زيت اللوز المر و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:32
زيت اللوز المر و فوائده‎

زيت اللوز

يستخرج زيت اللوز من بذور شجرة اللوز المر والتي تعتبر موطنها الأصلي إيران ، وتزرع كذلك على نحو واسع في غربي آسيا وشمال أفريقيا ، وبخاصة إيران وأسبانيا وتركيا وتونس ومصر والمغرب.، ويتم استخراجه عن طريق فصل حبات اللوز عن قشرته قبل أن تسحق ثم يتم تقطير هذا المسحوق إلى زيت اللوز المر حيث يعطي ريعا يقدر بمقدار 1%. وهنا سوف نستعرض فوائد زيت اللوز المر للجسم واستخداماته حيث يستخدم زيت اللوز المر للوجه ويستخدم أيضاً زيت اللوز المر للشعر وله فوائد أخرى في علاج الحمى والسرطان.

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

يختلف زيت اللوز المر كلية عن زيت اللوز الحلو المتاح بشكل أكبر في الأسواق ، وبالرغم من هذا فإن كليهما يجب أن يتم تناوله بشكل حذر ، وثمة فرق بينهما وهو أن المر يستخدم بشكل مقنن أكثر من الحلو لخصائصه السمية إذا تم تناوله بكميات كبيرة ، وحتى حينما يدخل في الأدوية العلاجية فإنه دائما ما يستخدم بجرعات أقل.

ويحتوي زيت اللوز المر على ثلاث مركبات رئيسية وهي ، البنزالدهيد و جلايكوسايد أميدجادلين وحمض الهيدروسيانيك ، وويعتبر حمض الهيدروسيانيك قاتلا في صورته الخام ، إلا أنه يمكن أن يتم تدمير سميته بفعل الحرارة ، ولهذا يحظر بيع زيت اللوز المر غير المكرر في الولايات المتحدة ، حيث أن تناول نحو 7.5 مل من هذا الزيت يودي إلى الموت المباشر ، لذا يجب التعامل بعناية كبيرة معه.

مكونات زيت اللوز المر

يحتوي الزيت المستخلص من اللوز المرّ بما نسبته 50% على مكونات أساسية تتمثل بمركب البنزالدهايد ، ومركب الهيدروسيانيك أسد ومركب جلايكوسايد أميدجادلين (بالإنجليزية:  بينما تشكل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وغيرها من المركبات الأخرى 50% من مكوّنات زيت اللوز المر ومنها فيتامين E، والبروتينات، والزنك، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الجدير بالذكر أن زيت اللوز المرّ يحتوي على بعض المواد السامة والضارة للجسم ويجب استخدامه بحذر شديد، ولهذا السبب ينحصر استخدام زيت اللوز المرّ بالتطبيب الخارجي وليس الداخلي وإذا استخدم كعلاج داخلياً يجب أن يستخدم بجرعات قليلة جداً وتحت إشراف طبي، فأي زيادة في الجرعة قد تكون ضاره وقاتله في بعض الأحيان، ولهذا لا يصنّف زيت اللوز المرّ على أنّه مكمّل غذائي.

الجدير بالذكر أن زيت اللوز المر يحتوي على بعض المواد السامة والضارة للجسم ويجب استخدامه بحذر شديد، ولهذا السبب ينحصر استخدام زيت اللوز المرّ بالتطبيب الخارجيّ وليس الداخليّ، وإذا استخدم كعلاج داخلياً يجب أن يستخدم بجرعات قليلة جداً وتحت إشراف طبي، فأي زيادة في الجرعة قد تكون ضاره وقاتله في بعض الأحيان، ولهذا لا يصنّف زيت اللوز المرّ على أنّه مكمّل غذائي.

طريقة استخدام زيت اللوز المر

طريقة الاستخدام الموصى بها هي مقدار قطرة واحدة من زيت اللوز المر إلى ثلاثين مللتراً من أحد الزيوت الأخرى، ويمكن إضافة هذا الزيت إلى الكريمات المُستخدمة في المنزل، أو استخدامه على شكل بخار، أما عن محاذير استخدام هذا الزيت فلا يجب للسيّدات الحوامل والأطفال استخدامه بل يجب الابتعاد عن تناوله بشكلٍ تام، وعدم استخدامه بجرعات زائدة بل يجب الالتزام بالجرعة المحدّدة لتجنّب السمية فيه.

فوائد زيت اللوز المر

فوائد زيت اللوز للجسم 

يمكن أن نعزي الفوائد الصحية لزيت اللوز المر إلى خواصه ضد ديدان المعدة والحمى وإبادة الجراثيم ويستخدم أيضا كمسكن ومخدر ومدر للبول ومضاد للتسمم ومضاد للسرطان ومكافح للتشنجات العضلية وعلاج لداء الكلب ، بالإضافة إلى خصائص أخرى عديدة.

فوائد زيت اللوز المر للحمى

منذ أقدم العصور يتم استخدام العناصر المرة مثل “الكينين” للتخلص من الحمى ، وقد يكون السبب في هذا هو أن جمع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوبة وعلى مواد أكثر سمية وهي التي تعمل بشكل فعال على منع النمو الجرثومي وبالتالي خفض حرارة الجسم ، ويمكن استخدامه في هذا الشأن بنسب ضئيلة للغاية حيث أنه غاية في السمية.

فوائد زيت المر للشعر

نظرا لخصائصه المضادة لنمو الجراثيم فإنه يمكن استخدامه في التخلص من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشعر بفعل الجراثيم وتبقيه كذلك في حالة صحية عالية ، ويمكن استخدامه بوضع تركيز منخفض للغاية منه مع خليط من الماء ثم تدليك الشعر بهذا الخليط ، ثم إزالة أثار الزيت من على الشعر.

فوائد زيت اللوز المر للوجه وللبشرة وللهالات السوداء

يمكن استخدام زيت اللوز المر للتخلص من الهالات السوداء بالبشرة والوجه ، إلا أنه نظرا لسميته فإنه يجب الحذر في استخدامه بشكل كبير حيث ينص دستور الأدوية البريطاني على أنه يجب أن يخلط قطرة واحدة منه إلى نحو 30 مل من زيت آخر قبل استخدامه ، وينبغي على الحوامل والأطفال تجنب استخدامه تماما ، ويمكن استخدامه على الجلد للتخلص من الهالات السوداء والالتهابات الفطرية والبكتيرية وكذلك الأرق وتشنج العضلات.

ويمكن استخدامه على الجلد على صورة بخار ، ويمكن إضافته إلى كريم أو زيت آخر ثم وضعه على الجلد قبل أن يتم التخلص من أثاره سريعا.

فوائد زيت اللوز المر كمهدئ ومسكن

يعتبر زيت اللوز المر باحتوائه على مركب جلوكوزات الأميجدالين مؤثرا على الأعصاب ومن ثم التخلص من الآلام ، بسبب أنه يحدث تسكينا وتخديرا ، وينبغي استخدامه لهذا الغرض خارجيا فقط دون تناوله عن طريق الفم.

فوائد زيت اللوز المر لمكافحة السرطان

أظهرت أحدث الأبحاث أن سمية زيت اللوز المر بما يحتوي على حمض الهيدروسيانيك يمكن أن يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

 فوائد زيت اللوز المر لإدرار البول

عندما يتم تناول زيت اللوز المر بكميات ضئيلة للغاية فإنه يشجع الجسم على كثرة التبول ومن ثم التخلص من الأثار السامة بالجسم ، والمساعدة على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.

فوائد زيت اللوز المر للتخلص من الديدان

إن المرارة التي توجد بزيت اللوز وحدتها تعتبر فعالة للغاية في قتل الديدان المعدية ، إلا أنها يجب أن تكون في جرعات منخفضة تماما وتحت إشراف مختص.

فوائد زيت اللوز المر لداء الكلب

يتم استخدام زيت اللوز المر كعلاج لداء الكلب منذ زمن بعيد ، حيث أن الإصابة بداء الكلب يأتي نتيجة للإصابة بفيروس خاص ، ولذلك فإن سمية زيت اللوز يمكن أن تلعب دورا هاما في تثبيط فيروس داء الكلب.

فوائد زيت اللوز المر للوجه والبشرة

نظراً للتحديد باستعمال الخارجيّ لزيت اللوز يمتلك هذا الزيت العديد من الفوائد للبشرة والوجه بشكل خاص ومنها

  • يستخدم زيت اللوز المرّ لإكساب البشرة والجلد النضارة والحيويّة والنعومة، وهو مناسب جداً لهذه الغاية ويمكن استخدامه للأطفال أيضاً، حيث يعمل زيت اللوز المر على تغذيّة البشرة وترطيب خلاياها، ويضفي على البشرة الصفاء ويعطيها إشراقه صحيّة، وذلك من خلال تدفئة الزيت وتدليك البشرة به، ويفضّل عمل ذلك بعد الاستحمام لتحسين امتصاصه عبر الجلد، ويعطي زيت اللوز المر رائحة تشبه رائحة الجوز والتي يحبذها البعض، كما يمكن إضافة أي عطر آخر عليه لتغيير الرائحة.
  • نظراً لاحتواء زيت اللوز على كمية وافية من فيتامين E، والذي يعد مضاداً فعَالاً للأكسدة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والبشرة، فإنّ استخدام زيت اللوز يحمي البشرة من أضرار التأكسد والتعرّض لأشعة الشمس.
  • يعتبر زيت اللوز ليناً في ملمسه ويخترق الجلد بسهوله، لذلك يساعد على التخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميّتة والتي تتواجد بكثرة في مسامات الجلد وبصيلات الشعر، لذلك فو مفيد في الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.
  • يستخدم زيت اللوز المرّ لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، حيث توضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة.
  • يمكن استخدام زيت اللوز المر للتقليل والتخلّص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين، حيث يدلّك الزيت حول المنطقة المحيطة بالعين قبل الذهاب للنوم بشكل يوميّ وسيلاحظ الفرق خلال أسبوعين.
  • يستخدم في علاج الالتهابات الفطريّة والبكتيرية للجلد.
  • يستخدم زيت اللوز المر في تفتيح الوجه وحتى الجسم بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة إذ يساعد على إزالة البقع الداكنة منها، والتخلص من آثار حروق الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة.
  • يمكن استخدام زيت اللوز المر في حالات الأكزيما والصدفية فهو مرطّب فعَّال للبشرة ويساعد على تخفيف الحكّة المصاحبة لهذه الأمراض الجلدية.
اقرأ:




مشاهدة 235