فوائد الجريب فروت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 13:50
فوائد الجريب فروت‎

الجريب فروت

فاكهة شتوية تتميز بالحموضة التي مصدرها حامض الستريك والاسكوربيك ( فيتامين سي) . ويعتبر من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية في كونه فاكهة ذات قيمة غدائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف به ومرورا بفوائده في التصنيع الغذائي حيث تصنع منه العصائر وتستخرج من قشوره الزيوت العطرية الطيارة , ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين (ألياف غذائية ذائبة ) .والتي تستخدم في عمل المربى والحلويات .

ومن القيمة الغذائية لفاكهة الجريب فروت انها تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن وبخاصة فيتامين سي حيث أن حبة واحدة منها كافية لامداد الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين , وبها نسب متفاوته من معادن الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وقليل من الزك واليود , كما أن بها مجموعة من فيتامين “بي” وبخاصة حامض الفوليك . وفاكهة الجريب غنية بالألياف الغذائية وفقيرة في محتواها من الدهون كبقية انواع الفواكه , وتعتبر من الفاكهة كثيرة الماء اذ تبلغ نسبة الماء فيها 80 _90% من وزن الثمرة .

والجريب فروت مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة وان كانت نسبتها منخفضة مقارنة بأنواع أخرى مثل المانجو والموز فكل 100 جرام من الجريب بها حوالي 30 سعرا حراريا بينما تحتوي ال100 جرام من المانجو أو الموز على 100 سعر حراري . يمكن التأكيد بأن الجريب فروت من الفاكهة المفيدة في برامج تخفيض الوزن .

وللجريب فروت أثر صحي ممتاز فقد جاء في الطب التقليدي الصيني انه مفيد للحلق والمعدة والطحال , ويمكن ان يستخدم لتخفيف الكحة والألم والتقيؤ والالتهابات .

ويمكن ان يقطع النوى الى أجزاء صغيرة ويغلى على نار هادئة لاستخلاص المحتوى الطبي . أما القشر فيمكن ان يحفظ بالسكر ويصنع منه مستحلب , ويكون دواء فعالا لتشقق البشرة , دوار البحر وألم المعدة للاطفال .

ارتبطت ثمرة الجريب فروت دائما بالرجيم والوجبات الصحية فهو يساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة وعلى زيادة حرق السكريات والنشويات اضافة الى انه يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم لمرضى السكر كذلك بجانب كونه مصدرا غذائيا على الإطلاق لا غناه بفيتامين “ج” اللازم لحيوية الجسم , فقد أكد بحثا جديدا بين ان الافراد الذين يتناولون نصف ثمرة جريب فروت مع كل وجبة او يشربون ثلاثة أكواب من العصير في كل يوم ( ولم يغيروا شيئا في نظام غذائهم ) فإنهم يفقدون نحو خمسة كيلوجرامات في غضون ثلاثة أشهر .

أضرار الجريب فروت   

ان لفاكهة الجريب فروت شهرة واسعة بين الباحثين عن الرجيم السحري كغذاء يحرق الدهن في الجسم , ومن هذا المنطلق فهو أول ما تفكر فيه المرأة عند رغبتها في اتباع نظام غذائي للتخسيس لقدرتع ( المزعومة ) على تذويب الدهون , إلا أن الأبحاث أثبتت أن الجريب على الرغم من احتوائه على فيتامين “سي” إلا أن أضراره كثيرة في الوقت نفسه .

حيث ثبت أن الجريب فروت يحتوي على مادة البيرجاموتين التي تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجودة في الأمعاء والمسؤول عن تحويل 60% من الأدوية إلى مادة فعالة تؤدي إلى إرتفاع نسبة الدواء في الدم من أربعة إلى خمسة أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة في الأعراض الجانبية للدواء .

ومن أمثلة ذلك أن الجريب فروت مع أدوية الضغط يسبب هبوطا في الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان في عدد ضربات القلب , ومه مضادات الحساسية وبعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدي إلى الوفاة .

هذا وحذر الأطباء مرضى الحساسية من تناول عصير فاكهة الجريب فروت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات .

ولو استثنينا فاكهة الجريب فروت فقد أوصى فريق البحث التابع للأمم المتحدة بضرورة زيادة استهلاك كميات أكثر من الفواكه والعصائر الحمضية لتحسين الصحة .

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة أن أهمية الحمضيات تكمن في أنها مصدر جيد خال من الدهون وغني بالعناصر والمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامي ” سي” والألياف والفوليت إضافة إلى البوتاسيوم ومركبات فايتوكميائية عديدة

وإقترحت المنظمة ضرورة أن تشمل الخطوات المقبلة تعاونا فعليا بين مجتمعات الصحة العامة والتغذية لتشكيل إجماع على المستوى الوطني تعرف بالمساهمات المهمة للحمضيات على الصحة والغذاء .

المرجع: مقتطف من كتاب: الفاكهة 

قيمة غدائية وشفاء اكيد

لكاتبه: عبد الباسط السيد

اقرأ:




مشاهدة 169