علاج حساسية الأنف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:25
علاج حساسية الأنف‎

التهاب الأنف التحسسي الدائم

وهو عبارة عن التهاب مؤلم لبطانة الجيوب الأنفية في الجمجمة وهي مشكلة شائعة جدا وتظهر في الغالب من حساسية حمى القش أو من انواع الأخرى من الحساسيات المتعلقة بالمجاري الأنفية أو تظهر بعد الاصابة بالزكام ومن اهم الأعشاب التي تخخف من هذه الالتهابات مايلي:

الأعشاب المخففة من حدة التهاب الانف التحسسي

الثوم والبصل:

يحتوي الثوم على مضادات حيوية ويعتبر من العقاقير الهامة في علاج التهابات الأنف وياتي البصل بهده مباشرة في الأهمية حيث يأخد ما بين فصين إلى خمسة فصوص يوميا من الثوم أو يأكل رأس بصل متوسط مرتين في اليوم.

خاتم الذهب:

نبات عشبي معمر له جدر أصفر سميك والجزء المستخدم منه الجدور التي تحتوي على قلويدات الايزوكينولين زيت طيار ومواد راتتنجية, ويعتبر خاتم الذهب مضادا حيويا حيدا حيث تتمثل هذه القوة في مركباته الثلاثة المعروفة باسم ” البربرين والهيدراستين” وقد قال الدكتور ما يكل موري في جامعة باشير انه خاتم الذهب هو أهم مصدر نباتي لعلاج العدولى البكتيرية الحادة والطريقة ان يؤخد ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجدور ويضاف إلى كوب مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

حشيشة القنفد الارجوانية:

علاج كثير من الامراض , ويعتبر هذا النبات من النباتات المنبهة لجهاز المناعة وسريع في شفاء الامراض البكتيرية والفطرية والفيروسلت وقد قام العلماء الالمان بتحقيق هذه التأثيرات ولعلاج التهابات الأنف يأخد ملء ملعقة صغيرة من العشب مسحوق ويضاف غلى ماء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم كما يوجد منه مستحضرات تباع في المحلات الاغدية التكميلية.

البردقوش:

هدا أحد نباتات الفصيلة الشفوية ومن مجموعة  النعانيع المشعورة ويعرف في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزارب وهذا النبات يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير, ويفيد غليه لعلاج التهابات الانف التحسسية.

فجل الخيل:

ويعرف باسم زهرة الغطاس وهو نباتمعمر صغير له عناقيد زهرية والجزء المستخدم منه الجدور والاوراق يحتوي جدر فجل الخيل على جلوكوسيلينات واسبارجين والراتنج فيتامين ج وتعتبر من المضادات الحيوية المعتدلة المفعول ويستخدم لعلاج التهابات الأنف حيث يؤخد منه ملعقة من جدور وأوراق النبات المسحوق ويضاف اليه ملء كوب ماء مغلي ويترك مدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في الصباح واخرى في المساء, ويوجد كبسولات من هذا النبات يباع في محلات الاغدية التكميلية.

الأناناس:

فهو يحتوي على مركب يعرف باسم بوميلين وهو مفيد جدا في علاج التهابات الأنف ويقول الدكتور برت استاد العقاقير أنه يفضل ان يستعمل عصير الاناناس  مع كبسولات عرق خاتم الذهب حيث يعطي نتائج جيدة لهذا الغرض.

لن يكون في حاجة لتناول العقاقير ذات التكلفة العالية للتخلص من الشهاق والعطس بسبب حساسية فصل الربيع والصيف, كما يقول بعض الخبراء الدين يشيرون الى امكانية التخفيف من حدة هذه المشكلة باللجوء الى علاجات طبيعية, ولاسيما الثوم.

ويوصى بعض الخبراء بضرورة تناول الثوم لتقليل اعراض التهييج والحساسية وتفادي حالات الخمول التي تسببها العديد من العقاقيلرز وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يوصي بها الخبراء للتخلص من حالات الحساسية الموسمية:

  •  عرق السوس: يساعد استخدامه في استعادة التنفس الطبيعي, كما يشير اليه الدكتور جوزيف بيزورنو من كلية باستير في سياتل.
  • بدور الكتان: قد اوضح باحثون في جامعة ولاية نيويورك بان الاغدية الغنية بالاحماض الدهنية اوميجا3  مثل اللحوم الأسماك واللوز وبدر الكتان, تساهم في تقليل مشكلات الجهاز التنفسي.
  • المغنيسيوم:تشير دراسة اجريت في جامعة نونغ بولاية يوتاه, الى انه وعندما تنخفض مستويات المغنيزيم المعدني في الجسم, تقوم الخلايا بانتاج قدر اكبر من الهستامين, ويبدو ان المغنيزيوم يعمل على تحقيق استقرار هذه الخلايا.
  • الفيتامينات: فيتامينات توجد في الخضر والفواكه من بينها فيتامين ج تساعد في تعزيز الجهاز المناعي .
  • الماء: ينبغي ان يتناول المرء قدرا كافيا منه للحفاظ على سيولة  الغشاء المخاطي .
  • الاغدية المحتوية على التوابل: تساعد على تخفيف اعراض الحساسية كما تساهم في زيادة الدورة الدموية وتنظيف المادة المخاطية.المرجع:مقتطف من كتاب:

    حساسية الاطفال انواعها وكيفية الوقاية منها

    للدكتور: محمد كمال

 

اقرأ:




مشاهدة 146