فوائد البرقوق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 22 ديسمبر 2016 - 12:44
فوائد البرقوق‎

البرقوق

ينتمي البرقوق الى عائلة الخوخ ويعتبر من الفواكه المنتشرة في كل انحاء العالم والتي تتميز بكونها حلوة المداق وتساعد في الاحساس بالشبع . وتختلف اشكال البرقوق حسب المنطقة التي يزرع بها ونجده متوافرا في الاسواق خصوصا في فصل الصيف حتى بداية الخريف وفي هدا المقال سوف نتطرق لدكر اهم فوائد البرقوق.

مميزات البرقوق

  • يتميز بعدة الوان فمنه الاصفر والاحمر.
  • ينمو خصوصا في المناطق معتدلة المناخ المعتدل.
  • له احجام متنوعة.
  • يتميز لبها بكونه متماسكا ورطبا وكثير العصارة.
  • ازهاره وردية بيضاء.
  • له نواة واحدة وتكون ملساء.
  • تتميز اشجاره بكونها متوسطة الحجم وصلبة.

القيمة الغذائية للبرقوق

يمتلك البرقوق نسبة منخفضة جداً من الدهون المشبعة و الكوليسترول والصوديوم . كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين هـ ، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك . تحتوي الفاكهة الطازجة من البرقوق علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية كل 100 جرام برقوق تحتوي علي 46 سعرة حرارية ولاتحتوي علي دهون مشبعة . فهي تحتوي علي الفيتامينات، المعادن ومركبات مثل السوربيتول وإيزاتين والمعادن مثل البوتاسيوم،الفلور، الحديد .ويحتوي علي كميات معتدل مثل النياسين، حمض البانتوثنيك، والبروتينات، والكربوهيدرات .

يحتوي البرقوق على نسب منخفضة من الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول الجيد.

كما يعتبر مصدرا غنيا من الفيتامينات والالياف الغدائية ويحتوي ايضا على نسب منخفضة من السعرات الحرارية .

تحتوي 100 غرام من البرقوق على نسب مهمة من

  • الفيتامينات.
  • المعادن.
  • المركبات مثل السوربيتول وإيزاتين .
  • البوتاسيوم.
  • الفلور.
  • الحديد
  •  النياسين.
  • حمض البانتوثنيك.
  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات.

فوائد البرقوق في المحافظة على صحة القلب

نظرا لكون البرقوق يحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق مقاومتها للجدور الحرة ومنعها لتعرض الكلسترول للاكسدة .

يحتوي البرقوق ايضا على البوتاسيوم الدي يعتبر من اهم العناصر التي تساهم في تنظيم عدد دقات القلب وظغط الدم كما يساهم في منع تخثر الدم الدي يصيب الاوعية الدموية والشرايين مما يقي الجسم من الاصابة بامراض القلب ويساعده في الحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم.

فوائد البرقوق لبعض الامراض

صحة الجهاز المناعي 

يحتوي البرقوق على فيتامين ج الدي يساعد في تحسين مناعة الجسم وزيادة مقاومة الجسم لبعض الامراض المعدية.

ويزيد ايضا من مقاومة الفيروسات والالتهابات بسبب منعه لانتشار الجدور الحرة بالجسم.

صحة العين 

تساعد الفيتامينات الموجودة في البرقوق في الوقاية من الاصابة باكسدة الكلسترول بالاوعية الدموية بالعين مما يحسن الرؤية ويحافظ على الاغشية المخاطية المحيطة بالعين.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البروق على الالياف التي تساهم في تنظيم عمل الامعاء والوقاية من الامساك كما يحتوي على مركبات مثل السوربيتول والايزاتين التي تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

إنخفاض مستوي الكوليسترول في الدم 

نظرا لاحتواء البرقوق على الالياف التي تدوب فانه يساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالدم كما تساعد هده الالياف في امتصاص الصفراء وتحسين عملية هضم الدهون.

إمتصاص الحديد في الجسم 

للبرقوق قدرة على امتصاص الحديد بسبب احتواءه على نسب مهمة من فيتامين ج الدي يعمل على تكوين الخلايا الحمراء في الدم ويحسن الدورة الدموية ويمنع الاصابة بالانيميا.

التخلص من السموم 

يحتوي البرقوق على العديد من مضادات الاكسدة والالياف التي تساهم في تخلص الجسم من السموم ودلك من خلال علاج القبط و تحسين التمثيل الغدائي في الجسم.

يحتوي البرقوق على حمض الستريك الدي له دور مهم في التخفيف من الاحساس بالتعب كما يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وصحة الكبد.

مفيد لمرضى السكر 

اثبتت الدراسات ان البرقوق يقلل من مستويات السكر المرتفع بالدم ويخفض نسبة الدهون الثلاثية.

تعمل مركبات الفلافونيد الموجودة بالبرقوق في مقاومة ارتفاع الانسولين .

هشاشة العظام

تقوم مركبات الفلافونويد الموجودة بالبرقوق الطازج او المجفف في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والترقق عند النساء.

يقوم البوتاسيوم مع البوليفينول الموجود بثمر البرقوق في تكوين العظام كما يقو م بتعزيز كثافتها.

فوائد البرقوق للشعر

النمو الصحي للشعر

يحتوي البرقوق على فيتامين ه الدي يساعد في تقوية الخلايا ومنع الجدور الحرة الضارة من محاربة البصيلات.

وبالتالي فان تناول البرقوق بانتظام يساعد في تقوية الشعر.

منع تساقط الشعر

يساعد تناول البرقوق في الحفاظ على مستويات صحية من الهرمونات مما يشجع على زيادة نمو الشعر.

علاج الشعر التالف

يحتوي البرقوق على العديد من المعادن مثل الحديد الي يساهم في تحسين الدورة الدموية مما يؤدي الى الحصول على شعر طويل وقوي وبدلك يحمي الشعر من التلف ويحسن من مظهره كما يقاوم الصلع عند الدكور.

التخلص من قشرة الرأس

يساعد البرقوق في مكافحة البكتيريا الموجودة بفروة الراس مما يسهل نمو الشعر بشكل صحي كما يساعد في التخلص من اطراف الشعر المتقصفة.

فوائد البرقوق للبشرة

الحماية من الجذور الحرة علي البشرة 

يحتوي البرقوق علي فيتامين هـ، البيتا كاروتين، مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وكل هذه العناصر تعمل علي مقاومة أثر الجذور الحرة ومحاربة علامات الشيخوخة التي تظهر علي الجلد مبكراً مثل التجاعيد والخطوط البيضاء .كما أن البرقوق يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات مما يزيد من الدورة الدموية وتحسين عملية الأيض. وبذلك يحمي البشرة من ظهور حب الشباب .

فوائد البرقوق في الحصول على بشرة صحية 

يساعد البرقوق في تجديد خلايا البشرة التي تتعرض للاجهاد والتعب مما يؤدي لفقدان الكولاجين المسؤول عن حيوية البشرة ولكن البرقوق يضم العديد من الفيتامينات منها فيتامين ج الي يعتبر من العناصر الضرورية التي تعمل على انتاج الكولاجين.

تقليل ظهور الندبات

يساهم البرقوق في التقليل من ضهور اثار الندبات بالجلد اد يعمل على الزيادة من تدفق الدم للمناطق المصابة بالندبات التي تشوه شكل الجلد.

الحماية من أشعة الشمس

نظرا لاحتواء البرقوق على نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تجدد خلايا البشرة وتزيد من نموها كما تحمي من اثار الشمس الضارة على الجلد.

إلتئام الجروح 

يساهم البرقوق في تغيير الانسجة المتضررة والتئام الجروح سريعا مما يؤدي لتحسين مرونة الجلد وتقليل من ظهور البقع الداكنة بالبشرة مما يعطي البشرة صحا ورونقا اكثر.

اقرأ:




مشاهدة 139