طريقة علاج سخونة الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 15 يوليو 2017 - 13:22

اذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي يسمى الحمى. على الرغم من أننا نسمع عادة أن 37 درجة مئوية، يعتبر أمرا طبيعيا، الا ان هذا ليس رقم محدد ينطبق على الجميع . درجة حرارة الجسم الطبيعية تختلف في الأطفال عن البالغين ، وكذلك يمكن أن تختلف بين الأفراد . وفقا لمعاهد الصحة القومية (NIH)، الطفل يعاني من الحمى عندما تصل درجة حرارة جسمه أعلى من 37.5 درجة مئوية . والشخص البالغ يعاني من الحمى عندما تتجاوز درجة حرارة جسمه 37,2 – 37,5 درجة مئوية.

الحمى في الأساس أحد أعراض حالة أو مرض آخر . يمكن أن تحدث الحمى عندما يكون الجسم في قتال مع العدوى مثل الانفلونزا . ويوجد أسباب إضافية للحمى هي المناعة الضعيفة للأطفال ، والتهابات الأذن ، والتهابات المسالك البولية، وبعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب المعدة والأمعاء ، واضطرابات المناعة الذاتية ، والسرطان، والجلطات الدموية , و التغيير المفاجئ في حالة الطقس ونمط الحياة الغير صحي قد يسهم أيضا في حدوث الحمى .

بعض من الأعراض الشائعة المرتبطة بالحمى تشمل التعرق والصداع وآلام العضلات، والجفاف، والضعف، الإرتجاف الطفيف وفقدان الشهية . الحمى هي شيء جيد ، وعادة ما يتم الشفاء منها في غضون بضعة أيام . ولكن إذا كانت الحمى شديدة ، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة لتبريد الجسم وخفض درجه الحرارة الى المستوى الطبيعي . ومع ذلك، إذا تجاوزت الحمى 40 درجة مئوية ، يمكن أن تصبح خطيرة جدا , وفي هذه الحالة ، يجب مراجعة الطبيب فورا .

إليك علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال بطرق منزليه

1. الماء البارد :
نقع قطعة قماش في ماء الصنبور البارد ، ثم عصرها جيدا ووضعها على اجزاء من الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض درجة الحرارة .
أيضا، يمكن وضع المنشفه الباردة على الجبين والجزء الخلفي من الرقه . يجب تغيير قطع القماش بانتظام بعد بضع دقائق , هذا العلاج مفيد عند التعامل مع ارتفاع في درجة الحرارة حيث يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة تحت السيطرة .
يمكن أيضا أخذ حمام ماء فاتر لاسترخاء الجسم . ومع ذلك، قد لا يكون فكرة جيدة. بالاضافة الى ذلك ، الحفاظ على أكبر قدر من الراحة لأنها تساعد الجسم على مقاومة المرض .
ملاحظة: لا تستخدم الماء البارد جدا لأنه قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية .

2. الريحان :
الريحان هو عشبه فعالة لخفض درجه حرارة الجسم المرتفعه . هذه العشبة هي  فعالة وتستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية وتضميد الجراح وتساعد على تقليل الحمى بسرعة كبيرة .
الطريقة :
غلي 20 ورقه ريحان مع ملعقة من الزنجبيل المسحوق في كوب ماء واحد ، حتى تنخفض كميه المياه الى النصف . إضافة القليل من العسل وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام .
تقديم الشاي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الريحان مع ملعقة صغيرة من الفلفل مع ربع كوب من الماء المغلي . يترك لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى ويشرب . يكرر مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء التام .

3. خل التفاح :
خل التفاح هو علاج غير مكلف للغاية وفعال لتخفيف الحمى . وهو يساعد في تقليل الحمى بسرعة لأن الحامضية تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد . بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالمعادن ويساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب الحمى .
الطريقة :
إضافة نصف كوب من الخل إلى ماء الحمام الفاتر . نقع الجسم في هذه المياه لمدة خمس إلى 10 دقائق . في حوالي 20 دقيقة ستلاحظ تحسنا . يكرر مرة أخرى عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة .
نقع منشفة في خليط من جزء واحد من خل التفاح وجزئين من المياة الباردة , عصر المنشفه جيدا ووضعها على الجبين والبطن . يمكن كذلك لف المنشفه حول أخمص القدمين . بمجرد أن تصبح المنشفة دافئة ، يتم تغيرها مع واحدة جديدة  باردة . يكرار حتى تقل الحمى .
خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء . يشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم

4. الثوم :
الثوم يمكن ان يخفض درجة حرارة الجسم المرتفعه من خلال الحث على التعرق . وهذا يساعد أيضا على التخلص من السموم الضارة من الجسم ، وتسريع الانتعاش . بالاضافة الى ذلك، الثوم هو مضاد للفطريات و مضاد للجراثيم وبالتالي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات ، وكذلك درء المرض .
الطريقة :
هرس القرنفل والثوم وإضافته إلى كوب واحد من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته ورشفة ببطء . شربه مرتين في اليوم ، وسوف تشعر بتحسن كبير في اليوم التالي .
تدفئة مزيج مكون من اثنين من فصوص الثوم وملعقتين من زيت الزيتون . وضع هذا الخليط على باطن كل قدم ، ولف القدمين بشاش للحفاظ على الثوم في مكانه وتركه ليلة وضحاها . بالنسبة لبعض الأشخاص هذه الطريقه يمكن ان تقضي على الحمى في ليلة واحدة فقط .
ملاحظة: لا ينصح بإستخدام الثوم للسيدات الحوامل والأطفال الصغار .

اقرأ:




مشاهدة 32