الرئيسية / اسلاميات / فتاوى شرعية / حكم توبة الساحر

حكم توبة الساحر

حكم توبة الساحر

إذا تاب الساحر توبة صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عن الله , فالله يقبل التوبة من المشركين وغيرهم , كما قال جل وعلا وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} , { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. لكن في الدنيا لا تقبل .

الصحيح أنه يقتل , فإذا ثبت عند حاكم المحكمة أنه ساحر يقتل , ولو قال , أنه تائب , فالتوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقا تنعه عند الله , أما في الحكم الشرعي فيقتل كما أمر عمر بقتل السحرة , لأن شرهم عظيم وقد يقولون تبنا وهم يكذبون , يضرون الناس فلا يسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يقتلون وتوبتهم إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .

ما حكم الصلاة على الساحر ودفنه في مقابر المسلمين

بعد قتله ؟ 

إذ قتل لا يصلى عليه , ولا يدفن في مقابر المسلمين , يدفن في مقابر الكفرة , ولا يصلى عليه ولا يغسل ولا يكفن نسأل الله العافية .

حكم تعلم السحر 

تعلم  السحر محرم , بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشتراك بالشياطين .

قال الله تبارك وتعالى{ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} .

فتعلم هذا النوع من السحر وهو  الذي يكون بواسطة الإشتراك بالشياطين كفر واستعماله أيضا كفر وظلم وعدوان على الخلق , ولهذا يقتل الساحر إما ردة وإما حدا , فإن كان سحره على وجهه  يكفر به فإن يقتل ردة وكفرا , وإن كان سحره لا يصل الى درجة الكفر فإنه يقتل حدا دفعا لشره وأذاه عن المسلمين .

حكم تعليم السحر 

يحرم تعلم السحر سواء تعلمه للعمل به أو ليتقيه , وقد نص الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على أن تعلمه كفر فقال تعالى {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ}. 

وقد نص النبي صلى الله عليه وسلم على أن السحرر أحد الكبائر وأمر بإجتنابه فقال , ” اجتنبوا الموبقات “ فذكر منها السحر وفي السنن عند النسائي ” من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك “ وأما ما ذكرت من قول { تعلموا السحر ولا تعملوا به } فليس بحديث لا صحيح ولا ضعيف فيما نعلم .

بعض طرق عمل السحر

يقوم الساحر باختيار مادة السحر المناسبة , ثم يتلوا العزائم السحرية عليها أو يكتب الطلمسات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن, ثم يختار إحدى الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره :

الطريقة الأولى : تكون مادة السحر خارج جسد الشخص المراد سحره, كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر و الطرقات, أو يضع السحر في الماء , أو يرمى في قاع البحر و الأنهار , أو مجاري المياه أو يعلق على الأشجار و في مهاب الرياح , أو يكون العمل من أشياء محروقة , ومن السحر نا يرش على الثياب, ومنه ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب , ومنه ما يدر في الهواء , ومنه مايربط بأجنحة و أرجل الطيور أو مقرونا بالحيوانات..إلخ

الطريقة الثانية : أن يقوم الساحر بإعطاء بعض الأشياء لإطعامها للشخص المراد سحره , أو سقيها له أو شمها , وهده الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسة مثل دم الحيض , بول , لعاب كلب , أو دمية ميتة, أو دم الخنزير.

مقتطف من كتاب :السحر والمس والعين وأمراض الجان

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.