عدد سكان السعودية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:11
عدد سكان السعودية‎

السعودية

تقع السعودية في  الجزء الجنوبيّ لغرب قارّة آسيا وهي الدولة الأكبر من شبه الجزيرة العربيّة حيث تبلغ مساحة هذه الدولة 2,149,690 كم² لها حدود في الشمال مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وجمهورية العراق ومن الشمال الشرقي، ودولة الكويت، وتحدّها دولة قطر، ودولة الأمارات العربيّة المتّحدة من الشرق، وهناك أيضاً على الحدود الشرقية الخليج العربي، ومملكة البحرين، وترتبط معها من خلال جسر المحبة أو جسر الملك فهد، وتحدّها من الجنوب كل من جمهورية اليمن، وسلطنة عُمان، ومن الغرب البحر الأحمر.

تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية حيث تتكون من صحراء قاحلة، وجبال وعرة التضاريس، وسهول واسعة، هي أرض الحرمين الشريفين المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، فيها مهبط الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

عاصمتها السياسية هي مدينة الرياض، ومدينة جدة عاصمتها الاقتصادية، وتصنف السعودية أنّها دولة عربيّة إسلاميّة تحت مظلة الجامعة العربيّة ومنظّمة المؤتمر الإسلاميّ نظام الحكم فيها ملكيّ مطلق في آل سعود يعتمد على البيعة، السعودية الآن في نهضة كبيرةً عمرانيّة وصناعيّة وتجاريّة وتعليميّة وتشمل جميع المجالات الأخرى.

عدد سكان السعودية

ارتفع عدد السكان في المملكة العربية السعودية إلى نحو 31.52 مليون نسمة بنهاية عام 2015، بنسبة نمو 2.4% عن عام 2014 البالغة 30.77 مليون نسمة، بزيادة بلغت نحو 751 ألف نسمة.

وبحسب بيانات لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية بثها موقع “الإخبارية نت” شكل السعوديون ثلثي السكان بنسبة 67%، بما يعادل نحو 21.1 مليون نسمة، فيما شكل الوافدون ثلث السكان بنسبة 33%، بما يعادل 10.4 مليون نسمة.

وبلغ نصيب الفرد لعام 2015 من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والبالغ “2.45 تريليون ريال”، نحو 77.7 ألف ريال أي ما يعادل “20.7 ألف دولار أمريكي”، فيما بلغ نصيبه من الناتج شهريا خلال عام 2015، نحو 6.5 ألف ريال، و213 ريالا يوميا.

ونما عدد السكان السعوديين خلال 2015، بنسبة 2.1%، ليزداد عددهم نحو 427 ألف نسمة، عن مستوياتهم في 2014. والبالغة نحو 20.7 مليون نسمة، بينما زاد عدد الأجانب 324 ألف نسمة، بنسبة نمو 3.2%، عن مستوياتهم في عام 2014، البالغة نحو 10.1 مليون نسمة.

وكان عدد السكان السعوديين بلغ في 2014 نحو 20.7 مليون نسمة شكلوا أكثر من ثلثي السكان “67.3%”، فيما بلغ عدد السكان الأجانب في السعودية في 2014، نحو 10.1 مليون نسمة شكلوا نحو ثلث السكان في السعودية 32.7 %.

يذكر ان موقع “الإخبارية نت” هو موقع قناة الإخبارية السعودية الإلكتروني دشنته وزارة الثقافة والأعلام السعودية ويقدم بثلاث لغات تشمل “العربية، والإنجليزية، والفارسية”.

أصبح التعداد السكاني للسعودية كبيراً جداً مع التقدم الحاصل في الدولة ونتيجة للإزدهار التي لاقته بفعل الثروات الطبيعية التي تم اكتشافها على أرضها ، كالبترول وغيرها ، التي أصبحت الملاذ الآمن للعديد من العرب ، باختلاف الجنسيات ، والحياة الطبيعية التي يعيشونها ، وكان الهدف واضحاً ، وراجعا إلى عدم قدرة الأفراد على السيطرة على أنفسهم ، مما أصبح التكدس السكاني كبيراً جداً ، وهذا بسبب أن معظم الأراضي السعودية عبارة عن صحراء قاحلة . تضم المملكة العربية السعودية الكثير من الجاليات من الجنسيات المختلفة والتي توجد بالدرجة الأولى للعمل لما تقدم ذكره من كثرة المشاريع الإستثمارية لموجودة بها ،وتعتبر الجالية الباكستانية والبنغالية هي الأبرز ، مع وجود عدد لا بأس به من المقيمين الذين ينتمون إلى مختلف الدول العربية . استطاع الإحصائيون أن يعبروا عن العدد الحقيقي الذي يعبر عن العدد الأصلي لسكان السعودية ، وكان السبب في ذلك هي عدم حصول ذلك ، إلى انتشار الأفراد بين المناطق الجبلية ، وفي المناطق التي تعتبر قاحلة بالنسبة لأهل المدن ، كما أن العمالة الوافد إلى السعودية أثرت في احصاء العدد الحقيقي لذلك ، مما أضطر العديدين إلى إيجاد طريقة فاعلة ، تمكنهم من خلالها تقدير العدد بشكل اجمالي، وبعيدا عن العدد الحقيقي المراد الوصول إليه ، فمن غير المعقول أن يتم إحصاء عدد كبير في هذه الدولة ، بدون أن يكون هناك مجهوداً كبيراً من الأفراد ، والمؤسسات على حد سواء.

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

تنقسم السعودية إدارياً إلى كثير من المناطق

  • وسط المملكة وينقسم إلى إمارة الرياض، وإمارة القصيم.
  • غرب المملكة وتقسم إلى إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة منطقة المدينة المنورة.
  • شمال المملكة وتقسم إلى أربع مناطق حائل، والجوف، وتبوك، والحدود الشمالية.
  • شرق المملكة وفيه المنطقة الشرقية، وتقع فيه مدينة الدمام.
  • جنوب المملكة ويقسم إلى أربع مناطق عسير وجازان، ونجران، والباحة.
اقرأ:




مشاهدة 131