طريقة التحكم بمستوى السكر بعد الوجبات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 20 يونيو 2017 - 12:34
طريقة التحكم بمستوى السكر بعد الوجبات‎

السكر الطبيعي

يؤثّر معّدل سكر الدم على الجسم بشكل كبير؛ فهو مؤشّر ودليل للإصابة بمرض السكري من عدمه، وتزيد نسبة سكر الدم بعد الوجبات بشكل طبيعي ولكن يجب أن تتخطّى نسبةً مُعيّنة. هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثّر في مُعدّل سكر الدم مثل الحركة والنشاط اليومي، وطبيعة الوجبات اليومية، والتوتر والضغط النفسي، وتناول بعض الأدوية.

مُعدّل السكر الطبيعي في الدم قبل تناول الوجبات أو في الصباح هو 80/120 مليغرام/دل، وفي حالة الإصابة بمرض السكّري يجب المتابعة اليومية لمعدل السكر في الدم لتجنّب حدوث المضاعفات مثل غيبوية السكر.

مستويات مرض السكري

بعد تشخيص الإصابة بمرض السكري يجب مراقبة معدلات سكر الدم بشكل منتظم للتأكد من استجابة الجسم بعد تناول الوجبات، ولتجنّب حدوث المضاعفات، ويجب أن لا يزيد معدل السكر في الدم عن 180 مليغرام/دل بعد ساعتين من تناول الوجبات، وهناك العديد من العوامل التي تؤثّر في مستوى سكر الدم مثل التعرّض للإجهاد، وممارسة الرياضة، ويجب المتابعة اليومية لمعدل سكر الدم بإجراء فحص السكر مرّتين يومياً لتجنّب ارتفاع معدل السكر بشكل كبير.

التحكم بمستوى السكر

الكثير منا يجهل الطريقة المثلى للتحكم بمستوى السكر بعد الوجبات، وخاصة الأطفال أو البالغين المصابين بمرض السكري النوع الأول والمستخدمين للانسولين. فالكثير منا يأخذ جرعات ثابتة من الانسولين قبل الوجبات وهذا أمر غير منطقي. والأصوب أخذ جرعات إنسولين تتناسب مع قراءة السكر قبل الوجبة وأيضا كمية الأكل التي سيتناولها الشخص المصاب بمرض السكري.

ولذا نقول لمريض السكري المستخدم للإنسولين يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدات والتي تعرف باسم (ICR)، وأيضا معامل حساسية الأنسولين والذي يعرف باسم (ISF)، وأيضا يجب معرفة با يعرف باسم مدة تأثير الأنسولين النشط، وأيضا ما يعرف باسم النطاق المستهدف لمستويات السكري بالنسبة لك. كلها أمور مهمة يجب أن تؤخذ في الحسبان. ويمكن تغيير هذه القيم (باستثناء الأنسولين النشط) بالتعاون مع الطبيب.

حيث إن حساسيتك للأنسولين ونسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات لديك تتغير على مدار الأربع والعشرين ساعة. سيساعدك الفريق الطبي المسؤول عن حالتك على تحديد هذه الإعدادات وهذه الجرعات إن قمت بمناقشة الأمر معه. ولتحديد كمية الأنسولين التي تتناولها لجرعة ما قبل الوجبات، تقوم بحساب عدد جرامات الكربوهيدرات التي تخطط لتناولها ومستوى سكر الدم الحالي، بعد ذلك ستحدد كمية الأنسولين التي عليك أخذها. قد يكون الأمر صعبا في البداية ولكن يسهل بمرور الوقت.

اقرأ:




مشاهدة 3381