فوائد الشيفلور‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:01
فوائد الشيفلور‎

الخضر

هي عبارة عن غذاءٍ صحيّ متكامل، ويحتوي هذا الغذاء على فوائد لا تعدّ ولا تحصى؛ فهناك أنواع كثيرة من الخضار بأشكال مختلفة، وعددها كبير جداً، ولكلّ نوع فائدة تختلف عن الأخرى، لذلك ينصح بتناول كميّة من الخضار والفواكه بشكلٍ يوميّ؛ أي تناول حصص من والخضروات قبل وبعد الأكل وأثناء النهار، وفي كلّ الأوقات نظراً لفوائدها الصحيّة. تساعد الخضار الجسم على الوقاية من الأمراض، وذلك لاحتوائها على مضادّات الأكسدة، وهي غنيّة جداً بالفيتامينات أيضاً التي يحتاجها جسم الإنسان و الكالسيوم الّذي يساعد في عملية الهضم، وهناك العديد والكثير من أنواع الخضر المتوافرة بكثرة في جميع أنحاء العالم.

الشيفلور

الشيفلور او القرنبيط أو كما يسمى بالزهرة أو الكرنب من الخضراوات التي تنمو بشكل أفقيّ، ويوجد الأنواع الكثيرة منه فهناك القرنبيط الأخضر والقرنبيط الأبيض، ويدخل في إعداد الكثير من الأطباق اللذيذة فهو مفيد جداً لصحة الجسم وللوقاية من الكثير من الأمراض.

القيمة الغدائية للشفلور

يعتبر الشيفلور مصدراً لفيتامين ج، وحمض الفوليك وفيتامين B6، وفيتامين B1، و B3 ، كما أنّه غنيّ بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، ومصدر جيد للبروتين والدهون غير المشبعة، وأحماض أوميغا3

يحتوي كل 100غ من القرنبيط، بحسب وزارة الزراعة الأميركية
السعرات الحرارية 25
الدهون 0.28
الكاربوهيدرات 4.97
الألياف 2
السكر 1.91
البروتينات 1.92

فوائد  الشيفلور

  • يخفّف من أعراض القولون التقرحي ويعتبرمضاداً للالتهابات.
  • يحدّ من خطر السكتة الدماغية؛ لأنّه يحتوي على الأليسين.
  • الحدّ من خطر الإصابة بمرض السكريّ؛ لأنّه يحتوي على فيتامين ج، والبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الجلوكوز كما أنّه يستخدمه البنكرياس حتى يحافظ على هرمون الأنسولين وإفرازه حتى لا ترتفع نسبة السكريّ في الدم والمحافظة على عدم نزول مستوى البوتاسيوم في الجسم.
  • يصلح أغشية الخلايا؛ وذلك لأنّ القرنبيط يحتوي على مادة الكولين والفسفور.
  • يحافظ على نظام الدماغ والجهاز العصبي فوجود البوتاسيوم في القرنبيط يحافظ على صحة الدماغ والتواصل السليم في الأعصاب.
  • ينصح بتناول القرنبيط للمرأة الحامل؛ لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على تطوّر الأعصاب لدى الجنين وبالإضافة إلى إعطاء الجنين ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن أساسيّة لنموّه.
  • ينصح بتناول القرنبيط للتقليل من الوزن والتخلّص من السمنة فهو يساعد على تحفيز وتوليد حرارة تعمل على حرق الدهون ومنع الإصابة بالسمنة.
  • يقوّي جهاز المناعة فالقرنبيط يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من العدوى وتقوية الدفاع عن الجسم. يحتوي القرنبيط على البوتاسيوم الذي يقوم بالمحافظة على التوازن الكهربائيّ في الجسم وتوازن الكهارل كما أنّه ضروريّ في نقل النبضات العصبية والتقلّصات العضليّة بين أعضاء الجسم.
  • يخفض ضغط الدم ويحد من الكولسترول بسبب وجود الألياف وأوميغا3، كما أنه يساعد على الحد من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يعالج الإصابات العصبيّة التي يصاب بها الإنسان بسبب الالتهابات التي يسببها مرض الزهايمر وأمراض باركنسون.
  • يساعد في التخلص من السموم في الجسم لاحتوائه على الاندول هي مادة مغذّية تعمل على تنشيط وظيفة إزالة السموم والإنزيمات، كما أنّه يعمل على تطهير الكبد وتنقيته.
  • يخلّص الجسم من الضمر البقعيّ، وحماية أنسجة العين من أي ضرر قد تصاب به وتقوية النظر، ومنع ضعف البصر وإعتام عدسة العين أو الإصابة بالعمى وخاصّة عند كبار السن وحماية الأنسجة.

نصائح استهلاكية

عند شراء الشيفلور يجب عليك اختيار تلك التي هي نظيفة، لونها ابيض للغاية مع اختيار تلك التي تكون مع اوراق خضراء سميكة وستجد منها احجام مختلفة يمكنك اختيار ما الحجم الذي يناسب احتياجاتك .

تطلع دائما لروؤس الشيفلور فيجب ان تكون مغلقة باحكام وحزم لانها تعد هي مؤشرات علي نضارة القرنبيط ، فالذي لا يحتوي علي روؤس اعلم انه فاسد ولا يملك طعم جيد .

الشيفلور ضروري مثله مثل اي من النباتات الاخرى، فهو ينبغي ان يكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك ولكن اختيار الخضروات الطازجة هي دائما ليست مهمة سهلة ، ولكن ان علمتي ان القرنبيط الطازج يحتوي على مزيد من المواد الغذائية بالمقارنة مع القرنبيط القديم وقتها ستعرفين انه يجب عليكي دائما اختيار الطازج في اي شئ ، فاذا لم يكن القرنبيط جديدا، فهذا لا يعني انها فقدت تماما قيمته الغذائية، ولكن بالتأكيد قد انخفضت القيمة الغذائية جنبا الى جنب مع الطعم الجيد ايضا.

الشيفلور يكون متاح في جميع انحاء السنة في الاسواق ، ومع ذلك فهو يكون في احسن حالاته خلال اشهر الشتاء ، فاذا اردتي شراء القرنبيط وتخزينه في الثلاجة فانه يبقي لمدة اسبوع طازج ولكن ان تم تخزينه بشكل صحيح فيجب وضعه في ورقة او كيس من البلاستيك مع وضع الجذع لاسفل وذلك لمنع الرطوبة .

اضرار الشيفلور

القرنبيط يحتوي على مادة تسمي البيورين ، وهذه المادة طبيعي تشكل حمض اليوريك لذلك فان الافراط في تناول البيورين يمكن ان يؤدي الى زيادة مستوى حمض اليوريك في الجسم وعندما يحدث ذلك وقتها يعاني الانسان من امراض كثيرة مثل  النقرس اوتكوين حصوات الكلى وقتها يستحسن من الحد من تناول القرنبيط فورا .

اقرأ:




مشاهدة 379