زيت اللوز وفوائدها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:51
زيت اللوز وفوائدها‎

زيت اللوز

زيت اللوز إن زيت الّلوز هو أحد أهمّ أنواع الزّيوت، ويتمّ استخراجه من ثمار اللوز، وهنالك نوعان من زيت اللوز: النّوع الأوّل هو زيت الّلوز الحلو ويستخرج من ثمرة الّلوز القابلة للأكل، والنّوع الثّاني هو زيت الّلوز المرّ ويُستخرج من ثمرة الّلوز المُرّة التي لا تؤكل وإنّما تُستخدم كلّ ثمارها في إنتاج الزّيت، ولكلٍّ منهما أهميّة كبيرة في الجسم لما يحتوياه من فيتامينات ومعادن وبروتينات كلّها مفيدة للصحّة، وفي موضوعنا سنتناول فوائد زيت الّلوز الحلو فهو غنيّ بفيتامين ( A, E, D)، وغنيّ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والدّهون غير المشبعة.

زيت اللوز هو واحد من أكثر الزيوت العطرية شهرة وانتشارا ويستخرج من بذور نبات اللوز الذي يحتوي على القليل من الزيوت وله رائحة خفيفة ولون أصفر خفيف ، ويختلف زيت اللوز الحلو كلية عن زيت اللوز المر (يمكنك الإطلاع على مقال زيت اللوز المر) ويستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل الجلد والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2 و ب6 وفيتامين هـ ، وهو الأمر الذي يجعله مفيدا للغاية في علاج مشاكل الجلد والشعر.

فوائد زيت اللوز

فوائد زيت اللوز للشعر والبشرة
زيت اللوز له تأثير جيد على ترطيب الجلد، مما يجعله واحدا من الزيوت الأكثر شعبية في التدليك والعناية بالبشرة.

يقوم العديد من المعالجين بالتدليك باستخدام زيت اللوز كزيت للمساج لأنه ينزلق و لا يمتصه الجلد بسهولة وهذا يسمح للزيت بالانتشار على الجسم بسهولة، وتوفير تدليك جيد لتخفيف آلام العضلات.
649 فوائد زيت اللوز للبشرة والشعر

يحتوي زيت اللوز على جليكوسيدات، والفيتامينات والمعادن، ونسبة عالية جدا من فيتامين E، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع شيخوخة الجلد وحماية الجسم ضد ضرر الجذور الحرة.

ويشمل زيت اللوز المواد المغذية الهامة الأخرى من الكالسيوم، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في التغلب على البشرة الجافة والمتهيجة.
زيت اللوز الطبيعي آمنا على جميع أنواع البشرة حتى بالنسبة لذوي البشرة الحساسة. ويمكن استخدامه للجميع ما عدا أولئك الذين لديهم حساسية من اللوز.

وكذلك فان زيت اللوز من المرطبات الممتازة واستخدم كمكون رئيسي للمستحضرات والكريمات، وغيرها من منتجات العناية بالبشرة.

كما يجب وضعه كمرطب، فإنه يساعد على تليين وتحقيق التوازن بين رطوبة البشرة، كما يساعد على الاحتفاظ بها ناعمة الملمس.
بالإضافة إلى العناية بالبشرة، فان زيت اللوز مفيد جدا أيضا للعناية بالشعر، لا سيما في العلاج والوقاية من فقدان الشعر.

كما يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية (مثل حمض الأوليك، أوميغا 6 وأوميغا 9) وهي مفيدة في تقوية جذور الشعر.

يمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللوز على فروة الرأس وتدليكه بلطف لبضع ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو مما يجعل شعرك لامعا وصحيا.

فوائد صحية أخرى لزيت اللوز وتشمل يبطئ من عملية الشيخوخة يخفف تهيج الجلد والالتهابات يحسن البشرة وملمس الجلد يساعد في التخلص من الهالات السوداء علاج طبيعي لتشقق الشفتين والطفح الجلدي يخفف من التوتر في العضلات يحفز نمو الشعر يقلل من مستويات الكوليسترول الضار يحسن امكانيات الجهاز العصبي يساعد على التخلص من الإمساك يخفف زيت اللوز من اضطرابات الجلد مثل الصدفية، التهاب الجلد والأكزيما

فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

يستخدم زيت اللوز الحلو على نطاق واسع في تدليك الجسم بما يحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية الهامة حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و ب و هـ وكذلك أحماض دهنية مثل الأوليك واللينوليك ، كما يحتوي أيضا على بعض المواد المضادة للأكسدة ، ويناسب تقريبا كل أنواع البشرة من البشرة الدهنية والحساسة والجافة.

فوائد زيت اللوز للشعر

يمكن أن يوفر زيت اللوز الحلو غذاء صحيا لشعرك حيث أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس ومن ثم إنتاج شعر أقوى ، كما أنه يضيف بريقا ولمعانا ويفيد أيضا في إطالة الشعر وعلاج حكة الرأس ، ويساهم أيضا في علاج تساقط الشعر والصلع حيث يحتوي على فيتامين ب6 المعروف بقدرته على تحسين نمو الشعر ، بالإضافة إلى وجود بعض العناصر المعدنية الأخرى مثل الحديد الماغنيسيوم والدهون الثلاثية غير المشبعة.

ويتم استخدام زيت اللوز الحلو للشعر عن طريق إضافة حوالي ثلاث أو أربع قطرات منه إلى راحة اليد ثم تدليك فروة الرأس جيدا ، وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر جيدا ، ويمكن استخدامه مرتين أسبوعيا للحفاظ على صحة الشعر وليونته.

فوائد زيت اللوز للوجه

ويمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتدليك البشرة كل ليلة وذلك بإضافة بضع قطرات منه إلى راحة اليد وتدليك الوجه به ، وكذلك يمكن أن تدلك به وجهك للتخلص من الهالات السوداء التي تكون حول العين ، ويعمل أيضا على تحسين الدورة الدموية بالجلد. ونتيجة لهذه الخصائص فإنه يدخل في صناعة الكثير من أنواع الصابون الكريمات ومرطبات الجلد.
فوائد زيت اللوز للقلب
يمكن أن يعمل زيت اللوز على تحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيبه ، حيث أن محتواه من الدهون والبروتينات تعمل على تحسين وتنظيم الدورة الدموية ، ووفقا لإدارة الأغذية والدواء الأمريكية فإن زيت اللوز يمكن استخدامه كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة لتقليل حدوث أمراض القلب ، ووفقا لمعاهد الصحة والغذاء فإنه ينصح باستخدام زيت اللوز للبالغين الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما نحو 30 مل يوميا لصحة الجسم والقلب وكذلك الهضم بطريقة صحيحة والحد من الإمساك.
فوائد زيت اللوز للرموش

كانت المرأة ولا زالت تحاول على مدى قرون على جعل الرموش تنمو أكثر من المعتاد ، والآن يمكن هذا مع كثير من المنتجات مثل الماسكارا والخلطات العشبية ، إلا أنه يفضل الابتعاد عن العلاجات الكيميائية التي يمكن أن تسبب أثارا سيئة على المدى البعيد ، ويفضل اللجوء إلى المنتجات الطبيعية ، ومن بين أفضل هذه المنتجات هو زيت اللوز الحلو الذي يعمل على نمو الرموش عندما يستخدم بشكل منتظم لفترة من الزمن.
يعتبر زيت اللوز من أفضل المنتجات الطبيعية لنمو الرموش

وتنمو الرموش على دورات معينة ، وفي المتوسط تأخذ الرموش بضع أسابيع لإعادة نموها من جديد ، وكل رمش يأخذ تقريبا نحو ست شهور قبل سقوطه الطبيعي ، ولذلك يعتبر زيت اللوز الحلو هو الوسيلة المثلى لترطيب الرموش وتشجيع نموها بشكل منتظم حيث أنه غني بفيتامين هـ والدهون والماغنيسيوم والكالسيوم مما يجعله مرطبا جيدا ويضيف البريق للرموش.

ويتم استخدام زيت اللوز الحلو من أجل نمو الرموش بغسل الوجه جيدا ليلا وإزالة جميع طبقات الماكياج ثم غمس فرشاة صغيرة خاصة بالرموش في الزيت وتمشيطها بعناية ، مع الحذر من عدم التنقيط في العين ، وترك الزيت على الرموش طيلة الليل ، وينصح بعمل هذا الموضوع كل ليلة لمدة شهر واحد وسترين الفرق في نمو الرموش.

اضرار زيت اللوز الحلو

زيت اللوز آمن تقريباً عند استخدامه للبشرة وللوجه وللشعر، وينصح موقع Drugs.com بتناول زيت اللوز الحلو في حدود الاعتدال وتجنب الحوامل لاستهلاكه لعدم وجود أي دلائل على سلامته.

اقرأ:




مشاهدة 140