عدد ركعات صلاة العصر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:46
عدد ركعات صلاة العصر‎

الصلاة

قال تعالى أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”. (سورة الإسراء: الآية 78). فَرَض الله عزّ وجلّ على المسلمين الصلاة بعددها الحالي (خمس صلوات) ليلة الاسراء والمعراج، وذلك حين عُرج بالنبي صلّى الله عليه وسلّم إلى السماء، حيث فرض الله عز وجل على أمة المسلمين خمسين صلاة، ولكن رسولنا الكريم كلما نزل ومر بسيّدنا موسى عليه السلام أخبره بأن يطلب من الله عزّ وجلّ أن يخفّف عنا، فقد لا نطيق ذلك، حيث طلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الله عزّ وجلّ أن يخفضها، حيث وضع عنا عشر صلوات، ثم عاد سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى سيدنا موسى عليه السلام فقال له سيدنا موسى عليه السلام ارجع إلى ربك فأمتك لا تطيق ذلك، واستمر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام على هذه الحال إلى أن وصلت الصلوات المفروضة علينا إلى خمس صلوات.

صلاة العصر

فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين خمس صلواتٍ في اليوم والليلة؛ فيجب على كل مسلمٍ ومسلمةٍ تأديتها مهما كانت حالته ما لم يكنْ نائماً أو ناسياً أو فاقداً للوعي والإدراك وهذه الصلوات الخمس هي الفجر، والظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، ومن ترك أداء الصلاة حجوداً التي هي عِماد الدِّين وأساسه فهو كافرٌ قال صلى الله عليه وسلم:”العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر.

صلاة العصر إحدى الصلوات المفروضة ووقتها حين يصير ظل كل شيءٍ مثليه أي ضعفيه، وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بوقت العصر في كتابه العزيز والعصر وسميت سورة في القرآن باسم العصر للدلالة على عظيم هذا الوقت عند الله سبحانه، وصلاة العصر تُعرف باسم الصلاة الوسطى وقد أمر الله بالمحافظة عليها قال تعالى وحافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين وعن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الصلاة الوسطى صلاة العصر رواه أحمد والترمذي.

يستحب تعجيل صلاة العصر اقتداء بفعل الرسول الكريم فعن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصلي العصر والشمس حيةٌ فيذهب الذاهب إلى العوالي فَيأْتِيهم والشمس مرتفعة.

عدد ركعات صلاة العصر

صلاة العصر أربع ركعاتٍ سريةٍ بدون سُننٍ قبليةٍ أو بعديةٍ وتُصلّى كما يلي

الركعة الأولى

  • توضأ واستقبل القبلة وانوِ في قلبك للصلاة وكبّر تكبيرة الإحرام”الله أكبر”.
  • ضعْ كفك الأيمن فوق الكف الأيسر على صدرك.
  • إقرأ دعاء الاستفتاح الذي تُريد وهي كثيرةٌ وردتْ عن النبي صلى الله عليه وسلم منها:”سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • استعذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • اقرأ الفاتحة ثُمّ سورةً أخرى من القرآن ممّا يحفظ.
  • ارفع يديك وقل “الله أكبر”واركع وقلْ في ركوعك”سبحان ربي العظيم.
  • ارفع رأسك من الركوع وقلْ”سمع الله لمن حمد”، إذا استويت قائماً قل: “ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركا.
  • كبر واسجد على أعضائك السبعة وهي الجبهة والأنف وباطن الكفين والرُّكبتين وأطراف القدمين وقل: “سبحان ربي الأعلى.
  • ارفع رأسك وكبر وقل اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني” ثُمّ كبر واسجد ثانيةً وافعل ما فعلته في السجدة الأولى.

الركعة الثانية

  • ارفع رأسك من السجود الثاني للركعة الأولى وكبر ثُمّ انتصب قائماً.
  • كرر ما فعلته في الركعة الأولى.
  • اجلس للتشهد الأول بعد السجدة الثانية وقل التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

الركعة الثالثة

  • كبر بعد انتهاء التشهد الأوّل وانتصب واقفاً.
  • كرّر ما فعلته في الركعة الأولى تماماً.

الركعة الرابعة

كبر وقفْ للركعة الرابعة وكرّر ما فعلته في الركعة الثانية. اجلس بعد السجدة الثانية للركعة الرابعة للتشهد الأخير وهو مكوّن من التشهد الأول مضافاً له: “اللهم صل على محمد  وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد”. سلِّم عن يمينك وشمالك، وقل: السلام عليكم ورحمة الله.

اقرأ:




مشاهدة 143