عملة اليابان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 13:49
عملة اليابان‎

العملة

العملة هي وحدة التبادل التجاري، وهي تختلف و تتنوع من دولة إلى أخرى، وتمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بالأسلوب التبادلي القديم القائم على تبادل السلع مباشرة، ويأتي معنى كلمة العملة من كلمة التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به ، ويمكن تداول هذه العملة مع عملات أخرى في سوق الصرف الاجنبي أو سوق الفوركس حتى تكون للعملة قيمة بالنسبة للعملات الأخرى.

شروط العملات

حتى نستطيع تسمية أي شيء بالنقد أو العملة يجب أن تتوفر فيه خصائص معينة وهي:

  • قابل للقياس بسهولة.
  • مقبول على نحو واسع.
  • قابل للتقسيم إلى أجزاء.
  • سهل الحمل.
  • لا يتلف بسهولة.

أسعار العملات

أسعار العملات هي أسعار متغيرة وبشكل كبير جداً، وهذه التغيّرات الكبيرة في قيم العملات وأسعارها تساعد من يعملون بهذا النوع من أنواع الأعمال على أن يقوموا في اليوم الواحد بالعديد من العمليات التجارية التي تدر عليهم دخلاً عالياً جداَ.

والانخفاض الحاد في أسعار العملات له أثر سلبي كبير جداً على اقتصاد الدولة ممّا يعمل على انهيار ودمار الأسهم بالإضافة إلى انهيار السندات.

عملة اليابان

الين هو العملة الرسمية في اليابان, ويرمز له ب (¥).

قيمة الين منخفضة نسبيا مقارنة بالدولار الأمريكي والعملات العالمية الأخرى وهذا ما يحسن من ترتيب البلاد اقتصاديا ويجعل منافسة اليابان داخل السوق العالمية ممكنة وبتكلفة ليست بالباهظة.

يتم تصنيعة طبقا لقانون 10 ماي 1871, وذلك من أجل الاستغناء عن العملة اليابانية القديمة المعروفة بالريو الياباني. يرمز له بالكودإيزو JPY. ويتكون الين الياباني من 100 صن (بالانكليزية: Sen).

فمثلا في ديسمبر 2010, صار الدولار الأمريكي يعادل 83 ينا يابانيا, واليورو الأوروبي 111 ينا يابانيا.

أوراق الين الياباني

تم تصنيع أول أوراق بنكية للين الياباني, والمعروفة باسم يامادا هاجاكي, سنة 1600 هناك حاليا ما يقارب (2006) أنواع من الأوراق البنكية وقد تم التخلي عن الأوراق من فئة 100 و 500 ين.

  • ورقة 1000 ين ياباني, بدأ التعامل بها في 1 نوفمبر 1984 وهي تمثل الكاتب ناتسومه صوسيكي.
  • ورقة 2000 ين ياباني, بدأ التعامل بها مؤخرا, (19 يوليو 2000).
  • ورقة 5000 ين ياباني, بدأ التعامل بها في 1 نوفمبر 1984 وهي تمثل إينازو ناتوبي.
  • ورقة 10000 ين ياباني, بدأ التعامل بها في 1 نوفمبر 1984 وهي تمثل فوكوزاوا يوكيتشي.

تم إصدار أوراق بنكية جديدة من فئات 1000, 5000 و 10000 ين ياباني, في نوفمبر 2004, أي عشرون سنة بعد بدأ إنتاج الأوراق القديمة, وهي أوراق شديدة الحماية وشبيهة بورقة 2000 ين.

  • ورقة 1000 ين ياباني الحديثة, تمثل الطبيب هيديو نوجوشي.
  • ورقة 5000 ين ياباني الحديثة, تمثل إيشيو هيجوشي.
  • ورقة 10000 ين ياباني الحديثة, تمثل دائما فوكوزاوا يوكيتشي ولكن الوجه الخلفي للورقة تم تغييره و أضيفت صورة عنقاء من معبد بيودون.

الإقتصاد الياباني

تمثل اليابان معجزة بشرية لكل دول العالم فبعد كارثة إلقاء القنابل النووية عليها وتدميرها عن بكرة أبيها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت اليابان النهوض والوقوف من جديد وأصبحت من أبرز وأهم القوى الاقتصادية والصناعية في العالم.

وهذا الأمر يعود إلى ثلاثة نقاط رئيسية وهي: الشراكة البناءة والقوية بين الدولة اليابانية والمؤسسات اليابانية بالإضافة إلى أخلاقيات اليابانيين أثناء العمل، والأمر الثالث هو تقليل الانفاق العسكري إلى أدنى المستويات مما أسهم في حل العديد من المشكلات وتسخير الأموال لبناء اليابان بدلاً من الدخول في الحروب التي لا طائل يرجى منها مما جعلها بلداً تنعم بالسلام ومما وفر لها العديد من الميزات التي تنافس بها على كافة المستويات والصعد، فحتى أكثر الدول تقدماً في العالم، لا يستطيع أن بجاري اليابان في بعض النقاط وخاصة الأخلاقية منها.