طريقة علاج الابهر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 13 يوليو 2017 - 19:35

علاج الابهر في الظهر

يحدث مرض الابهر عندما يصاب الشخص بالم فى منطقة الظهر وبالتحديد ما بين الكتفين حيث ان الابهر هو تلك الشريان الاورطى الذى مصدره من القلب حيث ان هذا الشريان يقوم بتغذية اعضاء الجسم جميعا ويفسر العلماء حدوث مثل هذه الاعراض بأن هناك هواء يدخل بين عضلات الجسم وينتقل بين الكتفين ولكن اثبتت الدراسات الى ان الابهر يحدث عندما تتغير حرارة الجسم فى منطقة ما بين الكتفين او القيام بمجهود عضلى شديد دون اخذ استراحه لازمه او ربما يحدث الابهر عندما يقوم الجسم بقيام بعض الحركات المفاجأه وخاصة فى منطقة الرقبه مما يتسبب فى حدوث الم فى مكان معين بين الكتفين او تحته حيث ان مكان الاصابه ينتقل ايضا من مكان الى اخر.

أعراضه :
– الشعور بمثل المسمار تحت لوح الكتف وكانه يخرج من الصدر.
– الشعور بألم اسفل الكتف مع الرقبة واليد .
– الشعور بالألم عند أخذ نفس عميق أو عند الإلتفات الى معينة.
– عدم القدرة على التنفس في الحالات الشديدة .

اسبابه :
هذا التشنج يحصل غالبا بعد النوم الخاطئ أو الجلوس الخاطئ ، أو بسبب طريقة حمل الأشياء على الكتف خصوصا النساء وطلبة المدارس ، وكذلك التعرض لبرد مفاجئ بعد الإستحمام.

يحدث عن طريق شد فى عضلة الظهر الا ان اعراضه تكون واضحة المعالم اذ ان المه شديد بالاضافه الى ان يوقف حركة الجسم.

ويصعب تشخيص مرض الابهر عن طريق الاشاعه حيث يكون فى الاغلب هو شد عضلى فى عضلة الكتف او قد يكون ناتج عن مرض فى العمود الفقرى مثلا او انزلاق لاحد الغضاريف. ويعتبر من احد اكثر الاسباب التى يتنج عنها مرض الابهر هو تعرض الجسم الى برودة شديدة بشكل مفاجئ كما ان القيام بمجهود شديد دون اخذ قسط من الراحه الكافيه او الجلوس يعرض الانسان نفسه الى الاصابه بمرض الابهر وخاصة النساء وطلبة المدراس كما يعتبر النوم الخاطئ من اكثر الاسباب التى تعمل على الاصابة بشريان الابهر.

علاج الابهر في الظهر

يتم العلاج من مرض الابهر عن طريق استلقاء الشخص على البطن على ان يقوم الشخص بالارتخاء وبمساعدة شخص اخر و يقوم هذا الشخص بالبحث عن المكان المحدد للألم وذلك بالضغط بكف اليد على الظهر وعندما يحدد موضع الالم يقوم الشخص المساعد بالضغط بشده على موضع هذا الالم حتى يسمع صوت طقتقه فهذه طريقه تمارين رياضيه يعمل بها من جانب الاطباء فى الطب الطبيعى.

الأولى : قف امام جدار الغرفه مثلاً بحيث يكون وجهك امام الجدار مباشره وضم رجيلك وضع يدينك على الجدار واضغط على الجدار وارجع .. كرر الطريقة عدة مرات .

الثانية : البشم “push ups”يعني انك تمتد على الارض على بطنك وتضع يديك على الارض وترفع يديك وصدرك للاعلى وتنزل بشرط ما يلامس صدرك الارض.
وانت واقف ضم رجولك من اسفل ، وجهك قريب من الجدار حوالي 20 سم ، وافتح ذراعيك ، ضع راحة يديك بالطول على الجدار .. وادفعه بشرط عدم ملامسة الصدر للجدار .. كررها قدر المستطاع .

الثالثة : المساج تدليك وتمريخ مكان الألم بالزيت لمدة اسبوع او نحوه .. ويشعر المعالج بمثل العقدة تحت أصابعه وهو موضع الإلتواء في العضل .. فينبغي أن يركز على هذا الموضع ويفرك العقدة بالأصابع حتى تنحل .

الرابعة : الحجامة الجافة المنزلقة ” وطريقتها تزيت الظهر ووضع كأس المحجمة وسحبه وتمريره ببطئ على موضع الألم وتحريكه من اعلى الظهر الى أسفله ” .

الخامسة وهي الأكثر شيوعا : تنام على بطنك .. على أرضية صلبه .. وتمـد يديك بأتجاه رجليك … وتطلب من المعالج يحدد مكان الغولنج بأصابع يده وأنت ترشده يمين ، يسار ، فوق ، تحت، حتى يحدد مكانه .. وبعد ذلك يتم وضع كعب قدم المعالج ” العرقوب ” على الأبهر .. ومن ثم يدور المعالج عرقوبه يمينا أو يسارا ويضغط ضغطه قويه ومفاجئة ، وغالبا يسمع المريض صوت فرقعة وهو اشارة الى فك الإلتواء العضلي ” الواهنة ” .
إذا كان المريض صغيرا أو ضعيفا يكفي الضغط براحة اليد مع التداوي بالتدليك .

وهناك طرق اخرى وهو قيام الشخص برفع الكوعين فى نفس مستوى الكتفين او اقل قليلا ثم يقوم الشخص بضم الكتفين الى بعضهما من الخلف بأن ترجع الكوعين الى الخلف الى ان يشعر الشخص بمقربة الواح الكتف من التلامس مع تكرار هذا التمرين فى اليوم مائة مره تقريبا فقد يشعر المريض ببعض الالم فى الصدر وذلك ناتج عن هذا التمرين الا انه سوف يزول هذا الالم سريعا ويستحسن على الشخص اخذ دوش فور الانتهاء من التمارين على ان يسلط المياه على ظهره.

علاج الابهر بالاعشاب

هناك عدة طرق لعلاج مرض الابهر الذى يصيب الظهر ولعل من اهم هذه الطرق مايلى :

المكونات : نصف كأس من زيت الزيتون – ملعقة زنجبيل ناشف – علبتين فكس – ملعقتين من الكمون المطحون – ملعقتين ملح طعام.

طريقة التحضير : يسخن زيت الزيتون فى مقلاة ثم يضاف اليه ملح الطعام ثم يضاف اليه الزنجبيل المطحون ومعه الكمون ومن بعدها يطفئ النار ثم يضاف الفكس على الخليط ثم يمزج الخليط بشكل جيد ومن بعدها يحفظ الخليط فى علبه محكمة الغلق ويدهن من هذا الخليط على موضع الالم ومن بعدها يستوجب على الشخص الخلود الى النوم مع مراعاة تغطيت جسمه

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

اقرأ:




مشاهدة 19