رؤية القمر في المنام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 13:25
رؤية القمر في المنام‎

الرؤية في المنام

كانت الرؤيا ولا زالت في العصور المتقدمة والمتأخرة موضع جد واهتمام لدى أصحابها** وإذا نظرت إلى القرآن وجدت أن الله تعالى قد قص فيه شيئاً من ذلك وكأنه سبحانه يدعونا إلى الاهتمام بها وبتعبيرها** وانطلاقاً من هذا التوجيه الإلهي المتمثل في الاهتمام بالرؤيا وجدنا الكثير من الناس يهتمون بها حتى أصبحت الرؤيا تمثل شيئاً مهماً في حياتهم** بل وأصبحت الرؤيا باباً من أبواب الدعوة إلى الخير وترك الشر فكم من أناس كانوا على غير هدى فجاءت الرؤيا لتأخذ بنواصيهم إلى طريق الهدى والنور بل كم من أناس كانوا على الكفر والشرك فجاءت إليهم الرؤيا لتكون سبباً في هدايتهم إلى الإسلام.

معنى القمر في المنام

  • القمر في المنام شخص صالح يرشد الناس ويهديهم.
  • وقد يدل القمر في المنام على إمام عامة مسلم.
  •  والقمر في المنام هدى ورشاد وبصيرة.
  • وقد يدل القمر في المنام على البنت الجميلة أو الشاب الوسيم … وخسوفه حياؤه أو حياؤها.
  •  وخسوف القمر وفاة عالم أو رئيس أو إمام أو احتجابه عن الناس أو اختفاؤه أو انتكاسته – والعياذ بالله – … وقد يدل على انتشار الجهل والضلال في موضع ما … وقد يدل على ستر الله (تعالى) على العباد … وقد يدل على دمار أو خراب أو ضياع أو مشكلة أو انقطاع في الكهرباء ليلا.
  • وقد يدل القمر في المنام على الأب.
  • وقد يدل القمر في المنام على أشياء تحمل اسمه كدولة جزر القمر أو وادي القمر أو قمرة القيادة في السفينة مثلا.
  • وقد يدل القمر في المنام على المصباح ذي الضوء الأبيض.
  •  وميلاد قمر جديد (هلال) قد يدل على حياة جديدة أو ولادة طفل … وانتهاء القمر قد يدل على نهاية مرحلة معينة أو انتهاء حياة.
  •  والقمر الناقص نقص في الدين أو نقص هداية أو تقصير من أهل العلم والهداية في حق العامة أو عدم انتفاع الناس بعلم أهل العلم بشكل كامل … أو ضياع علم وانتشار جهل.
  • والقمر في المنام – بمراحله المختلفة – تدرج أو ارتقاء في منازل كمال معين في أمر من الأمور؛ لقول الله (تعالى): {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ …} (يس:39)
  • والقمر في المنام انتفاع بعلم الغير أو أملاكه أو ماله دون بذل جهد؛ لأنه يستمد ضوؤه من الشمس.
  • واجتماع الشمس والقمر زواج او اجتماع شمل أو التقاء الأب والأم أو اجتماع شخصيتان كبيرتان في المقام … واجتماع الشمس والقمر في المنام قد يدل على مواجهة موقف عصيب لا مفر منه أو اجتماع هموم ومشاكل صعبة وقاهرة على الإنسان؛ لقول الله (تعالى): {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة) … وقد يدل اجتماع الشمس والقمر أيضا على الموت أو الهلاك أو الفناء؛ لأنها لا ينبغي لها أن تدركه أبدا إلا بفناء الكون وهلاكه؛ لقول الله (تعالى): {لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ …} (يس:40)
  •  وقد يدل دوران القمر حول الأرض على الإنسان المسافر أو الإنسان المهتم بشؤون ناس أو المعتني بهم.
  • وانشقاق القمر شقاق أو شق في الأرض أو انشقاق شخص أو جماعة عن قيادة أو تبعية ما … وقد يدل انشقاق القمر في المنام على بداية لأحداث مهمة وتغيرات كبيرة يقام فيها العدل وتعود الحقوق وينتهي الظلم.
  • وقد يدل القمر على آيات القرآن الكريم؛ لأنه آية من آيات الله (تعالى).
  •  ومن رأى أنه صعد إلى القمر فربما يسافر أو ينتقل إلى مكان بعيد أو صعب الوصول إليه أو ربما نال أمرا عسيرا لا يقدر على الحصول عليه الكثير … أو ربما جاب الأماكن المهجورة كالصحاري والجبال.

رؤية القمر في المنام

من رأى القمر غاب، فإن الأمر الذي هو طالبه من خيرِ أو شر قد انقضى وفات فإن رآه طلع، فإن الأمر في أوله ومن رأى القمر تاماً منيراً في موضعه من السماء، فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان.

ومن نظر إلى القمر فرأى مثال وجهه فيه، فإنه يموت. ومن رأى كأنه تعلق بالقمر، نال من السلطان خيرا ومن رأى كأن القمر أظلم والرائي ملك، فإن رعيته يؤذونه وينكرون أمره ومن رأى القمر صار شمساً، فإن الرائي يصيب خيراً وعزاً ومالاً من قبل أمه أو امرأته.

ومن رأى القمر موافقه وهو موافق القمر، فإنه يدل على المسافرين والملاح والمنجم لرطوبته وحركته، ولأن المنجم يعرف ما يحتاج إليه القمر.

وحكي أن ابن عباس رضي الله عنه، رأى في المنام كأن قمراً ارتفع من الأرض إلى السماء بأشطان، فقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذاك ابن عمك، يعني نفسه عليه أفضل الصلاة وأزكى التحيات. وحكي أن امرأة جاءت إلى ابن سيرين وهو يتغذى، فقالت: رأيت كأن القمر دخل الثريا ومنادياً ينادي أن ائتي ابن سيرين فقصي عليه رؤياك.

فقبض يده عن الطعام وقال لها: ويلك كيف رأيت؟ فأعادت عليه فأربد لونه وقام وهو آخذ ببطنه، فقالت أخته مالك؟ فقال زعمت هذه أني ميت إلى سبعة أيام فمات في السابع.

ورأى رجل كأنه نظر إلى السماء وتأمل القمر فلم يره، ونظر إلى الأرض فرأى القمر قد تلاشى.

فقص رؤياه على معبر فقال: إن كان صاحب هذه الرؤيا رجلاً فإنه صاحب كيمياء وذهب، فيذهب ماله، وإن كان فقيراً فيسقط في الثرى.وإن رأت ذلك امرأة، قتل زوجها.

وأتى ابن سيرين رجل فقال رأيت كأن القمر في دارنا. قال السلطان ينزل بمصركم. واحتجاب القمر بالحجاب يجري في ذلك مجرى الشمس.

الهلال: يدل أيضاً على الملك والأسير والقائد والمقدم والمولود البارز من الرحم المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارىء، والفتح القادم من الناحية التي طلع منها، وعلى الثائر والخارجي إذا طلع من غير مكانه، أو كانت معه ظلمة، أومطر بالدم أو ميازيب تسيل من غير مطر.

وعلى قدوم الغائب، وعلى صعود المؤذن فوق المنار، ؟؟نقص 262 من الكتاب رجاله، وإن كان عروسة فالنجوم نساؤها.

فمن رأى قمرين يتقاتلان في السماء مع كل واحد منهما نجوم، كان ذلك اختلافاً أو حرباً بين ملكين أو وزيرين أو رجلين عظيمين، والغائب منهما مغلوب، يستدل عليه بناحيته في الأفق ومكانه في السماء، فيضاف إلى ملك ذلك الملك في الأرض. وكذلك إذا رأى كوكبين يقتتلان ومعهما نجوم تتبع كل واحد منهما.

وإن لم يكن معهما نجوم، ورأى ذلك في خاصيته أو بيته وكان له زوجتان أو شريكان، كان الاختلاف بينهما باللسان أو باليد. وإن رأت ذلك امرأة أو عبد، أو رآهما يقاتلان على رأسه أو سقطا، كذلك يتقاتل عليهما الزوج أو السيد مع أخيه أو مع رجل شريف من جنسه.

وقد يدل ذلك في العبد على خصام يقع بين بائعه ومشتريه، وقد يدل في المرأة على شر يدور بين ولديها أو بين بنتيها أو بين والدها وزوجها، أو بين زوجها وابنها

اقرأ:




مشاهدة 1180