طرق تخسيس الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 12:52
طرق تخسيس الوزن‎

مسببات السمنى

  • الحالة النفسية للإنسان.
  • كمية ونوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص بين الوجبات.
  • قلة بدل النشاط البدني.
  • الخلل في الهرمونات.
  • الوراثة.
  • العادات الأسرية الخاصة ببعض الأسر.
  • خلل في البنكرياس.
  • زيادة وظيفة الغدة الكظرية.

بعد ارتفاع نسبة السمنة بشكل كبير في المجتمعات العربية أصبح موضوع خسارة الوزن الزائد من المواضيع المهمة والتي تلفت انتباه الكثير من الناس، ولكن للأسف الشديد يقع الكثير من أصحاب الوزن الزائد في مستنقع الأمراض التي تنتج بسبب إتباع نظام غذائي خاطئ لإنقاص الوزن، لذلك من الضروري جداً أن تكون مصادر معلوماتنا والأساليب الغذائية مصادر موثوقة وذات أساس علمي حتى يكون لها نتائج مضمونة ولا تؤثر على الصحة العامة، كما ومن الضروري أيضاً هو تجنب الوقوع في الأساليب الخاطئة و الخرافات المنتشرة حولنا بكثرة، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد في خسارة الوزن الزائد دون أي تأثير سلبي على الصحة.

التخسيس الصحي

التخسيس هو خسارة الوزن التي تتم بشكل طبيعي ولايؤثر سلباً على الصحة ، ويتم ضمن نظام غذائي صحي ووفق معايير صحية ، بحيث توفر للفرد في الوجبات الثلاث اليومية ، جميع العناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لممارسة نشاطاته وحياته الطبيعية بسهولة وحيوية ، ويجب أن تكون الخسارة طبيعية ، ولاتتجاوز 4 كيلو في الشهر الواحد ، وهو على عكس الرجيم غير الصحي ، الذي يعتمد على خسارة الوزن بشكل غير طبيعي ، وعلى عدم الإهتمام بالعناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم ، وبشكل سريع بحيث يتعرض الجسم للتعب والخمول .

اهم خطوات للتخسيس

الإكثار من شرب الماء، وخصوصاً عند الشعور بالجوع فالماء يقلل من الشعور بالجوع، كما وينصح شرب كوب من الماء قبل الوجبة بربع ساعة لأنه يسرع الإحساس بالشبع، فيجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء بمقدار لترين يومياً.

احرص على تناول وجبة الفطور، هناك الكثير من الناس التي تعمل على تجاهل وجبة الإفطار بهدف إنقاص الوزن ولكن هذا اعتقاد خاطئ جداً لأن عدم تناول وجبة الإفطار سوف يبقي الإنسان جائع ويجعله يتناول كمية طعام أكبر على الغداء.

ممارسة الرياضة بشكل يومي، ممارسة الرياضة هنا لا نقصد بها القيام بالتمارين الشاقة العنيفة أو الخروج من المنزل للجري لساعات، بل نقصد هنا ممارسة عمل بعض التغيرات في نظام حياتنا اليومي بحيث نتحرك أكثر فمثلاً استبدال المصعد الكهربائي بصعود السلالم والاستغناء عن ركوب السيارات واستبداله بالمشي أو ركوب الدرجات الهوائية، كما ويمكن لرياضة المشي أن تساهم في خسارة الوزن إذا تم ممارستها بشكل يومي أو على الأقل 3 مرات في الأسبوع لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.

أخذ قسط كافي من النوم، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات لأن النوم الكافي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.

الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، فالخضروات والفواكه تحتوي على كمية ألياف كبيرة وهي التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة زمنية طويلة، وعلينا أيضاً تجنب المواد الدهنية و استبدال الأطعمة المقلية أو المحمرة بالأطعمة المشوية أو المسلوقة لأنّها تحتوي على نسبة دهون أقل وبالتالي عدد أقل من السعرات الحرارية، كما أنّ تقليل نسبة الدهون المتناولة تجعل الجسم يعمل على سد النقص من الدهون بحرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن بشكل أسرع، كما ولا بد لنا من التنبيه إلى عدم خلط الكربوهيدرات بالبروتين عند تناول الطعام لأنه يعمل على التقليل من إنقاص الوزن ويتسبب في سوء الهضم.

استبدال الحليب ومشتقاته من جبن وزبادي كامل الدسم إلى منتجات قليلة أو منزوعة الدسم حتى نقلل من كمية السعرات الحرارية. بمجرد الشعور بالشبع يجب التوقف عن الأكل لأن ذلك يجنبنا زيادة السعرات الحرارية المتناولة.

عدم استخدام سكر الطعام في تحلية المشروبات ومحاولات استبداله بالمحليات الطبيعية مثل العسل. البدء بأكل السلطات عند تناول أي وجبة لأنها تعمل على ملئ المعدة بالخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما وتعمل على تسريع الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول مواد دهنية أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل. عدم تناول المشروبات الغازية نهائياً، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر وتعطينا سعرات حرارية يمكن لنا الاستغناء عنها، فيمكن لنا استبدال تلك المشروبات بالعصائر الطبيعية المفيدة للجسم.

مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء، فالجهاز الهضمي يحتاج إلى 15 – 20 دقيقة لكي يرسل إشارات الشعور بالشبع إلى الدماغ والذي يأمر الإنسان بالتوقف عن الأكل، أما إذا كان الشخص يتناول طعامه بسرعة فسوف يأكل كمية كبيرة من الطعام قبل أن يرسل الجهاز الهضمي الإشارة بالشعور بالشبع وبالتالي يكون قد اكتسب سعرات حرارية أكتر من حاجته مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وبالتالي زيادة في الوزن، وهناك بعض الطرق الجيدة والفعالة التي يمكن من خلالها الإبطاء في تناول الطعام مثل التوقف عن الأكل قليلاً للتحدث مع الآخرين، أو استعمال ملاعق صغير نسبياً أو استبدال الملعقة بالشوكة.

تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، يجب تناول آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لأن المعدة تكون أبطأ في هضم الطعام بالليل مما يجعل الطعام يبقى لفترات طويلة في المعدة.

نظام للتخسيس

نذكر هنا رجيماً سهلاً يستطيع أي شخص القيام به بسهولة، ويكون عن طريق اتباع الوجبات الرئسية الثلاث الّتي سيتم ذكرها في كافة أيام الأسبوع، والّتي غالباً ما تكون أصناف الطعام في هذا الرجيم متواجدة في أي بيت، مما يسهل عليك اتباع الرجيم وتطبيقه، وهو كالآتي

وجبة الإفطار وهي الوجبة الرئيسية والمهمة، وتستطيع من خلال هذا الرّجيم تناول كوبٍ من الحليب أو الّلبن، أو تناول الجبن بكميّة قليلة مع قطعة صغيرة من الخبز الأسمر, حيث تعتبر هذه الأطعمة مهمّة لإعطاء الجسم السّعرات الحراريّة الكافية.

وجبة الغداء يعتبر الطّعام الرّئيسي في وجبة الغذاء في هذا الرّجيم الخضروات والفواكه؛ حيث بإمكانك تناول السّلطات أو الفواكه، بالإضافة إلى تناول صحن من الشّوربة، حيث ستمدّك تلك الأطعمة بالطّاقة والحيويّة لما تحتوي عليه من فيتامينات يحتاجها الجسم.

وجبة العشاء تستطيع في وجبة العشاء هذه تناول الخضار بالإضافة إلى قطعةٍ صغيرة من اللّحم المشوي.

اقرأ:




مشاهدة 273