علاج حساسية الجلد عند الاطفال بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 11 أبريل 2017 - 05:23
علاج حساسية الجلد عند الاطفال بالاعشاب‎

ما هي الحساسية

هي تفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر تجاه مواد معينة، قد تكون المادة المؤرجة تقابل الجسم لأول مرة فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدة، تكون أحياناً مميتة في تفاعل ثانٍ في المستقبل، كما في الحساسية الدوائية مثل الحساسية من البنسيلين تتطلب وقاية صارمة؛ فيخبر الطبيب المريض شفوياً قبل تحرير وصفته، وفي حالة إغمائه جرّاء حادثة مثلا تخبره بدلا عنه بطاقة يحملها دوما على صدره.

حساسية الجلد

سؤال: طفلي عمره أربعة أشهر ويعاني من احمرار شديد في الوجه والرقبة وقد راجعت به عدة عيادات للأطفال؛ حيث نصحوني باستعمال أنواع مختلفة من العلاجات الموضعية ولكن لاتزال الأعراض المذكورة موجودة علما أن أخاه الأكبر سنا كان يعاني من نفس الأعراض وقد تحسن على العلاج… أرجو أفادتي مع الشكر؟

الجواب: الصورة التي ذكرتِها تشير إلى وجود نوع من الحساسية أو الأكزيما خصوصا وجود قصة عائلية مرضية مشتركة والتي قد تتصاحب أيضا مع حساسية الجهاز التنفسي وغالباً ما تتحسن الحالة مع تقدم الطفل بالعمر ويمكن معالجتها ببعض الدهانات الموضعية التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكورتيزون ولكن ليس لفترات طويلة، كما يفضل عمل فحوصات شاملة للدم لاستبعاد أي مسببات أخرى حيث تكون المشكلة المذكورة أحد أعراضه.. لا داعي للقلق لأن تلك الأعراض شائعة عند الأطفال لاسيما إذا توافقت مع قصة عائلية مماثلة أو وجود أي نوع من التحسس في البشرة أو الجهاز التنفسي.

أعراض حساسيّة الجلد

قبل الحديث عن الأعراض العامة لحساسيّة الجلد، لابد الإشارة إلى أن هناك شكلاً من أشكال الحساسيّة الأكثر شيوعاً بين الناس، والتي تتمثّل أعراضها في وجود تهيج جلدى أو طفح على كافة أجزاء الجسم، وقد تصيب في بعض الأحيان أو بعض أجزاءه ومناطق متفرّقة من الجسم، وتتمثل جُملة هذه الأعراض في معظم الحالات في:

  • ظهور طبقات حمراء وحبوب أو تهيجات على شكل طفح جلدي يأخذ في معظم حالاته أشكال دائرية تنتشر بشكل واسع على الجسم.
  • انتفاخ فى منطقة الوجه والرقبة، وخاصة أوقات بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، ويرافق ذلك العرض الذي تحدثنا عنه في النقطة الأولى.
  • ظهور حكة شديدة وتسبب الألم بعد فرك المنطقة المصابة، حيث تصيب معظم أجزاء جسم الإنسان ويزيد ذلك الإحساس خصوصاً فى الفترات المتأخرة من الليل.
  • تكون طفح جلدي متوسط إلى كبير الحجم على بعض أجزاء الجسم مثل الكفين والقدمين وفي معظم أرجاء أجزاء الجسم.
  • ظهور احمرار شديد على الأماكن المصابة بالحساسيّة، وقد تأخذ الشكل الدائري أو الخطوط الأفقية الحمراء في معظم الحالات.
اقرأ:




مشاهدة 8410