فوائد الشاي المغربي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:00
فوائد الشاي المغربي‎

الشاي المغربي

يعتبر الشاي من أشهر المشروبات المنتشرة على مستوى العالم ،واسم الشاي هو اسم صيني يُطلق على الشجرة وأوراقها التي من خلالها يتم صنع هذا المشروب منها ،ونبات الشاي هو نبات دائم الخضرة ينتمي للفصيلة الكاميلية ،ويعود موطنه الأصلي لشرقي آسيا ،كما وتمتاز أوراق الشاي بشكلها الرمحي ،وألوانها الخضراء.

الشاي المغربي أو الشاي الأخضر، ويسمى أيضاً بالأتاي المغربي أو أتاي النعناع، هو أحد التقاليد المغربية العريقة والمعروفة، والذي أصبح أيضاً من العادات العالمية كثيرة الانتشار، وذلك لما يمتاز به من جودة عالية، ومذاق مميز، ولاحتوائه على كم كبير من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سنعرض كيفية إعداد الشاي المغربي، وكذلك الفوائد المترتبة على تناوله.

فوائد الشاي المغربي

يعتبر الشاي المغربي من أقوى العناصر الطبيعيّة المضادة للأكسدة، ممّا يجعل منه عاملاً وقائياً للعديد من الأمراض الخطيرة على رأسها مرض السرطان بأنواعه المختلفة، حيث يحدّ من تكوّن وانتشار الخلايا السرطانية، كما يقاوم الشقوق الحرّة أو الجذور الحرّة التي تعتبر السبب والعامل الرئيسيللإصابة بمرض السرطان.

يخفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم والذي يختصر علمياً بـ LDI، في الوقت الذي يزيد فيه من معدل الكولسترول المفيد، كونه مضاداً فعالاً للأكسدة، مما يقي ويحمي الجسم من الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الدماغية، والسكتات، والأزمات، والجلطات القاتلة، ويمتلك مفعول الأسبرين في ذلك، كما يعمل على خفض ضغط الدم. يساعد على حرق الدهون والسيلوليت المتراكم في الجسم، ممّا يجعله من أفضل الوصفات الطبيعيّة الخاصة بإنقاص الوزن والتخلص من السمنة، حيث أثبتت الأبحاث أنّ الشاي المغربي يعمل على حرق ما لا يقل عن 200 سعر حراري في حال تمّ تناوله ثلاثة مرات يومياً.

يساعد على حرق الدهون، كما يزيد من عملية الأيض، ويحسن من التمثيل الغذائي في الجسم.

يخلص الجهاز الهضمي من المشاكل والاضطرابات التي يتعرض لها وخاصة تلك المتعلقة بالانتفاخات والغازات وكذلك الإمساك، ويقتل البكتيريا في الأمعاء، ويحول دون التعرض للتسمم الغذائي. يزيد من طاقة وحيوية الجسم ومن قدرته على أداء المهام والأنشطة الحياتية اليومية، ويساعد على التخلص من التوتر والقلق، كما يعمل على خفض مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولاً رئيسياً عن تخزين الجلوكوز الذي يظهر على شكل شحوم.

يحتوي على العديد من الفيتاميات الأساسية والضرورية لصحة ونمو الجسم، مما يجعل منه أساساً لعلاج مشاكل الجلد والشعر المختلفة.

يعتبر علاجاً فعالاً للعديد من المشاكل الجنسية بما في ذلك الضعف الجنسي، كما يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء نظراً لاحتوائه على كميات عالية من الكافيين، والثيامين، والجنسنج، وهي مكونات تزيد من الدوافع الجنسية.

يعالج مشاكل الكبد المختلفة، ويساعد في منع فشل عمليات زراعة الكبد، كما يحارب الشقوق الحرة التي تدمر صحته.

كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
يحمي القلب من الأمراض.

يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDl في الشرايين.
يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.

يزيد مستويات الكولسترول النافع بدل الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
يساعد في تخفيض ضغط الدم.
يحمي من الإصابة بمرض السكري.
يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطرالإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نموالبكتيريا النافعة في الأمعاء.

طريقة تحضير الشاي المغربي

المكونات

  • ملعقة كبيرة شاي أخضر خشن.
  • نصف كوب من أوراق النعناع الطازجة.
  • خمس ملاعق صغيرة سكر.
  • كوبان من الماء المغلي.

طريقة التحضير

  • نضع الشاي والسكر في إبريق ونضيف النعناع ثم الماء المغلي.
  • نضع الإبريق على نار متوسطة ونتركه حتى يغلي جيداً لمدة خمس دقائق، ثم نرفع الإبريق عن النار.
  • نسكب الشاي في أكواب خاصة بالشاي، ونصفّيه باستخدام مصفاه ناعمة ونقدمه ساخناً.
اقرأ:




مشاهدة 250