علاجها مع الوقت بشكل طبيعي
التغلب على الاضطرابات البولية 
الفجل هو مدر للبول طبيعي وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول , كما ان عصير الفجل يشفي من الالتهابات والشعور بحرقان أثناء التبول . كما أنه ينظف الكلى ويمنع التهابات الكلى والجهاز البولي ، مما يساعد على علاج مختلف الظروف البولية التي تتفاقم من تراكم السموم المتزايدة

تخفيف الوزن 
الفجل هو من الخضروات التي تسد حاجة الجوع بالحصول على القليل من السعرات الحرارية , واحتوائه على كميات قليلة من الكربوهيدرات ، وكميات عالية من الألياف و الكثير من المياه يجعل الفجل خيارا جيدا لأولئك الذين يرغبون في انقاص وزنهم .
وجود نسبة عالية من الألياف وانخفاض في نسبة السكر في الدم ، الأمر الذي يعني أنه يزيد من حركة الأمعاء والتي تساعد على فقدان الوزن ، وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي لكافة العمليات الجسدية .

 صحة القلب والأوعية الدموية 
الفجل مصدر كبير من الانثوسيانين التي هي نوع من الفلافونويد والتي تعطي اللون للفجل ، ولكن أيضا تعطي العديد من الفوائد الصحية . حيث ان الانثوسيانين في العديد من الدراسات الطبية تم ربطه بشكل إيجابي في الحد من حدوث مرض القلب والأوعية الدموية ، كما وجد انه أيضا مضادة للسرطان وله خصائص مضادة للالتهابات .

 السرطان 
الفجل طارد للسموم وغني بفيتامين C ، و الفوليك والانثوسيانين، والتي تساعد في علاج أنواع عديدة من السرطان وخاصة القولون والكلى والأمعاء والمعدة وسرطان الفم . الفجل هي جزء من عائلة الكرنب ، ومثل الخضروات الأخرى الموجودة في هذه العائلة فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة . وعلاوة على ذلك، فإن الأيزوثيوسيانيت الموجودة في الفجل يكون لها تأثير كبير على منع تكون الخلايا السرطانية و تدمير الخلايا السرطانية ، وبالتالي القضاء على الخلايا السرطانية من التكاثر .

 علاج البهاق 
الفجل يساعد على ازالة السموم وله خصائص مضادة للسرطان مما يجعلى مفيد في علاج البهاق . تستخدم بذور الفجل في هذا العلاج وينبغي أن ينقع مسحوق الفجل في الخل وعصير الزنجبيل ومن ثم وضعه على البقع البيضاء . ويمكن أكل الفجل للمساعدة في علاج البهاق .
 علاج الإمساك 
هذه الفائدة مرتبطة أيضا في أمكانية الفجل على تخفيف ألم البواسير فمن ضمن أسباب البواسير الأمساك المستمر فحيث ان الفجل غني جدا بالألياف ، مما يعني أنه يحفز حركة الأمعاء ، الأمر الذي يخفف من أعراض الإمساك و يساعد على التخلص من البراز بشكل طبيعي . وعلاوة على ذلك، من المعروف أن الفجل يعزز إنتاج الصفراء والتي لها دور في الهضم الجيد ، و يساعد أيضا على حماية كلا من الكبد والمرارة .

علاج الصفراء 
الفجل مفيد جدا للكبد والمعدة ، حيث يعتبر طارد للسموم قوي جدا , وهذا يعني أنه ينقي الدم ويقضي على السموم والنفايات . وهو مفيد للغاية في علاج الصفراء لأنه يزيل البيليروبين ويحافظ على إنتاجها عند مستوى مستقر أيضا . كما أنه يقلل من تدمر خلايا الدم الحمراء التي تحدث للأشخاص الذين يعانون من الصفراء عن طريق زيادة الاوكسجين النقي الموجود في الدم . ويفضل تناول الفجل الأسود في علاج الصفراء ، وأوراق الفجل أيضا مفيد جدا في علاج هذا المرض .

 ضغط الدم 
الفجل مصدر جيد من البوتاسيوم الذي يساهم في العديد من الفوائد الصحية. حيث يساعد البوتاسيوم بشكل إيجابي على خفض ضغط الدم ، لأنه عندما يتفاعل مع جدار الشرايين و الأوعية الدموية يعمل على استرخائها وبالتالي زيادة تدفق الدم . ويقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع تدفق الدم ، بدلا من مرور الدم من الأوعية الدموية الضيقة التي تسبب ارتفاع الضغط .

 تأثيرة على مستويات السكر 
الفجل له مؤشر نسبة سكر في الدم منخفضة ، مما يعني أن تناوله لا يؤثر على مستويات السكر في الدم , كما أنه يساعد على تنظيم امتصاص السكريات إلى مجرى الدم ، وهذا يعني أن مرضى السكر لا داعي لقلقهم من تناول الكثير من الفجل .

 علاج اضطرابات الجلد 
فيتامين C والفوسفور والزنك وفيتامين B الموجود في الفجل مفيد جدا للبشرة . حيث ان الماء في الفجل يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد. و الفجل الخام يكون بمثابة مطهر جيد مما يساعد على علاج اضطرابات الجلد مثل جفاف الجلد ، والطفح الجلدي والشقوق .

 علاج الحمى 
الفجل يقلل درجة حرارة الجسم ويخفف الالتهاب الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم . تناول وشرب عصير الفجل مضافا اليه الملح الأسود يعمل على محاربة الالتهابات التي يمكن أن تسبب الحمى .

 علاج اضطرابات الكلى 
الفجل يساعد في علاج العديد من اضطرابات الكلى نظرا لخصائصه المدرة للبول وخصائصه المطهرة والتي تقلل من تراكم السموم في الدم ، مما يقلل تركيزها في الكلى و يحمي الكلى من أي التهابات .

 علاج لدغ الحشرات 
الفجل له خصائص مضادة للحاكة ، ويمكن استخدامه كعلاج فعال للدغ الحشرات ولدغ النحل . عصير الفجل أيضا يقلل من الألم والتورم المتواجد في المنطقة المتضررة .

 علاج الجفاف 
الفجل يحتوي على نسبه عاليه من الماء لذلك يعتبر وسيلة رائعة للحفاظ على الجسم رطب والذي يعود بالنفع على العديد من أجزاء الجسم المختلفة .
واحد من أهم أجزاء الجسم الذي يجب ان يكون رطبا هو الجهاز الهضمي , حيث يخفف من الإمساك ، ويحسن من كفاءة الهضم ، ويضمن امتصاص سليم للمواد المغذية من الطعام الذي نأكله .

 علاج التهاب الحلق 
الفجل له طعم لاذع جدا، وهو أمر جيد للوقاية من المرض ، حيث انه يقضي على المخاط الزائد في الحلق مما يساعد على تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الازدحام عن طريق تنظيف الجيوب الأنفية .

تقوية الجهاز المناعي 
هناك أسباب لا تعد ولا تحصى لإضافه الفجل إلى النظام الغذائي ، وقدرته على تحسين الجهاز المناعي هو واحد من أهم الأسباب . تناول نصف كوب من الفجل يوميا في سلطة أو مجرد وجبة خفيفة يوفر ما يقرب من 15٪ من المدخول اليومي من فيتامين C ويقوي الجهاز المناعي عن طريق تحفيز العديد من مضادات الأكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا لا يتجزأ في محاربه اي مرض من نزلات البرد إلى السرطان ! .

الكبد والمرارة 
الفجل مفيد جدا خصوصا للكبد والمرارة . حيث انه ينظم إنتاج وتدفق الصفراء والبيليروبين، والأحماض، والانزيمات . وعلاوة على ذلك، فإنه يزيل البيليروبين الزائد من الدم، و يحتوي على انزيمات مثل ميروزيناز، دياستاز، الأميليز واستريز . و الاستهلاك المنتظم للفجل يحمي الكبد والمرارة من الالتهابات والتقرحات .

 فوائد أخرى  بصرف النظر عن الفوائد المذكورة أعلاه ، فإن الفجل يعمل بمثابة فاتح للشهية الجيدة ومعطر للفم ، وملين، ومنظم لعمليات التمثيل الغذائي .

اقرأ:




مشاهدة 191