طريقة علاج طقطقة الركبة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 15 يوليو 2017 - 13:45

طقطقة المفاصل او “فرقعة المفاصيل” عادة ما تحدث عند ثني المفصل ،حيث نسمع صوت فرقعة الركبة او الطقطقة في الركب الناتج من عدة اسباب قد يكون بعضها طبيعي و قد يكون سبب فرقعة المفاصل مرضي وفي خمس خطوات سنوضح لكم اسباب فرقعة المفاصل وطرق العلاج.

اسباب فرقعة المفاصل خاصة طقطقة الركب

يعاني الكثيرون من حدوث صوت فرقعة عند ثني الركبة او احد مفاصل الجسم ، او فرقعة الاصابع بصوت مرتفع عن المعتاد ، فما هي اسباب فرقعة المفاصل وحدوث صوت طقطقة الركب ؟ نجد ان الاجابة علي هذا السؤال تتلخص في عدة نقاط فمثلا تحدث طقطقة الركب عند محاولة الاسترخاء بعد القيام بجهد كبير او ثني المفصل فجأة واليكم اسباب حدوث صوت طقطقة عند ثني المفاصل :-

1- وجود فقاعات غازية حول المفاصل والسائل المرطب الموجود حوله مما يؤدي الي حدوث صوت فرقعة عند تني المفصل.

2- عند احتكاك الأوتار أو الأربطة في المفصل ببعضها بسبب الوزن الزائد او المجهود الزائد ، تحدث زيادة في الضغط على تلك الأربطة ومع ضعف العضلات تحدث فرقعة المفاصل ذات الصوت المرتفع.

3-في حالة وجود التهاب بالمفاصل قد يسبب ذلك اهتراءً في الطبقة الناعمة للمفاصل مما ينتج عن ذلك حدوث احتكاك مصحوب بألم وصوت فرقعة نتيجة الاحتكاك.

4- من اسباب طقطقة المفاصل ايضا نقص في السائل المربط الموجود حول المفاصل خاصة مفصل الركبة.

5- الحركة المفاجئة او الضغط الزائد علي المفاصل او عكس الاتجاه الطبيعي لحركة المفصل قد يؤدي الي حدوث فرقعة المفاصل والركبة.

 

متي يجب القلق في حالة الاصابة بطرقعة الركبة او المفاصل ؟

ويوضح اطباء العظام انه لا يوجد قلق من طرقعة المفاصل في حد ذاتها الا إذا كان طقطقة المفاصيل يصاحبها ألم فيجب معرفة سبب الألم عن طريق الفحص والمتابعة مع الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب حتي لا يتطور الامر الي حدوث مشكلة في غضروف المفصل او خشونة خاصة خشونة الركبة الاكثر انتشارا بين كبار السن.

كيفية علاج طرقعة – طقطقة المفاصل والركبة

وكما اوضحنا فان طقطقة المفاصل لا تكون مقلقة الا في حالة وجود آلام مصاحبة لها في المفصل ، ويبدأ العلاج حسبما يصف الطبيب المختص وحسب الحالة نفسها ، حيث عادة ما يتم وصف مهدئ ومسكن للالم مع وصف تمارين معينة لتقوية اربطة المفصل ، بجانب الفحص بالاشعة للتاكد من حالة المفصل نفسه والغضاريف.

وينصح الاطباء بتقليل الوزن الزائد قدر الامكان خاصة في حالة وجود الاصابة بطقطقة المفاصل في الركبة او القدمين ، اما في حالة وجود طقطقة المفاصل في الكتف والايدي يجب اتباع التمارين الرياضية المناسبة لتقوية العضلات والاربطة المحيطة بالمفصل مع عدم اجهاد المفصل واستشارة الطبيب فورا عند الشعور بالالم اثناء طقطقة المفصل.

اقرأ:




مشاهدة 2082