عدد سكان قطر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:21
عدد سكان قطر‎

قطر

هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي و عاصمتها الدوحة . لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، مملكة البحرين .

و في أعقاب الحكم العثماني ، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الإستقلال في عام 1971م . و قد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ القرن التاسع عشر منتصف . نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية ، و حاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني .

الدستور وافق بأغلبية ساحقة في إستفتاء دستوري ، 98٪ تقريباً لصالح مشروع القرار . و كان مجموع السكان في قطر في عام 2013م ، كان عدد سكان قطر 1.8 مليون نسمة : 300،000 المواطنيين القطريين و الأجانب 1.5 مليون.

بعد المملكة العربية السعودية و سلطنة عُمان تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة في دول مجلس التعاون الخليجي.
تعد قطر هي من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم و إحتياطيات النفط .

و تصنف قطر من قبل الأمم المتحدة بإعتبارها دولة ذات التنمية البشرية العالية جداً و هي الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية .

و تصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم كما تعتبر قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط . قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 ، و أن تصبح أول دولة عربية للقيام بذلك

عدد سكان قطر

قطر عبارةٌ عن شبه جزيرةٍ تمتد على شكل لسانٍ وسط مياه الخليج العربي لا تتعدى مساحتها 11,437 كيلومتراً مربّعاً تتصل أرضها بأرض المملكة العربية السعودية وتتعمق أراضيها داخل مياه الخليج العربي لتصل إلى المياه الإقليميّة الإيرانية

أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر عن ارتفاع عدد السكان بنهاية مايو 2015 إلى حوالي 2.4 مليون نسمة، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 9.2 % على أساس سنوي.

وبلغت نسبة الذكور نحو 75 % من إجمالي سكان دولة قطر أي حوالي 1.8 مليون نسمة بنهاية مايو 2015، فيما بلغت نسبة الإناث 25 % أي نحو 600 ألف نسمة.

وأوضحت الوزارة إن هذه البيانات تمثل عدد الأفراد من كافة الأعمار من مواطنين وأجانب داخل حدود دولة قطر يوم 31 مايو 2015، ولا تشمل القطريين خارج حدود الدولة والأجانب من لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة عند الرصد.
تُعد قطر من أعلى دول العالم في مجال دخل الفرد، وتصنّفها الأمم المتحدة على أنّها دولةٌ تتميز بتنميتها البشرية العالية جداً ومن أكثر الدول العربية تقدما بهذا المجال، وبسبب قوتها الاقتصاديّة تعتبر من الدول المؤثرة في سياسات المنطقة وأحداثها، تعيش باستقرارٍ سياسي مما ساعدها على التفرّغ للتنمية البشرية وبناء قوةٍ اقتصاديّةٍ كبيرةٍ، وقد تمّ ترشيحها لاستضافة مباريات كأس العالم في العام 2022 م فتكون أول دولةٍ عربيةٍ تحصل على استضافة هذا الحدث الرياضي العالمي.

لم يكن يتخيّل المراقبون أن تخطو تلك الدّولة الصّغيرة على الخارطة ، الكبيرة بمنجزات أهلها و قيادتها ، تلك الخطوات المتسارعة الرّائدة التي جعلتها في صدارة الدّول المؤثّرة في المشهد السّياسي و الاقتصادي في الوطن العربي و العالم ، فبعد اكتشاف الثّورة النّفطيّة في هذه الدّولة ، و بعد اكتشاف المخزون الهائل من الغاز الطّبيعي ، أصبحت قطر من الدّول النّفطيّة الكبيرة بامتلاكها احتياطي نفطي كبير و ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطّبيعي ، و لا شكّ بأنّ الثّروة النّفطيّة قد لعبت دوراً كبيراً في تطوّر دولة قطر و ازدهارها ، فمن ينظر الآن إلى دول قطر يرى الحداثة و التّطور في كلّ شيءٍ ، من مبانٍ شاهقةٍ ، و بنيةٍ تحتيّةٍ متينة ، و وسائل نقلٍ متطوّرةٍ ، و مستشفياتٍ حكوميّةٍ تمثّل أعلى درجات الاحتراف و تقدّم أحسن الخدمات الطّبيّة للمواطنين و المقيمين على سواء ، و قد تمّ دمج خدمات هذه المؤسسات ضمن شبكةٍ واحدةٍ و مؤسسةٍ واحدةٍ هي مؤسسة حمد الطّبيّة ، و اشتهرت دولة قطر بانتشار الكثير من المساجد فيها و لعل أشهرها و أكبرها جامع الإمام محمّد بن الوهاب الذي يتّسع لآلاف المصلين ، و في دولة قطر مناطق سياحيّةٌ و أثريّةٌ منها سوق واقف الشّعبي الذي يرتاده السّياح من جميع أنحاء العالم ، و منطقة سيلين التي تحتوي على كثبانٍ رمليّة.

و إلى جانب الثّروة النّفطية الهائلة التي تمتلكها قطر ، فإنّه يوجد عددٌ من الصّناعات اليدويّة و التّحويلية فيها ، و يوجد في قطر أكبر مصنع لصناعة الألمنيوم في العالم ، و تصدّر الحديد و الفولاذ، أمّا بالنّسبة لعدد سكّان دولة قطر ، فإنّهم و حسب احصائياتٍ حديثةٍ يبلغون ما يقارب 1.93600 نسمة ، يعمل أغلبهم في القطاع الحكومي و الجيش و الشّرطة ، و عددٌ قليلٌ منهم يعملون بالقطاع الخاص.

و لدولة قطر تأثيرٌ كبيرٌ في المشهد السّياسي و الإعلامي في العالم من خلال قناة الجزيرة القطريّة التي اضحت لاعباً أساسيّاً في الإعلام بما تتميّز به من حرفيّةٍ و مهنيّةٍ عاليةٍ ، و بما تستقطبه من كفاءاتٍ إعلاميةٍ عربيّة ، و بما تتيحه من هامش حريّةٍ كبيرٍ تفتقده كثيرٌ من القنوات العربيّة.

اقرأ:




مشاهدة 137