علاج الكحة الناشفة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:10
علاج الكحة الناشفة‎

الكحة الناشفة

الكحة الناشفة  (او السعال الجاف) غالبا ما تحدث عند الاصابة بالعدوى و الالتهابات مثل عدوى الرشح أو الانفلونزا أو الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق، أو بعد تعرض الشخص إلى المُهيجات مثل الدخان أو الغبار أو الأبخرة الكيميائية. و يُصنف التدخين، و الحساسية، و الربو، من الاسباب الشائعة للكحة الجافة ايضا. تقوم الميكروبات الغازية للحلق و الشُّعب الهوائية العلوية بالتسبب بالالتهاب في هذه المناطق.

و نتيجة لذلك تحدث الكحة الجافة كمحاولة لإزالة هذا الالتهاب و لكنها في العادة لا تنجح في ذلك، و قد تسبب الكحة الجافة شعورا بعدم الراحة. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الكحة الجافة أحد أعراض حالات و أمراض أكثر خطورة مثل الالتهابات التي تصيب الرئة و الجهاز التنفسي و التي تشمل الالتهاب الرئوي و التهاب الشعب الهوائية الحاد، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن (COPD) و التهاب الجيوب الأنفية.

ولذلك فإنه من المهم جدا ان تقوم بمراجعة الطبيب إذا استمرت الكحة الجافة لديك لفترة أطول من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. الكحة الجافة المزمنة تعتبر إحدى الآثار الجانبية المعروفة لبعض الادوية التي تقوم بتخفيض ضغط الدم مثل مثبطات انزيم التحويل للانجيوتنسين، و حاصرات بيتا. إذا كانت الكحة الجافة تبدأ بعد تناول احدى هذه الأدوية، فإنه يُوصى بمراجعة الطبيب حول تغيير هذا الدواء إلى فئة مختلفة من ادوية علاج ضغط الدم.

أسباب الكحة الجافة

توجد مجموعة من الأسباب تؤدّي إلى الإصابة بالكحة الجافة، وهي

  • الإصابة بالإنفلونزا ويعد من أكثر الأسباب انتشارا.
  • كثرة التدخين، أو التعرّض لبعض أنواع الدُخان المنبعث من الحرائق.
  • الإصابة بمرض الربو، وهو مرض رئوي مزمن. التعرض للغبار.
  • الإصابة بالحساسية. التهاب الجيوب في الأنف.
  • قد تسبّب بعض أنواع الأدوية حدوث كحة جافة؛ كالمستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع.

أعراض الكحة الناشفة

في العادة لا تظهر العديد من الأعراض على المصاب بالكحة الجافة، ولكن تظهر بعضٌ منها، مثل

  • السعال المستمر لفترات زمنية طويلة.
  • عدم الشعور بالرّاحة أثناء بلع الطعام.
  • عدم القدرة على النوم ليلاً.
  • الشعور بألمٍ في منطقة الرئتين.
  • ظهور احتقان في الحلق.
  • عدم القدرة على التنفّس بسهولة، وخصوصاً أثناء فترة الليل.

علاج الكحة الناشفة

علاج الكحة الناشفة  بالوصفات المنزلية

القيام بشرب الكثير من الماء الدافئ خلال النهار يساعد في تخفيف السعال الجاف و علاج الكحة الناشفة.

كما يمكن أيضا شرب مزيج من عصير الليمون و العسل و الماء الدافئ على الأقل ثلاث مرات خلال النهار من اجل علاج السعال الجاف.

الغرغرة تعتبر دائما فعالة في علاج الكحة الناشفة.

قم بإضافة بعض الملح إلى الماء الفاتر و استخدم هذا المحلول للغرغرة. الغرغرة باستخدام عصير السبانخ الدافئ تعتبر أيضا مفيدة جدا في علاج السعال الجاف. و بالاضافة الى ذلك، يمكنك أيضا بإعداد مستخلص من أوراق الحناء من اجل علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف).

مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج المرشوش عليها قليل من الملح يمكنها ان تساعد في تخفيف و علاج الكحة الجافة.

إذا كان مضغ الزنجبيل الخام مزعج بالنسبة اليك، يمكنك ان تقوم بتقطيع الزنجبيل الى قطع صغيرة، و إضافته إلى كوب من الماء، من ثم غلي هذا الماء حتى يتبقى فقط نصف الكوب في الوعاء، و ثم تصفية المزيج و شربه حيث يمكن لذلك ان يكون مفيدا في علاج السعال الجاف.

يمكنك إضافة ملعقة من العسل الى المزيج لتحسين الطعم.

و بالاضافة الى ذلك، فإن الزنجبيل يعمل مع العسل على تغليف الحلق، و بالتالي الحد من التهيج و تخفيف الإحساس بالدغدغة في الحلق الذي يؤدي الى الكحة الجافة.

تناول ثلاث الى اربع اقراص مصنوعة من الفلفل الأسود المخلوط مع بذور الكمون و القليل من ملح الطعام يمكن ان يكون مفيدا في علاج الكحة الجافة.

قم بمص هذا المزيج على مدى فترة من الوقت للحصول على الراحة الفورية من السعال الجاف. كما ان شرب كوب من الحليب الساخن مع بعض العسل قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يكون مفيدا في علاج السعال الجاف و توفير راحة فورية من السعال الجاف و المساعدة على الحصول على نوم مريح.

عصير العنب مع العسل يمكن أن يكون طريقة مفيدة في علاج السعال الجاف.

طريقة أخرى فعالة في علاج الكحة الجافة هي مزيج من نصف ملعقة من خليط الكسكس مع ثلاث الى اربعة ملاعق صغيرة من حليب جوز الهند، يمكن إضافة ملعقة من العسل الى المزيج و شربه في الليل قبل الذهاب إلى النوم.

الكركم بخصائصه الطبيعية المطهرة يمكن أيضا أن يكون ذو فائدة كبيرة في علاج السعال الجاف. أضف القليل من الكركم إلى ملعقة من العسل و تناولها قبل النوم.

اللوز يمكن أن يكون من الوصفات المنزلية الممتازة جدا في علاج الكحة الجافة.

يتم تحضير الوصفة بنقع ثلاث أو أربع حبات لوز خلال الليل، و في الصباح تقشير اللوز و طحنه حتى يصبح عجينة ناعمة، و من ثم إضافة القليل من السكر أو ملعقة من العسل لهذه الوصفة و تناولها.

يمكن أن تساعدك هذه الوصفة على الشعور بالتحسن خلال يومين الى ثلاثة ايام.

علاج الكحة الناشفة بالأدوية 

يمكن علاج الكحة الناشفة  و الحصول على راحة من السعال الجاف عن طريق مص قطع ادوية السعال المُحلاة او الحلوى السكرية الصلبة (و مع ذلك، يُنصح بعدم إعطاء هذه الادوية و السكاكر لعلاج الكحة عند الاطفال تحت سن 3 سنوات بسبب خطر الاختناق المرتبط بها).

الاستراحة و النوم تسمح لدفاعات الجسم الطبيعية أن تقوم بالتركيز على مكافحة الالتهاب. يمكن علاج الكحة الجافة و غير المنتجة للمخاط باستخدام مثبطات السعال و التي تقوم بالحد من ردة فعل السعال.

من المواد المعروفة بخصائصها المثبطة للسعال و المستخدمة في ادوية علاج الكحة الجافة تشمل الكُدايين، و الفولكُدايين و الديكستروميتورفان.

هذه الادوية تعمل في علاج السعال الجاف عن طريق منع ردة فعل السعال. ادوية علاج السعال الجاف الأخرى تشمل ببساطة المحاليل الكثيفة التي تتكون من الجلسرين و الليمون و العسل، و التي تقوم بتغليف الحلق و توفير الراحة من السعال الجاف.

ديكستروميتورفان من المواد الفعالة في علاج الكحة الجافة حيث انها مادة فعالة جدا في تثبيط السعال و هي احدى المكونات الأكثر شيوعا في ادوية علاج السعال الجاف التي تُصرف بدون وصفة طبية. ديكستروميتورفان نادرا ما يسبب آثارا جانبية، على الرغم من حدوث اضطرابات في المعدة أو شعور بالنعاس في بعض الأحيان. الكودايين، و الذي يعتبر أيضا من ادوية علاج الكحة الجافة الفعالة جدا، لا يمكن الحصول على الادوية التي تحتويه إلا بواسطة وصفة طبية في العديد من البلدان. و ذلك لأن الكودايين يعتبر من المواد المخدرة، و يخشى البعض من امكانية الادمان عليه. ادوية علاج السعال الجاف تحتوي على العديد من وصفات علاج الكحة الجافة و التي تجمع بدورها العديد من المواد الفعالة التي تعمل على ازالة و تخفيف الاعراض. من هذه الوصفات

  • لعوق (محلول سكري كثيف) الفلكودايين (حسب دستور الادوية البريطاني) بحجم 10 مل (10 ملي-غرام من الفلكودايين) يُؤخذ ثلاثة الى اربعة مرات يوميا.
  • لعوق (محلول سكري كثيف) الكودايين (حسب دستور الادوية البريطاني) بحجم 10 مل (15 – 30 ملي-غرام من الفلكودايين) يُؤخذ ثلاثة الى اربعة مرات يوميا.
  • حبوب فوسفات-الكودايين تحوي 30 الى 60 ملي-غرام من الكودايين تُؤخذ اربعة مرات يوميا.

بعض ادوية علاج السعال الجاف تحتوي أيضا على مواد تُعرف باسم محاكيات النظام العصبي الودي مثل السودوإيفيدرين. السودوإيفيدرين يعتبر المادة الوحيدة المضادة للاحتقان المستخدمة في ادوية علاج الكحة الجافة التي تُصرف بدون وصفة طبية. هذه المواد تؤدي الى استرخاء الشعب الهوائية و تعمل على ازالة آثار الاحتقان. كما أنها مفيدة في علاج السعال الجاف، فهي ايضا مفيدة للمرضى الذين يعانون من انسداد الأنف. في بعض الحالات ينصح بإعطاء مضادات الهستامين مثل ديفينهيدرامين من اجل المساعدة في علاج الكحة الجافة، و الذي قد يساعد على النوم إذا أُخذ في وقت النوم. و لأن هذه الادوية تُسبب النعاس، لا ينبغي أن تُؤخذ أثناء قيادة السيارة أو أداء مهام يدوية حرفية. يُعرف عن هذه الادوية قدرتها على تثبيط ردة فعل السعال.

من المهم أن ملاحظة أن استخدام ادوية علاج السعال الجاف يجب أن لا يستمر لمدة اكثر من اسبوعين. إذا استمرت الكحة الجافة، يُنصح حينها بمراجعة الطبيب حيث ان التشخيص الطبي المهني يمكن أن يساعد في التعرف على السبب الكامن وراء الكحة الجافة، و بالتالي المساعدة في الحصول على العلاج الطبي المناسب. و تذكر دائما أن اخذ تدابير وقاية الجهاز التنفسي من الامراض خير من قنطار علاج.

اقرأ:




مشاهدة 223