علاج الصلع بالأعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 أكتوبر 2016 - 10:59
علاج الصلع بالأعشاب‎

علاج الصلع بالأعشاب

الصلع ربما يكون من أكثر المشاكل الصحية التي تؤرق الرجال على مر العصور، وهو حالة مرضية يحدث فيها تساقط للشعر بصورة كبيرة تدريجياً ويمثل الصلع حالة تساقط الشعرعند الرجال دون النساء (والذي تناولناه بصورة عامة في مقالنا عن علاج تساقط الشعر) فالنساء تصاب بالتساقط فقط دون الصلع. ومع أن أغلب حالات الصلع تنشأ نتيجة لعوامل وراثية إلا أنه يمكن أن ينشأ نتيجة لتناول عقاقير طبية معينة أو لخلل هرموني معين أو الإصابة ببعض الأمراض، لذا فإن طبيب الأمراض الجلدية هو خير من يعالج الصلع وذلك بالتشخيص الأمثل وباستخدام الطب الحديث. إلا أن اللجوء إلى الطب البديل قد يجدي نفعاً في بعض حالات الصلع، ومن هنا فقد حاولنا جمع أفضل ما توصل إليه الطب البديل في علاج الصلع آملين أن تجد فيه العلاج الكافي بإذن الله.

زيت الخروع

معروف بفوائده في انبات الشعر. في هذه الوصفة كل ماعليك فعله هو استخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك فهو من أفضل المحاربات الطبيعية للصلع ولتساقط الشعر. كما يوصف للأطفال حديثي الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.

 الليمون والفلفل الأسود 

تطحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود لصنع عجينة توضع على جذور الشعر يومياً. الالتزام بهذه الوصفة يساهم في تقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع.

 بذور الحلبة 

من أفضل الوصفات لعلاج الصلع. تطحن بذور الحلبة جيداً وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس ثم تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج. كما يمكن استدام منقوع الحلبة أيضاً كغسول للشعر لمحاربة الصلع.

وصفة زيت الزيتون والعسل 

في هذه الوصفة يتم مزج زيت الزيتون المسخن مسبقاً مع القليل من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. تترك على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله وهي وصفة فعالة جدا وتعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

 أوراق الشمندر مع الحناء 

هذه الوصفة معروفة لعلاج الصلع وزيادة نمو الشعر ويستخدم فيها أوراق نبات الشمندر المطحونة مع الحناء المطحونة لصنع مزيج يوضع على الشعر وهي فعالة جداً في علاج تساقط الشعر.

البصل

البصل من أفضل العلاجات الكنزلية للصلع ولتساقط الشعر وله مفعول سحري في هذا الخصوص إلا أن رائحته تجعل الكثيرين يترددون في اختياره كعلاج. إذا كنت ممن يتحملون رائحة البصل على رأسك فإن أفضل وسيلة لاستخدامه هي بمزج عصير البصل مع العسل واستخدامه بانتظام على شعرك، وستذهلك النتيجة في علاج الصلع.

 الكافور واللبن الرائب 

تؤخذ مقادير متساوية من الكافور واللبن الرائب وتوضع على مواضع الصلع بالشعر وتترك لفترة 2-3 ساعات أو حتى تجف ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء. لأفضل النتائج توضع الوصفة على الشعر بعد يوم من إعدادها.

 الليمون 

لمحاربة الصلع يتم تدليك بصيلات الشعر بعصير نصف ليمونة لفترة 1-2 أشهر يومياً. الالتزام بهذه الوصفة يفيد كثيراً في انيات الشعر. يمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند مع الليمون بنفس الطريقة.

 نبات عنب الثعلب (الأملا) مع حليب جوز الهند 

يمكن صنع دهان لعلاج التساقط والصلع وذلك بغلي ثمار عنب الثعلب أو الأملا في كمية من حليب جوز الهند ويستخدم المزيج بعد تصفيته كدهان للشعر. أيضاً يمكن استخدام عصير ثمار الأملا مع كمية مساوية من عصير الليمون كغسول (شامبو) للشعر. كذلك فإن مزيج ثمار الأملا مع العسل يفيد جداً في علاج تساقط الشعر والصلع.

 إكليل الجبل (الروزماري) 

من أفضل الوصفات التي أعرفها لـ علاج تساقط الشعر ومحاربة الصلع وكذلك تفيد في تكثيف الشعر. ببساطة يمكنك استخدام مغلي أو منقوع إكليل الجبل كغسول لشعرك ومع الانتظام ستلاحظ النتائج بنفسك.

 

 نبات الجنكة

وهذا النبات يستخلص من أوراق أشجار ضخمة موغلة فى القدم منذ فجر التاريخ ، ومن فوائدها ، أنها تحسن من الدورة الدموي للجسم ، خصوصا للمخ وللجلد ، وتدفق الدم هذا سوف يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ويغذيها مما يؤثر إيجابا على نمو الشعر نموا طبيعيا وتعتبر الجنكة من النباتات الصديقة للشعر إجمالا.

الشاي الأخضر

ان تناول الشاى الأخضر بمعدل كأس أو أثنين فى اليوم ، قد يقلل من تساقط الشعر ، حيث وجد أن الشاى الأخضر يحتوى على مادة catechins والتى تحبط عمل الأنزيم الذى يحول الهرمون الذكرى إلى المتسبب فى موت خلايا الشعر ، والشاى الأخضر يحتوى على كميات عالية من الكاتشين بالمقارنة مع الشاى الأسود .وقد وجد العلماء والباحثين ، أن كل من الشاى الأخضر والشاى الأسود ، كلاهما يحمل فوائد طبية جامة قد يستفيد منها الجسم فى مجموعه.

نبات ذيل الحصان

هو من النباتات الغنية بعنصر السيلكا اللازم والهام لنمو الشعر والجلد بطريقة سليمة . ويعتقد أن هذا النبات يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ، وبذلك فهو يجلب المزيد من العناصر الغذائية لديها . كذلك فإن تلك العشبة تعالج العديد من الأمراض الأخرى.
نبات الكافا كافا , من المعروف أن حياتنا مليئة بكل أنواع التوترات النفسية من خلافات بين الأزواج ، أو فقد الوظيفة ، أو وفاة شخص عزيز من العائلة ، أو حتى شد الشعر بطريقة لا شعورية عند البعض ، وكل تلك المؤثرات النفسية والميكانيكية ، تعتبر المحك الرئيس على فقدان الشعر لدى العديد من الناس .وهنا تبرز أهمية تلك العشبة (الكافا كافا) والتى تقلل من التوتر ، والقلق النفسى لدى الفرد المصاب به.

نبات العرقسوس

هو من الأعشاب الهامة ، والتى تحول دون تحول هرمون الذكورة إلى ( DHT ) . وخلاصة العرقسوس تستخرج من جذور وجذوع النبات التى تنمو تحت الأرض ،وهو متوفر فى صورة كبسولات ، وبودرة ، وخلاصة أو مستحلب . والمادة الفعالة فى العرقسوس هى ( الجليسرازين ) والذى يعطى العشب طعمه الحلو.

كما يمكن علاج الصلع بالزيوت عبر تحضير خليط مكون من زيت حصا البان وزيت الزعتر وزيت اللافندر وزيت الجرجير  وزيت البصل وزيت الصبار وزيت حب الرشاد ، يتم وضع هذه الزيوت كلها على الشعر بعد القيام بغسله كل يوم في المساء. كما ينصح بتناول الخيار والجزر لاحتوائهم على الفيتامين أ المفيد في علاج الصلع الوراثي إذ يتم أكل الخيار من دون قشره والجزر كذلك.

للحد من الصلع الذي بدا بالظهور

  • حضر ١2٠ غرام من اعشاب النخل المنشاري ونتناولها نتنال هذه العشبه صباحا ومساء الى ان يتوقف الصلع .
  • افرم البصل ودلك راسك به وداوم على ذلك دون اي كلل او ملل فتلاحظ ان الشعر سينبت من جديد
  • ملعقه صغيره زيت زيتون, ملعقه صغيره زيت خروع,ملعقه من الزعتر المطحون,اربع نقط من زيت اكليل الجبل نخلط جميع المقادير معا وندلك به الراس حوالي خمسة عشر دقيقه قبل النوم ونداوم على الوصفه سبعين يوما للتخلص من الصلع.
اقرأ:




مشاهدة 390