عرض بوربوينت عن الاعلام الجديد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 15 مايو 2017 - 18:57
عرض بوربوينت عن الاعلام الجديد‎

الإعلام الجديد

يعتبر الإعلام الجديد ممن المصطلحات التي ليس لها مفهومٌ أو تعريفٌ واحداً في العلوم الإنسانية وذلك لكثرة الآراء في دراساته وتداخلاتها، حيث وقف المصطلح بين رؤيتين الأولى قالت أنّ الإعلام الجديد هو بديلٌ للإعلام التقليدي، أمّا الثانية فاعتبرته تطوراً وتقدماً للإعلام التقليدي، والإعلام الجديد من المصطلحات التي دلت على التقدم التكنولوجي واالتطور التقني في مجال الإعلام واستخدام الصوت والصورة فيه بشكلٍ متطورٍ، وبعد كلّ التطورات التي حدثت وثورة عالم الإنترنت أصبح مفهوم الإعلام الجديد يطلق على كلّ شيءٍ يستخدمه الفرد على شبكة الإنترنت.

التفاعل

أي الاستخدام من أجل التسلية أو التعلم لأغراض اجتماعية وثقافية وسياسية.

الإعلام والمعلومات

استخدام الإنترنت لنشر واسترجاع المعلومات التي تعطي مساحات واسعة من الأنشطة الإنسانية والمعرفية.

تعريفات الإعلام الجديد

هناك عدة تعريفاتٍ للإعلام الجديد منها أنّه: اندماجٌ يحصل بين الحاسوب وشبكة الإنترنت والوسائط المتعددة. أو كلّ وسائل الاتصال التي جاءت من الاندماج بين الحاسوب ووسائل الإعلام التقليدية، والتصوير الفوتوغرافي، والفيديو، والطباعة، وتقنيات الصوت. ورغم تعدّد التعريفات يبقى هناك حالتين يتميز بها الإعلام الجديد عن القديم، وهما: الكيفية، والتفاعلية، فالكيفية هي طريقة بثّ مواد الإعلام التي تعتمد على دمج الصوت، والنص، والصورة، واستخدام الحاسوب كجهازٍ رئيسيٍ في عمليات الإنتاج، أمّا التفاعلية فهي الفرق الذي أحدثته هذه الوسائل في المجتمع وبين الناس، وهي من أهمّ ميّزات الإعلام الجديد.

أسماء الإعلام الجديد

  • الإعلام التفاعلي: بسبب التفاعل الكبير الذي يحصل بين المستخدمين للحاسوب، وشبكات الإنترنت، والتلفزيون، وللاستجابة الكبيرة الحاصلة بينهم.
  • الإعلام الشبكي: بسبب اعتماد الإعلام الجديد على شبكة الإنترنت وخطوط الاتصال.
  • الإعلام الرقمي: لأنّ الكثير من تطبيقاته تعتمد على التكنولوجيا الرقمية، مثل: الراديو الرقمي، والتلفزيون الرقمي، والحاسوب. الإعلام السيبروني: وهو تعبيرٌ قادمٌ من الفضاء السيبروني وهو اسمٌ من الكاتب ويليام جبسون الذي أطلقه على كتابه ورواياته الخيالية في عام 1984
  • إعلام الوسائط المتعددة: لدمجه بين الكثير من وسائط الصوت، والصورة، والنص، والفيديو.
  • إعلام المعلومات: كونه تطورٌ لتكنولوجيا المعلومات وتزاوجٌ بين الحاسوب والاتصال.

في الخلاصة يجب علينا ان نقر ان تغييرا كاملا يلمس الوسائل الاعلامية القائمة تكنولوجيا وتطبيقيا , كما أن هنالك مستحدثات اعلامية غير مسبوقة تأخذ مكانها الان وقد جاءت بتطبيقات وخصائص جديدة وان حالة جديدة هي وسائل الاعلام حسب الطلب Mass Customization تأخذ مكان وسائل الاتصال الجماهيري Mass Media وأن عملية تحويل وتغيير جذرية تتم للوسائل القائمة Metamorphosis عندها ستكون جميع اجهزة التلفزيون وجميع اجهزة الراديو خارج نطاق الاستخدام كونها اجهزة تعمل في اتجاه واحد One-Way والتغيير الجاري يتجه نحو بناء وسائل تفاعلية Interactive Media هنا تعمل جميع الاجهزة التقليدية وغيرها على منصة الكومبيوتر وتصنع عالما اتصاليا جديدا ثنائي الاتجاه Tow -Way له مزايا لم تكن تتوفر في الاعلام القديم .

اقرأ:




مشاهدة 156