طريقة علاج ثالول القدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 13 يوليو 2017 - 20:04

الجسم يعالج نفسه

الثآليل هي أطراف صغيرة قاسية تظهر عادة على أحد القدمين او كلاهما، وتعتبر الإصابة بالثآليل من الاصابات الجلدية الشائعة خاصة عند الاطفال، وهي تختلف عن مسمار القدم الذي ينجم عن فرط احتكاك الجلد بسطح قاس .

وتظهر الثآليل كإنتان جلدي بسبب الإصابة بفيروس يسمى فيروس بابيلوما البشريhuman papillomavirus (HPV) ، أو الفيروس الحليمي، وهذا الفيروس يمكن ان يلتقط من المسابح بسبب انها بيئة رطبة مثالية لتكاثر هذا الفيروس فيها والعيش فيها لعدة اشهر على ارضية المسبح من دون مضيف له .

فاذا كان لديك اي خدش او كشط في اي من القدمين، فيمكن لفيروس HPV ان ينفذ الى الجسم من خلال الجلد .

كما يمكن أن يصيب الفيروس أي جزء من الجسم، لكن أكثر الثآليل تشاهد على الأصابع واليدين والقدمين، وهذه الحالة لا تسبب الألم إلا في حالة إصابة أخمص القدم بسبب الضغط عند المشي وأكثر الحالات سليمة وتمر دون مشكلات . وتشبه الثآليل الشائعة في شكلها القبة الصغيرة، وهي ذات لون بني الى رمادي وذات سطح خشن يشبه رأس نبات الزهرة أو القرنبيط مع نقاط سوداء تتخلل الأخاديد . وبخلاف أنواع الثآليل الأخرى التي تلتصق بالخارج، فإن هذه الثآليل الصغيرة تندفع بفعل وزن القدم . فالبقع الصغيرة السوداء التي تراها منها هي اوعية دموية دقيقة، وقد تنزف بنسبة 9 الى عشرة ان حاولت علاجها بالضغط الشديد عليها اضافة الى ان الضغط الشديد يكون مؤلماً بحد ذاته .

وهناك نوعان من الثآليل: التقليدي (الكلاسيكي)، وهو حبيبة صغيرة منفردة تظهر فيها نقاط سوداء في وسطها، والنوع الفسيفسائي، والذي يكون التهاباً اوسع انتشاراً ويظهر كعنقود من الحبيبات .

وهذان النوعان من الثآليل لا يسببان الماً في العادة، وسواء عالجتها ام لم تعالجها فإنها تختفي في فترة شهرين-8 اشهر بسبب ان جهاز المناعة يقوم بعمله تجاهها .

جرّب خياراً طبيعياً

تقوم العلاجات على قدرتها التدميرية للانسجة المصابة، أو الإتيان باستجابة من جهاز المناعة . ويقول الأطباء إن الخيار الاول لإزالة الثآليل هو دهن مزج مقدار ملعقة شاي من الزيت والليمون يوميا، فهذا العلاج يعتبر مضاداً فيروسياً خفيفاً . اما اذا كنت قادراً على تحمل الالم، فان بعض الناس يستخدمون ابرة معقمة لوخز الثؤلول، وهذه الطريقة فعالة جدا في حث جهاز المناعة فوراً، فإن حصل جرح فان كريات الدم البيضاء سوف تهب مندفعة الى المنطقة الموخوزة لشفائها وقتل الثؤلول .

استخدام العلاجات المنزلية

إن العلاجات الكيماوية التي ينصح الأطباء باستخدامها هي الادوية التي تحتوي على حَمْضُ الساليسيليك (مثل uoFilm أو Bazuka، والتي تعمل على اعاقة اصابة الخلية بالفيروس، وعلى حمض اللاكتيك الذي يكسر الجلد القاسي الذي يتشكل فوق منطقة الالتهاب .

وفي حالة استخدام هذه العلاجات فإنها تحتاج الى مثابرة لانها قد تستغرق شهوراً حتى يظهر تأثيرها، وخلال هذه الفترة قد يختفي الثؤلول من تلقاء نفسه . فقوة الحمض لا تمثل اكثر من 24% فقط، وفي العيادات يستخدمه الأطباء بقوة 70% لكي يكون تأثرها اكبر .

وقبل تناول اي علاج، ينبه الأطباء الى ضرورة ازالة الطبقة العليا من الجلد القاسي باستخدام مبرد القدم، ولا ينصحون باستخدام النيتروجين السائل في البيت لتجميد الثؤلول، لان ذلك قد يفاقم المشكلة فيما بعد . ولكن يمكن استخدامه في العيادات اما بواسطة اختصاصي قدمين او طبيب امراض جلدية . ومع ذلك فإن نسبة النجاح تظل بنسبة 70% .

تجنب الوصفات القديمة

تجنب استخدام الشريط اللاصق باعتبار انه كلما أبقيت منطقة الثؤلول مغطاة فإن ذلك سوف يقضي عليه، والأسوأ من ذلك استخدام قشر الموز على اساس ان ما تحتويه من الفورمالدهايد سوف يقتلع الثؤلول، ويؤكد بعض الأطباء ان كلا الطريقتين لا علاقة لهما بما يعتقد بشأن ذلك .

متى تطلب المساعدة؟

قبل ان تراجع الطبيب فكر ان كان ذلك ضروريا ام لا . صحيح ان الثؤلول شيء مزعج ويسبب الضيق احيانا لكنه لا يهدد الحياة . فإن كان الوضع مؤلما فإن اختصاصي القدمين يمكنه قص الثؤلول، ولكن ضع في الاعتبار ان الوضع لن يكون مريحاً لمدة اسبوعين اثناء التعافي، وان التخدير الموضعي (البنج) الذي يحقن في كاحل القدم او في الثؤلول نفسه قد يكون مؤلماً .

حافظ على سلامتك

ان كنت من مرتادي الصالات الرياضية، ارتدي حذاء خفيفا اثناء الاستحمام من عرق التمارين لتفادي احتكاك جلد قدميك بفيروسات HPV .

ولاتقاء الإصابة بالعدوى من آخرين قومي ان كنت سيدة بطلاء الاظافر لتشكيل مانع مائي ضد الفيروس.

اقرأ:




مشاهدة 16