فوائد الرمان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 16:05
فوائد الرمان‎

الرمان

ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم في ثلاث آيات في سورتي الاأنعام والرحمان” فيهما فاكهة ونخل ورمان“( الرحمان:الآية 68).

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها الى 6 امتار لها اغصان متدلية, في اطرافها اشواك, واغصانها واوراقها تميل الى اللون الاحمر, ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر, الثمرة كروية تحمل تاجا قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء او احيانا تميل الى البياض ولكن في الغالب احمر قاني,الاوراق تسقط في الخريف ولذا فان شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة وتسمى ازهار الرمان بالجلنار وهدا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.

فوائد الرمان

الرمان مقو للقلب قابض وطارد للدودة الشريطية يعالج الزحار والدسنتاريا وخاصة اذا قشرة ثمرة الرمانة ثم اخدت البدور بما في ذلك شحم الرمانة وعصرت ثم شربت فان ذلك علاج للدسنتاريا والزحار وهو من العلاجات المقننة.

يكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الاورام في الاغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم واكله عادة مع الاكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.

تستعمل قشور ثمار الرمان التي تحتوي على كمية من المواد العفصية التي لها صفة القبض كعلاج لالتهابات الحلق او تورمه وكذلك للدسنتاريا وضد البراز الذي يصاحبه نزف دموي.

كما وجد ان الرمان يشفي بعض انواع الصداع وامراض العيون وبالاخص ضعف النظر

فوائد الرمان للعلاج الداخلي:

  • علاج حالات الحمى الشديدة والاسهال المزمن والدسنتاريا الاميبية والصداع وضعف البصر يستعمل عصير الرمان بمقدار كوبين.
  • لطرد الديدان المعوية وبالاخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر جدور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملىء كوب ماء مغلى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث الى اربع مرات في اليوم.
  • لمتاعب الانف ولتنشيط الاعصاب وحالات الارهاق يؤخد قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الانف فتشفى باذن الله متاعب الانف كما ان شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الاعصاب والارق.
  • عصير الرمان ممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل يعالج حالات المساك والمواظبة على هذه الوصفة تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم.

فوائد الرمان للعلاج الخارجي :

  • لعلاج اللثة والتهابها وتقرحاتها يستخدم مغلى ازهالر الرمان لغرغرة ومضمضة ثلاث مرات في اليوم
  • لعلاج رشح الانف وحالات البرد يقطر منقوع الرمان في الانف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم.
  • لزيادة تثبيت لون الشعر
  • لطرد الهوام
  • لدباغة الجلود

يقول ابن القيم: ان حلو الرمان جيد للمعدة ومقوي لها بما فيه من قبض لطيف, نافع للحلق والصدر والرئة, جيد للسعال, وماؤه ملين للبطن يغدو البدن غداء يسييرا, يعين على الباه ولا يصلح للمحمومين, وحامضه قابض لطيف ينفع المعدة الملتهبة ويدر البول ويسكن الصفراء ويقطع الاسهال ويمنع القيء وقوي الاعضاء.

المرجع: مقتطف من كتاب: الفاكهة 

قيمة غدائية وشفاء اكيد

لكاتبه: عبد الباسط السيد

اقرأ:




مشاهدة 678