علاج إلتهاب البول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:25
علاج إلتهاب البول‎

 إلتهاب البول

تتفاوت التهابات المسالك البولية بشدتها و أعراضها اعتمادا على موقع الإصابة ، فقد يكون الاتهاب بالكليتين (حيث يتم تصفية الدم من الفضلات و السموم بالإضافة التخلص من الماء الزائد)، أو قد يكون الالتهاب بالحالبين حيث يتم نقل البول من الكليتين ليتم تخزينه بالمثانة و التي قد تتعرض بدورها للاتهاب ، كما قد يصاب الإحليل المسؤول عن طرح البول خارج الجسم بالعدوى . هناك العديد من الأدوية التي تعالج التهابات المسالك البولية و تقضي على الجراثيم المسببة لها ، كما يوجد العديد من الادوية التي تساعد في معالجة الأعراض المصاحبة .

و النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة بالتهابات المسالك البولية. التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر ازعاج. لكن العدوى يمكن ان تنتشر الى احدى الكليتين، ايضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

العلاج الاكثر قبولا ورواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية (Antibiotics). لكن بعض التدابير، التي من السهل اتخاذها، من شانها تقليص احتمالات العدوى والاصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية.

أعراض التهاب البول

اعراض التهاب المسالك البولية من اعراض التهاب المسالك البولية االحاجة القوية والمتواصلة للتبول
لا تظهر اعراض التهاب المسالك البولية بشكل واضح لدى كل من يصاب به، بالضرورة، انما يظهر عند معظم المصابين، في الغالب، عرض واحد او اثنان.

وبشكل عام، تظهر اعراض التهاب المسالك البولية التالية

  1. حاجة قوية ومتواصلة للتبول
  2. احساس بالحرق عند التبول
  3. تسرب دائم للبول، بكميات صغيرة
  4. وجود دم في البول (بيلة دموية – Hematuria) او بول عكر ذو رائحة قوية جدا
  5. وجود جراثيم في البول
    لكل واحد من الانواع المختلفة من الالتهاب توجد اعراض التهاب المسالك البولية المميزة له، تبعا للمنطقة التي يحصل فيها الالتهاب.

 

تشخيص التهاب البول

عندما يشك اختصاصي المسالك البولية (Urologist) بوجود التهاب، يطلب اعطاء عينة من البول لفحص وجود قيح، خلايا الدم حمراء او بكتيريا (جراثيم) في البول. ولتجنب تلوث العينة، قد يطلب تنظيف المنطقة التناسلية بالمطهرات قبل البدء بجمع العينة، من منتصف دفق البول.

الفحص المخبري لعينة البول (فحص بول)، الذي يضاف اليه احيانا اختبار استنبات (Culture) بولي، يكشف عما اذا كان هنالك تلوث التهابي. وبالرغم من انه ليس ثمة اختبار بسيط يمكن ان يميز ما اذا كان الالتهاب موجودا في المسالك البولية العليا او السفلى، الا ان مزيجا من الحمى والالم الموضعي المركز يمكن ان يدل على ان الالتهاب قد وصل الى الكليتين، ايضا.

علاج التهاب البول

اذا ما ظهرت اعراض مميزة لالتهاب المسالك البولية لدى شخص معافى بشكل عام، فان علاج التهاب المسالك البولية الفعال والاساسي هو بالمضادات الحيوية. ويتم تحديد نوع الدواء ومدة العلاج تبعا للحالة الصحية العامة للمريض وتبعا لنوع البكتيريا التي تم اكتشافها في فحص البول.

التهاب بسيط

الادوية الاكثر شيوعا لمعالجة الالتهاب البسيط في المسالك البولية تشمل

  • سولفاميتوكسازول-ترايمتوبريم (Sulfamethoxazole-trimethoprim)
  • اموكسيسيلين (Amoxicillin)
  • امبيتسلين (Ampicillin)
  • نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin(
  • سيبروفلوكساسين – (Ciprofloxacin) سيبرو ( Cipro)
  • ليفوفلوكساسين – (Levofloxacin) ليفاكوين (Levaquin)

تختفي الاعراض، عادة، بعد بضعة ايام من تلقي علاج التهابات المسالك البولية. ومع ذلك، قد يحتاج المريض الى مواصلة تناول العلاج بالمضادات الحيوية لاكثر من اسبوع. ومن الضروري الحرص على تناول جميع الجرعات الدوائية التي يصفها الطبيب، لضمان التحييد الكامل والنهائي لمسببات الالتهاب.

عند علاج التهاب المسالك البولية البسيط لدى شخص يتمتع بصحة جيدة عموما، يوصي الطبيب عادة بعلاج لفترة قصيرة، مثل تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاثة ايام فقط. ولكن التحقق ما اذا كان هذا العلاج هو المناسب للاعراض العينية، فعلا، يتعلق بالاعراض المميزة التي يعاني منها المريض وبتاريخه الطبي.

وقد يصف الطبيب، ايضا، ادوية مسكنة للاوجاع (Analgesic) تزيل الشعور بالالم في المثانة وفي الاحليل وتخفف من حدة الحرق اثناء التبول. احد الاثار الجانبية لهذه الادوية هو اصطباغ البول باللون الازرق الفاتح، او البرتقالي.

الوقاية من التهاب البول

الخطوات التالية قد تقلص من احتمالات التعرض للاصابة بالتهاب المسالك البولية

  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء
  • المسح (التنظيف) من الخلف الى الامام
  • تفريغ المثانة في اقرب وقت ممكن بعد الجماع
  • تجنب منتجات النظافة والتـصحـح (Hygiene) النسائية التي قد تسبب التهيج
اقرأ:




مشاهدة 185