خطوات شد الجفون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:16
خطوات شد الجفون‎

خطوات شد الجفون

تعد البشرة الأكثر تعرضا من أعضاء الجسد للعوامل الخارجية مما يؤدي إلى فقدانها للمرونة وحدوث نقص في مادتي ” الكولاجين ” و ” الالاستين ” اللتين تحافظان على تماسكهما , وتتأثر الجفون تبعا للتقدم في العمر ونتيجة ضغوط الحياة , فتظهر تجاعيد الجلد مبكرا عند البعض , وتتأخر عند البعض الآخر كما يؤدي الإجهاد الدائم الى تورم العينين نتيجة لترسب السوائل والدهون في الأكياس الدهنية المحيطة بها , ولذلك لم تعد عملية العناية ببشرة الجفون ومنطقة ما حول العينين عملية عشوائية , فقد صارت مستحضرات العناية بالجفون تحظى بنصيب الأسد من مستحضرات التجميل ” فالجيل ” و ” اللوسيون” وزيت إزالة المكياج تصنع لتناسب مختلف أنواع البشرة ( الجافة , والدهنية والمركبة ) والجفون المرهقة والهالات السوداء وغير ذلك وتتمثل العناية ببشرة ما حول العينين بالعناية أولا بالعين نفسها .

إزالة المكياج 

للمحافظة على عينيك تحتاجين لمزيل مكياج خاص يمتاز بالنعومة والرقة من ” الجيل ” و ” اللسيون ” ذات الجودة العالية , وعادة ما يحتوي مزيل المكياج على الزيوت , لا سيما مزيل المكياج الذي يخصص لإزالة الكحل الصناعي ( المسكرة ) المقاوم للماء وعند إزالة مكياج العيون يفضل مسحه برفق حتى لا يسبب الحساسية والاحمرار , وإذا لم يتوفر عندك مزيل للمكياج يمكنك استخدام الفازلين .

الهالات السوداء 

لعل أفضل علاج للهالات السوداء حول العينين هو النوم الجيد , والابتعاد عن السهر والاجهاد والارق وينبغي على المرأة أن تبدأ خطوات العناية بالجفون عند بلوغها سن الخامسة والعشرين حتى تتجنب ظهور التجاعيد الصغيرة والهالات السوداء حول العينين في سن مبكرة ويمكن اسصتخدام ” الجيل” للتخلص من الجيوب والهالات السوداء ويستخدم الكريم لإزالة التجاعيد الصغيرة حول العينين , أما أفضل الوسائل الطبعية لإزالة الارهاق هي وضع قطع الخيار مقطع دائريا على العينين وهي مغمضة لعدة دقائق واستبدال قطعة الخيار كل مرة .

أقنعة للعينين 

يستحسن استخدام أقنعة (لا ماسك ) خاصة بمنطق العينين وتجنب استخدام أقنعة البشرة العادية , اختاري القناع الذي يناسب نوعية بشرتك , ولا تنسي وضع كمية مكثفة من القطن واتركيه من 5 الى 10 دقائق .

علاج الانتفاخ 

للتخلص من انتفاخ الجفون يمكنك استخدام الكمادات , وللحصول على أفضل النتائج ضعي عبوة الشاي على ماء مغلي ثم اعصري العبوة قليلا وضعيها وهي فاترة ( وليست ساخنة ) على عينيك وهما مغمضتان , ثم استخدمي كمادات من الماء المثلج لأن تفاوت درجة الحرارة بين الساخن والبارد يحد من الانتفاخ ويحرك العضلات .

ولتنعيم الجفون وتنشيط الدورة الدموية يمكنك تدليك الجفون بالضغط بالابهام على الجفون تحت الحاجبين من الداخل حتى أطراف  الحاجبين في اتجاه واحد خمس مرات , والجفون من الداخل للخارج خمس مرات .

زيت اللوز لعلاج التجاعيد حول العينين 

تتعرض زاوية العين الخارجية لظهور التجاعيد بصورة أكثر من غيرها من مناطق الوجه , وذلك لتعرض الجلد بهذه المنطقة للشد المتكرر أثناء تعبيرات الوجه المختلفة , كالضحك مثلا .

ويساعد استعمال الوصفة التالية بصفة منتظممة على تليين الجلد بهذه المنطقة , مما يجعله أشد مقاومة لظهور التجاعيد والانكماشات .

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من اللانولين + 1 ملعقة صغيرة زيت اللوز .

التحضير والاستعمال

  • يسخن اللانولين على نار هادئة حتى يذوب , ثم يضاف إليه زيت اللوز , ويقلب الاثنان جيدا حتى تتكون عجينة متماسكة , تدهن منطقة التجاعيد بهذه العجينة يوميا .

وصفات أخرى

  • كمادات شرائح البطاطس .
  • دهان زيت الزيتون .
  • يمكن الاستفادة من الوصفات السابقة المضادة للتجاعيد .
  • ويجب مراعاة ألا يصل المستحضر الى فتحة العين .

حمامات تجميل العين 

حمام العينين هو عبارة عن غسلهما بمحاليل خاصة وذلك بوضع المحلول في وعاء وتفتيح العينين عدة مرات في هذا الوعاء .

وهده الحمامات تعمل على تحسين حالة الرؤية وزيادة ركوبة ونظارة العينين . وهناك أنواع كثيرة من السوائل المستخدمة في علم هذه الحمامات مثل

  • عصير التفاح الطازج .
  • عصير الجزر الطازج .
  • ماء الورد .
  • محلول الملح .

ماء الورد لتجميل العينين 

تضاف ملعقة كبيرة من ماء الورد الى وعاء مملوء بالماء البارد ويستخدم المحلول في غسل العينين .

يستخدم محلول ملحي مخفف في عمل الحمام وليكن ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من الملح الى لتر ماء .

الماء البارد  يمكن الاعتماد على الماء الباترد دون أي إضافات لغسل العينين ز

يملأ فنجان بالماء البارد تغمس فيه إحدى العينين وتفتح وتغمض مرتين , ثم يرفع الرأس للوراء ويعاد غسل العين نفسها ثم يكرر ذلك للعين الأخرى مع مراعاة تجديد ماء الفنجاج .

كمادات الأعشاب المغذية ولمجملة للعينين 

تستخدم الاعشاب التالية في عمل منقوع ( شاي ) يستخدم في عمل كمادات للعين , وهذا الكمادات بمثابة مقوم طبيعي للعين , كما أنها تعمل على صفاء ونضارة الجلد المحيط بالعينين, ويعمل منقوع الأعشاب بوضع العشب في وعاء أو كوب به ماء مغلي وفقا للمقادير التالية ثم يغطى الوعاء ويترك لمدة 20 دقيقة , ثم يصفى المنقوع , ويستخدم في عمل الكمادات بواسطة قطعة قطن أو شاش طبي .

العناية برموش العينين

زيت الخروع 

يعتبر زيت الخروع من أفضل المواد الطبيعية للعناية بالرموش  فهو إذا استخدم بطبقة رقيقة في دهان الرموش بصفة يومية مل مساء أتى بنتائج باهرة تظهر في زيادة سمك الرموش وأطوالها .

 عليك بالكحل البلدي 

من أفضل الوسائل الطبيعية لتجميل العينين والرموش استعمال الكحل المصنوع من اللبان الذكر يقال إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوي رموش العينين .

لا تسرفي في استعمال الماسكرا 

للعناية بسلامة العينين يجب عدم استعمال الماسكرا بإسراف لأن ذلك يضر بسلامة الجفون والرموش ويجب تجنب استعمالها في حالات ظهور اي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات المكياج مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون .

المرجع: مقتطف من كتاب: أقنعة وماسكات 

جمالك بدون مكياج

لكاتبه: د/ رزان أيوب

اقرأ:




مشاهدة 286