الرئيسية / علوم الأرض / الزراعة / زراعة البندورة في البيت

زراعة البندورة في البيت

 البندورة

الطماطم من أكثر الخضراوات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل ، كما أنّها مهمّة جداً في حياتنا ولها إستخدامات عديدة ومتنوعة ، وزراعتها بطريقة صحيحة والعناية بها بشكل متقن يجعلها تنتج أضعاف ثمرها بصورة يانعة وناضجة ، فزراعتك لشتلات الطماطم وذلك عندما نستخدم البذور تمنحك فرصة الزّراعة قبل بداية الربيع أي الزّراعة مبكراً ، كما أنّها تعد من الأنشطة الممتعة والتي يقوم بها بعض النّاس كهواية ولتعبئة أوقاتهم الفارغة ، فهي تزرع في الشهرأو الأسابيع الأخيرة في فصل الصّيف ، ولتحصل على ثمار ناضجة ومميزة من الطماطم ما عليك الا إتّباع الخطوات التالية

الأشياء التي ستحتاجها في زراعة الطماطم

1. بذور البندورة/ شتلات البندورة.
2. ماء الري.
3. تربة صالحة للزراعة.
4. وعاء يتم غرس البذور فيه /أو أوساط زراعية جاهزة.
5. كيس نايلون للتدفئة والرطوبة.
6. مصدر الضوء والدفء (اللمبة).
7. أصيص بحجم كبير أو عدد من الأصيص بأحجام عادية تكفي لزراعة شتلة واحدة.
8. حديقة المنزل.

خطوات زراعة الطماطم

مرحلة تجهيز الشتلات

  •  يمكنك شراء بذور جيدة ومضمونة، أو تجفيف بذور البندورة في مكان جيد التهوية وبعيداً عن الرطوبة والحرارة والشمس.
  • في وعاء مناسب، ضع/ي كمية قليلة من التربة الصالح للزراعة به، ثم وزِّع/ي عليه بذور البندورة متفرقة عن بعضها البعض؛ حتى لا تتشابك الجذور (بمحلات الزراعة توجد أوساط الإنبات المعقمة، والتي هي أوساط تحتوي على مواد غذائية ضرورية لعملية الإنبات، ومنها تنقل البذور إلى التربة العادية).
  •  ثم ضع/ي طبقة أخرى من التربة الزراعية على البذور حتى يتم تغطيتها بصورة تامة، بحيث لا يزيد سمك هذه الطبقة عن 1/4 بوصة؛ حتى تسهل عملية اختراقها بعد إنبات البذرة. قم بعملية الري، وذلك بري التربة بالمياه، وللمحافظة على بقائها رطبة ودافئة يتم تغطىتها بكيس من النايلون، مع تثقيب الكيس للحصول على تهوية جيدة.
  1. أثناء عملية الإنبات من الضرورة أن يكون الهواء دافيء، ولكن الأهم من ذلك أن تكون التربة دافئة.
  2. ستبدأ عملية إنبات البذور في غضون أيام معدودة.
  •  عند بداية ظهور علامات للإنبات، قم بإزالة الكيس؛ لأنَّه يحتاج لمزيد من الهواء، وينبغي أن تترك النباتات في مكانها، وتنقل بالتدريج لتتعرَّض للضوء والهواء، وينبغي تجنب تعرُّضها مباشرةً للشمس الحارة، فيمكنك وضعها في مكان قريب من النافذة أو اللمبة توضع على بعد 1 – 2 بوصة من اللمبة، وذلك لمدة 14 – 16 ساعة في النهار، ويتم ابعاده من الضوء خلال الليل حتى ترتاح النبتة
  1. الحرارة التي يحتاجها النبات ينبغي أن تكون في حدود (60 – 70) درجة فهرنهايت؛ لذا ينبغي الا يُعرض النبات للحرارة أو البرودة الشديدتين إذا كان الضوء يمد النبات بالحرارة فيمكن استخدام مروحة لذلك، وأمَّا إذا كان الجو بارداً يمكنك القيام بعمليات للتدفئة-، وتدريجياً يمكن نقل النبات للخارج بعد بضع أيام.
  2. ينبغي في هذه الفترة أن تكون التربة رطبة وليس مبللة بالماء، فكميات عالية من الماء تسبب فساد للجذور.

مرحلة نقل نبات الطماطم 

  •  يُعد وقت ظهور طبقتين من أوراق النبتات، ووصول طول النبتة إلى 3 أو 4 بوصات هو الوقت الأمثل لنقل النبتة إلى أصيص خاص بها أو أصيص أكبر مساحةً؛ حتى تستطيع النمو بصورة أفضل من غير أن يحدث تشابك للجذور،.
  •  استخدم/ي نفس التربة في الأصيص المستخدمة منذ البداية في غرس البذور؛ حتى لا يتغير وسط نموها وتفسد.
  •  أثناء نقل النبتات ينبغي مراعاة ألَّا يحدث أي تمزق للجذور؛ لذا فإنَّه من الأفضل تبليل التربة بالماء جيداً؛ حتى يسهل نزع الجذور، وذلك لأنَّ الجذور هي وسيلة النبتة لإمتصاص الماء. ويمكن استخدام سكين عريضة أو ما شابه للحصول على أمثل نقل للنبتة.
  •  في حالة استخدام أصيص كبير لعدة نبتات ينبغي وضع مسافة بين كل نبتة والأخرى بمسافة  3 بوصات فما فوق، وقم/ي بري هذه النبتات بكميات قليلة من الماء، وتجنب مراعاة تعرُّضها لضوء الشمس، وذلك بتغطيتها بغطاء رقيق أو ما شابه، وذلك لفترة 3 – 4 يوم.
  •  إذا علمت/ي بأنَّ الجذور أصبحت قوية، والأوراق أصبحت أكثر قوة وعدد، فهو الوقت المناسب لنقل النبتات من الأصيص لتربة الحديقة.
  •  عندما تصبح الجذور قوية وتزداد الأوراق قوةً وعدداً –وهذا يحدث تقريباً عندما يصل طول النبتة 6 – 10 بوصات- يمكن نقلها من الأصيص إلى التربة الموجودة مباشرة في الحديقة.
  •  وعملية نقل النبتات ينبغي أن تكون بالتدريج، وذلك بحمل الأصيص إلى الحديقة ويكون بها لعدة ساعات، ثم يعاد إلى الداخل؛ حتى يتأقلم على ذلك، وهذا يكون لمدة 7 – 10 يوم تقريباً.
  •  وبعدها يتم نقل النبتات إلى الحديقة في يوم غائم، أو مساء يوم مشمس.
  •  يتم نقل النبتات هذه من الأصيص إلى تربة الحديقة بنفس الطريقة التي تم نقلها بها إلى الأصيص. وينبغي مراعاة وجود مسافة بين كل نبتة والتي تليها بمقدار 15 – 24 بوصة.
  •  أخيراً قم بإزالة الأوراق الصفراء من النبتة، والإبقاء على الأوراق الخضراء فقط.
  • وبعد مرور 3 – 4 أشهر من زراعة النبتات يبدأ المحصول في النضج، أمَّا إنتاج الثمار فعادةً ما يستمر لمدة 2 – 3 أشهر، في حال توفر الظروف الجوية ملائمة.

ملاحظات حول زراعة الطماطم

  • معلوم أن البندورة تحتاج إلى الدفء والضوء، حتى وإن لم تستطع زرعها في الحديقة بمعنى أنك أُضطررت إلى زراعتها داخل المنزل فعليك بتعريضها لأشعة الشمس من 6 – 8 ساعات يومياً؛ حتى تتم عملية التمثيل الضوئي بالصورة الأمثل.
  • ينبغي مراعاة إنتظام الري، فيتم ريها من يوم إلى يومين؛ وذلك على حسب الرطوبة، وفي الصيف يتم ريها يومياً.
  • كذلك ينبغي ألا تزيد نسبة المياه عن المعقول، وإلا قد يتسبب في فسادها، ففي الشتاء تحتاج التربة لــ 1 بوصة ماء وفي الصيف 2 بوصة ماء، وهذا على النحو التالي: بكل 100 متر مربع تربة 60 جالون ماء، والتربة في الصيف تحتاج للماء بضعف ما تحتاجه في الشتاء.
  • ينبغي مراعاة حماية هذا النبات من الرطوبة المفرطة (باستخدام الأكياس السوداء أو البيوت الزجاجية) والرياح القوية (وذلك باستخدام مصدات للهواء).
  • في حال وجود أي ميلان ينبغي عمل هيكل (قصبات بطول متر ونصف) لدعم نمو النبات للأعلى.
  • في حال تقديم الرعاية الجيدة للنبتات فإنَّ كل نبتة يمكنها انتاج من 40 – 50 ثمرة.
  • بهذا نكون قد قدَّمنا لكم خطوات تفصيلية ومبسطة حول زراعة الطماطم من البذور وحتى تكوّن الثمار مع ذكر بعض الملاحظات.. ونتمنى أن نكون قد نجحنا في تقديم فائدة ملموسة تمكنك من زراعة الطماطم بنفسك في المنزل.

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.