فوائد الطماطم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:47
فوائد الطماطم‎

فوائد الطماطم

الطماطم نوع من الخضار , نباته قصير و أوراقه ريشية طويلة وأزهاره صفراء تخرج منها عناقيد طماطم كروية الشكل حمراء اللون لبها كثير الماء به بذور صغيرة و الطماطم غنية بالفيتامينات و الأملاح المعدنية خاصة الحديد و الفسفور و الكالسيوم التي تفيد في مقاومة عسر الهضم و طرد الفضلات الى خارج الجسم .
تعتبر الطماطم من أهم الخضراوات والفواكه أيضا حيث أنها تستخدم في إعداد معظم الأطعمة كما أن البعض يفضلون تناولها في صورة عصير، وكلنا نعلم أن الطماطم مفيدة جدا للصحة ولكن هل تعرف سبب ذلك؟ فالسبب في ذلك يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج مع وجود نسب قليلة من السعرات الحرارية والدهون وفيما يلي سوف نقوم على موقع ثقف نفسك بعرض اجابة السؤال الذي يطرحة الكثير ماهي فوائد الطماطم اليوم نعرض عليك الاجابة

 فوائد الطماطم

  •  صحة الجلد تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين والذي يساعد على أن يجعل الجلد ناعما وصحيا ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تعتبر أحد أسباب التجاعيد والخطوط بالجلد.
  •  تقوية العظام تحتوي الطماطم على فيتامين K وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم عاملا قويا في تقوية العظام وعلاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام وتحمي من تآكلها.
  •  يحارب السرطان إن مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم يمكنها كذلك محاربة عدة أنواع من مرض السرطان كسرطان القولون والمستقيم والمعدة والبروستاتا والمبيض، كما أن فيتامين (أ) و (ج) اللذان يعتبرا مضادان للاكسدة يقوما بمهاجمة الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا وحدوث السرطان
  •  السكر بالدم تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم حيث أن الطماطم تعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم.
  • الرؤية نظرا لاحتواء الطماطم على فيتامين (أ) فهو يعمل بشكل ممتاز على تحسين الرؤية وتقوية النظر وتقي من الكثير من أمراض العين.
  •  الشعر ويعمل فيتامين (أ) أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر وزيادة لمعانة وتحسين مظهره
  •  يمنع حصوات الكلى وحصوات المرارة حيث أثبتت الدراسات أن نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم.
  •  تساعد على علاج الآلام المزمنة حيث أن الطماطم تحتوي على الكاروتينات والبيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد فب علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.
  •  تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد والسمنة حيث أنها تحتوي على نسبة من الماء والألياف ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء أساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة.

أهم 10 من فوائد الطماطم

تنفرد الطماطم بفوائد وخواص تختلف عن باقي المزروعات والخضراوات سواء من ناحية الوقاية من المرض أو علاج المرض نفسه ومن أهم فوائد الطماطم عشرة فوائد هي
1- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض
2- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين ز
3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س
4- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج
5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها
6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم
7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية
8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً
9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم
10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم.

فوائد الطماطم للبشرة

إذا غصت عميقاً في مجال التركيبات المقاومة للشيخوخة وتلك التي تحمي بشرتكِ، تدركين أن الفوائد التي تمنحنا إياها الطماطم تجعل بشرتكِ أكثر اشراقاً ونضارة.

تعود أصول هذه الخضار الحمراء التي تسمى ‘فاكهة الحب’ إلى أميركا الجنوبية، وهي اليوم نوع الأطعمة الأكثر استهلاكاً حول العالم بعد البطاطا. ما إن يبدأ موسمها حتى ينصح اختصاصيو التغذية بتناولها واستعمالها لإعداد جميع أنواع الصلصات.

لا يعزى السبب في ذلك إلى أنها تدر البول فحسب، بل أيضاً إلى واقع أن قشرتها الحمراء ولبها يشتملان على كمية كبيرة جداً من الفيتامين c، والمعادن (البوتاسيوم، المغنيزيوم، الفوسفور وغيرها) والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، والليكوبين والبيتا كاروتين فضلاً عن المركبات الضرورية لمكافحة شيخوخة البشرة.

لذا يميل الاختصاصيون في مجال ابتكار مستحضرات التجميل إلى استعمالها أكثر فأكثر في التركيبات التي يعدونها. وكي تستفيد بشرتنا أيضاً من ذلك، تم وضع هذه العناصر في مستحضرات للعناية بالبشرة مخصصة لمنح البشرة النضارة والإشراق، في مستحضرات مقاومة للشيخوخة أو في حبوب للحماية من أشعة الشمس.

طاقة

تمنحكِ المستحضرات التي تشتمل في تركيبتها بشكل أساسي على الطماطم الطاقة، تحمي بشرتكِ، وتخفف من مظاهر التقدم في السن… وبفضل ثنائي البيتا كاروتين والليكوبين، تمنحك هذه المستحضرات شعوراً بالراحة يتجلى منذ الاستعمال الأول. وهذه المركبات عبارة عن ملونات طبيعية تعطي بعض أنواع الفاكهة والخضار، كالطماطم أو الجزر، لونه المميز.

إذا وضعت المستحضرات على البشرة بكمية صغيرة على شكل كريم، تحفز إفراز الميلانين، المادة التي تمنح الجسم السمرة. وبهذا ستلاحظين تغيراً في لون سحنتك. وإليك فائدة أخرى للبيتا كاروتين: قدرته على الحماية التي تحد من ثأثير الاعتداءات الخارجية. وبما أنه مضاد للأكسدة، يكافح شيخوخة الخلايا المبكرة ويخفف من الضغط النفسي المؤكسد، ذلك بمساعدة من السيلينيوم أيضاً، عنصر غذائي ضروري موجود في الطماطم.

تفتيح البشرة

تتميز الطماطم باحتوائها أيضاً على كمية كبيرة من الفيتامينات a وc وe، والمعادن وغيرها من عناصر غذائية ضرورية تجعل أبهت أنواع السحنة تبدو أكثر إشراقاً وحيوية. هذا من دون أن ننسى السكر الذي يتمتع بخصائص مطرية تتماشى مع البشرة الحساسة خصوصاً. إضافة إلى ذلك، تتمتع مركبات الكاروتين (البيتا كاروتين والليكوبين) الموجودة في الطماطم بتأثير يحمي البشرة من أشعة الشمس. لذا من الأفضل لنا جميعاً أن نتناول الطماطم على أنواعها (الفاكهة أو معجون الطماطم أو صلصات الطماطم…) قبل التعرض لأشعة الشمس.

احمي نفسك

كي تهيئي بشرتك جيداً، تحفزي زيادة كمية الميلانين فضلاً عن التعرض الخفيف لأشعة الشمس، يمكنك أن تتبعي علاجاً يتألف من مكملات غذائية تحمي من أشعة الشمس. ابدأي بهذا العلاج قبل أسبوعين أو ثلاثة من التعرض للشمس. ستكسبين اسمراراً متناسقاً أكثر مع حماية بشرتك بشكل أفضل. كذلك يُشار إلى أن هذه المركبات فاعلة لتفادي الحساسية الحميدة تجاه أشعة الشمس خلال فصل الصيف.

اقرأ:




مشاهدة 93