طريقة تحصين الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:49
طريقة تحصين الأطفال‎

تحصين الأطفال

نظرا لكثرة الاسئلة حول فزع وخوف الأطفال فيعاني بعض الأطفال من البكاء والخوف والفزع خصوصا في الليل وأثناء النوم , وإذا ما حاول الأب أو الأم تهدئة الطفل ريشتد فزعا وخوفا وصراخا وبكاءا , ويظل على هذا الحال لفترة من الوقت أو يسمع الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه لاأو يبكي فجأة ويذكر لهم أن الرجل في الغرفة قد ضربه والسبب في ذلك أن كثير من بيوت المسلمين لا تدخلها الملائكة بيوت لا يسمع فيها قرآن يتلى لا صلاة لا دعاء , بيوت قد عشعشت فيها الشياطين بسبب كثرة المنكرات من غناء وصور وكلاب وتماثيل .

يترك الأطفال يلعبون ويعبثون في كل مكان في كل وقت لادون تحصين ولا تعويذ ولا تعليم لأذكار الصباح والمساء عن ابن عباس رضي الله عنه قال , كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول { إن أباكما كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق , أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة } .

ما يعوذ به الصبيان وغيرهم في الأذكار النووية

روينا في صحيح البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين { أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة } ويقول {إن أباكما كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق }. 

قال العلماء الهامة بتشديد الميم هي كل ذات سم يقتل كالحية وغيرها والجمع الهوام , قالوا وقد يقع الهوام على ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات ومنه حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه { أيؤذيك هوام رأسك } أي القمل .

وفي سنن أبي دجاود والترمذي وغيرها عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات { أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرو } قال وكان عبد الله بن عمرو يعلمهن من عقل من بنيه ومن لم يعقل كتبه فعلقه عليه .

جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا أنه يفزع في منامه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إذا أويت الى فراشك فقل , أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده وهمزة الشياطسن وأن يحضرون } فقلها فذهب عنه .

وإن من أسباب أذى الشياطين للأطفال , ترك الأطفال يلعبون ويعبثونلا ويصرخون ويتراجمون بالحجارة وغيرها عند غروب الشمس , حيث إنه وقت تنتشر فيه الشياطين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الاحاديث الصحيحة

  • { إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم , فإن الشياطين تنتشر حينئذ , فإذا ذهبت ساعة العشاء فخلوهم }.
  • { إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم , فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين } .
  • { كفوا صبيانكم حتى تذهب فحمة أو فورة العشاء , ساعة تهب الشياطين } .
  • { احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين } .
  • { لا ترسلوا فواشيكم ( صبيانكم ) إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشيطان تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء } .
  • { كفوا صبيانكم عند العشاء , فإن للجن انتشار وخطفة } .
  • { خمروا الآنية و أوكئوا الأسقية وأجيفوا الأبواب واكفئوا صبيانكم عند المساء , فإن للجن انتشار وخطفة , وأطفئواغ المصابيح عند الرقاد , فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت } 

فينبغي ح)بس الأطفال عند غروب الشمس وعدم تعريضهم لتفلت الشياطين وتعليم من يعقل من الأبناء قراءة آية الكرسي والمعوذتين , وأما الاطفال الذين لا يعقلون فيضع المسلم يده على رأس الطفل أو صدره ويعوذه بما كان يعوذ إبراهيم عليه السلام بنيه وكذلك آية الكرسي والمعوذتين .

وإذا استمر الطفل في البكاء ولم يكن مصابا بمرض عضوي فعلاجه يكون بالرقية والتحصين لأنه مصاب بالعين .

عن عائشة رضي الله عنها قالت , دخل النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت صبي يبكي فقال { ما لصبيكم هذا يبكي فهلا استرقيتم له من العين } .

وعن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بيت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت صبي يبكي فذكروا له أن به العين قال عروة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ألا تسترقون له من العين } , وإذا ما تكررت الخوف والفزع فينبغي رقية والد الطفل وأمه لأنه قد يكون الأب أو الأم مصابة بالمس فيتعدى على الطفل .

مقتطف من كتاب : مقتطف من كتاب :السحر والمس والعين وأمراض الجان

اقرأ:




مشاهدة 182