عدد سكان روسيا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:59
عدد سكان روسيا‎

روسيا

دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضم 83 كيانًا اتحاديًا.

لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويجوفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجانوكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة.

تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

عدد سكان روسيا

شهد تعداد سكان روسيا الذي اجري في الفترة ما بين 14 اكتوبر/تشرين الاول و25 اكتوبر/تشرين الاول عام 2010 احصاء 142 مليون و905.2 ألف نسمة يقطنون روسيا. وقد تقلص عدد سكان روسيا عام 2010 بالمقارنة مع عام 2002 بنسبة 1.6% اي بمقدار 2.2 مليون نسمة. نشرت هيئة الاحصاء اللفيدراية الروسية هذه المعلومات يوم 28 مارس/آذار في صحيفة “روسييسكايا غازيتا”.

بلغ عدد سكان روسيا وفق الاحصاء الذي اجري في الفترة ما بين 14 و 25 اكتوبر/تشرين الاول عام  2010 تعداد 142 مليون و905.2 ألف نسمة.

وقد تقلص عدد سكان روسيا عام 2010  بالمقارنة مع عام 2002  بنسبة 1.6% اي بمقدار 2.2 مليون نسمة حسبما نشرت هيئة الاحصاء الفيدراية الروسية يوم 28 مارس/آذار في صحيفة “روسيسكايا غازيتا”.
وقد جاء هذا التقلص بسبب ارتفاع عدد الوفيات مقابل عدد الولادات وزيادة الهجرة في هذه الفترة.
ولا تزال الدائرة الفيدرالية المركزية ودائرة سيبيريا الفيدرالية ودائرة الفولغا الفيدرالية اكثر الدوائر الفيدرالية سكانا اذ يقطنها 61% من  سكان البلاد وقد ازداد عدد السكان بالمقارنة مع عام 2002 في 20 دائرة فيدرالية وتقلص في 63 دائرة فيدرالية.

لا تزال روسيا من اكثر البلاد تمدنا حيث بلغت نسبة سكان المدن عام 2010  73.7%  مقابل 73.3% عام 2002.
وتنص  النتائج الاولية لتعداد سكان روسيا على تفوق عدد  النساء على عدد الرجال، وذلك بفارق يعادل 10 ملايين 515 الف نسمة مقابل 9 ملايين 956 الف نسمة عام 2002. وقد قام تعداد السكان باحصاء 66 مليون و205 ألف رجل و76 مليون و700 ألف رجل. وقد ازداد هذا الفارق بسبب الوفيات الذكورية.

عدد السكان المسلمين في روسيا

عدد سكان روسيا

الدين الإسلامي هو ثاني أكثر الديانات انتشارا في روسيا، كما يعتبر جزءا تقليديا من التراث التاريخي الروسي.

ولكن مع بدء العملية العسكرية التي نفذتها روسيا في سوريا، واستهدفت خلالها أهداف مواقع تنظيم “داعش”، ازداد التخوف من التطرف الإسلامي في البلاد كرد على تلك الغارات

أغلبية المسلمين في روسيا هم من السنة، بينما يمثل الشيعة 5% فقط من إجمالي المسلمين الذي يبلغ عددهم حوالي 28 مليون، ممثلين 14% من إجمالي عدد السكان.

التوزيع الديموغرافي للمسلمين في روسيا

يتركز المسلمون في مناطق شمال القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين. فالمسلمون يمثلون جنسيات الشركس والبلكار والشيشان وأنجوشيا وقبردينو وكراشاي والعديد من الشعوب الداغستانية.

يتمركز المسلمون أيضا في مناطق وسط حوض نهر الفولغا حيث يوجد التتار والبشكيريون والذين يمثل المسلمون غالبيتهم العظمى.

مدينة كازان هي ثاني أعلى مدينة روسية في عدد المسلمين بها بعد العاصمة موسكو يقيم في العاصمة الروسية موسكو حوالي مليوني مسلم، إضافة إلى مليوني مسلم آخر يفدون عليها حيث إنها مكان عملهم.

تحتوي العاصمة على 4 مساجد فقط يتسع أكبرهم لـ 10 آلاف مصلي فقط

تخوف روسيا من التطرف

بعد العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في سوريا ضد اهداف ومواقع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، تتخوف السلطات الروسية من المتطرفين الروس في بلادها وإحتمالية الرد على تلك الغارات.

باتت روسيا بعد تدخلها عسكريا في سوريا أحد أعداء تنظيم “داعش” حيث توعد التنظيم روسيا بالهزيمة في سوريا، بحسب ما جاء في تسجيل صوتي للمتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني. وجاء في التسجيل الذي نشر على مواقع جهادية على الإنترنت “ستغلبين بإذن الله يا روسيا”.

وأضاف “هبوا يا شباب الإسلام في كل مكان إلى جهاد الروس والأمريكان.. إنها حرب الصليبيين على المسلمين، حرب المشركين على المؤمنين”.

يتركز المسلمون في مناطق شمال القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين. فالمسلمون يمثلون جنسيات الشركس والبلكار والشيشان وأنجوشيا وقبردينو وكراشاي والعديد من الشعوب الداغستانية.

يتمركز المسلمون أيضًا في مناطق وسط حوض نهر الفولغا حيث يوجد التتار والبشكيريون والذين يمثل المسلمون غالبيتهم العظمى.

مدينة كازان هي ثاني أعلى مدينة روسية في عدد المسلمين بها بعد العاصمة موسكو يقيم في العاصمة الروسية موسكو حوالي مليوني مسلم بالإضافة إلى مليوني مسلم آخر يفدون عليها حيث أنها مكان عملهم.

تحتوي العاصمة على 4 مساجد فقط يتسع أكبرهم لـ 10 آلاف مصلي فقط

اقرأ:




مشاهدة 354