فوائد الفاصوليا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 مارس 2017 - 10:13
فوائد الفاصوليا‎

الفاصولياء

هي من النباتات البقوليّة، حيث تنمو قرون الفاصولياء من بنات أخضر ممتدّ ومستلّق وبالتالي تحتاج لدعامات خارجيّة، وتخبئ بداخل الجرابات البذور، ويمكن جني هذه الجرابات قبل أن تنضج ليتمّ استخدام كامل الثمرة مع بذورها الصغيرة الخضراء، أو عندما تنضج ليتمّ الاستفادة من البذور التي تصبح اكبر حجماً، وتأخذ شكل الكليّة، ويتحوّل لونها من الأخضر إلى الأبيض الكريمي، ولكلا النوعين فوائد عديدة لجسم الإنسان، والبعض يطلق اسم فاصولياء على مجموعة من النباتات الأخرى مثل اللوبياء، والفول.

فوائد الفاصولياء البيضاء

تعدّ الفاصولياء البيضاء من الأغذية الغنيّة بالعديد من العانصر الغذائيّة الأساسيّة، فهي تحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والألياف، والعديد من العناصر الأخرى من فيتامينات، ومعادن، ومن فوائدها: تنظيم تخزين الدهون بفضل أنّها تساعد على إنتاج الألفا أميليز، وبالتالي فهي غذاء جيّد لمتبعي الحمية، وخاصّة أنّها تحتوي على كميّات جيّدة من الألياف، بالإضافة إلى البروتينات التي تحتاج لفترة أطول من غيرها من المواد للهضم، وبالتالي تعطي شعوراً أطول بالشبع. تحسين صحّة القلب، كما أنّها مناسبة للمرأة الحامل، فهي تحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع تشوّه الأجنة. تحمي من الإصابة بالسرطان، فهي كباقي البقوليّات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلّص الجسم من الجذور الحرّة. تساعد على الهضم، وتحمي من الإمساك، والتهاب القولون. تقلّل نسبة الكولسترول في الدم بفضل احتوائها على الالياف الذائبة، وحمض الفوليك.

فوائد الفاصولياء الخضراء

تحتوي الفاصولياء الخضراء على الكالسيوم، والألياف، وفيتامين ج، وفيتامين ب المركب، والحديد، وغيرها الكثير من العناصر المهمّة، ومن الفوائد التي تقدمها للجسم: تقوية المناعة بفضل احتوائها على فيتامين ج، وبخاصة ضدّ نزلات البرد، والربو، والأمراض الجلديّة، والحساسيّة. المحافظة على صحة القلب والشرايين، فهي تسهم في توسيع الأوعيّة الدمويّة، وخفض ضغط الدم. تقوية الدم، فهي تحتوي على الحديد وفيتامين ج الهام لامتصاصه، والفوليك أسيد المهم في إنضاج خلايا الدم الحمراء. تقوية العظام والمحافظة على سلامتهما، فهي تحتوي على الكالسيوم، وفيتامين ك اللذان يسهمان في بناء العظام. المحافظة على قدرة الدم على التجلط، وبالتالي الحدّ من مخاطر النزيف. مهدئة للأعصاب. مدرّة للبول، وبالتالي تعالج مشكلة احتباس السوائل التي يعاني منها مرضى القلب، والكلى وغيرها. كما أنّ مغلي زهور النبتة يستخدم في علاج النقرص، وحصى الكلى، والمغص الكلوي.

اقرأ:




مشاهدة 5782