تفسير الموت في المنام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:17
تفسير الموت في المنام‎

الاحلام

الأحلام جمع حُلُـم، هناك من عرَّفها على أنها سلسلة من التخيلات التي تحصل لدى الشخص أثناء النوم، وهناك من رأى أنها نشاط تفكيري قد يحدث نتيجة استجابة لمنبهٍ ما أو دافعٍ معيَّن، ولكن ما يتَّفِق عليه الجميع أن الأحلام بشكلٍ عام تأتي أثناء النوم، وهي عادة تكون بارة عن أحداث أو مواقف غير مترابطة وغير منطقية، ولكنها تبدو منطقية بشكلٍ كبير أثناء الحلم، ويلغي هذه المنطقية والترابط استرجاعها من قِبل الشخص بعد أن يستيقظ من نومه ويستذكر الحلم.

وقد اختلف العلماء بالسبب المباشر الذي يؤدي إلى رؤية الأحلام، ففرويد قال إنها وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون إشباعها صعبا في الواقع، فمن كان يرجو أن يكون غنيَّاً أو أن يتزوَّج امرأة معيَّنة ولا يستطيع تحقيق ذلك في واقعه؛ فإن هذه الرغبات تصبح حقيقة في هذا الحلم الذي يعيشه.

ومنهم من قال إنها عبارة عن تذكُّر أحداثٍ سابقة تركت أثراً على نفسية الحالم.

ومنهم من قال إنها نتيجة التفكير في موضوعٍ معيَّن كان يشغل بال الحالم قبل النوم، فعند الدخول في النوم تأتيه تلك المسألة على شكل حلم.

الموت

الموت عبارة عن خروج النفس التى يسميها الناس الروح من الجسد الإنسانى خروجا نهائيا فى الدنيا أى انفصال النفس عن الجسد انفصالا يؤدى لتوقف أجهزة الجسد عن العمل ،يدل على هذا قوله تعالى بسورة الزمر.

{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}

وهذا المعنى هو المعنى الظاهر لحواس البشر فى الدنيا وأما الخفى عن العيون والحواس فهو أن الموت عبارة عن انتقال نفس الإنسان من الحياة فى العالم الدنيوى إلى الحياة فى العالم البرزخى أى انتقال الإنسان من الحياة فى عالم الشهادة إلى الحياة فى عالم الغيب حيث الجنة والنار.

الموت في المنام

الموت في المنام ، إنه أكثر الأحلام انتشارا بين الناس وكذلك من أكثر الرؤى التي تبعث عل الحيرة و القلق ، لذلك فكرت في كتابة هذه المقالة بعد بحث طويل في كتب تفسير الأحلام بدءا بالعلامة بن سيرين ثم الظاهري و بن شاهين مرورا بفرو يد و ميلر . وجعلت أقارن بين ما يقوله هذا المفسر و ذاك حتى توصلت إلى صيغة هذا المقال لأبين أن تفسير حلم الموت يختلف بحسب الميت ولذالك سوف نعرض جملة من التفاسير التي تساعدنا على حل شفرة حلم الموت وإليكم ملخص ما قاله كبار المفسرين بشأن الموت في المنام

تفسير الموت في المنام

وما أخبر به الميت عن نفسه أو غيره في المنام فهو حق وصدق. ومن رأى ميتاً في هيئة حسنة وهو ضاحك فإنه كذلك ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يعظ رجلاً لا قلب له.

ومن رأى أنه يمشي في أثر ميت فإنه يقتدي بسيرته.

ومن رأى أن الإمام مات خُربت البلد وبالعكس. والموت ندامة من ذنب عظيم ومن رأى أنه مات وهو عريان فإنه يفتقر، وإن كان على بساط فتبسط له الدنياومن رأى أن ابناً له مات فإنه ينجو من عدو له ومن رأى أنه قد مات ودفن فإن عبداً دلّ على عتقه، وإن كان غير متزوج دلّ على تزوجه، وإذا رأى المريض أنه تزوج فإنه يموتوالموت دليل خير لمن كان خائفاً، أو حزيناً وموت الاخوة يدل على موت الأعداء. ومن رأى أنه بين قوم أموات فإنه بين قوم منافقين.

ومن رأى أنه يصاحب ميتاً فإنه يسافر سفراً بعيداً. ومن رأى أنه على المغتسل يرتفع أمره، وينجو من ذنوب وهموم وديون. ومن رأى ميتاً أنه حي فإنه يحيا له أمر ميت.

وإن رأى الميت مشغولاً أو متعباً فإن ذلك شغله بما هو فيه، وإن كان مريضاً فإنه مسؤول عن دينه.

وإن رأى أن وجهه مسود فإنه مات على الكفر. ومن رأى أنه أحيا ميتاً فإنه يسلم على يديه يهودي أو نصراني أو صاحب بدعة.

وإن رأى أنه يحيي الموتى فإنه يهدي قوماً ضالين.

ومن رأى حياً أعطى الميت شيئاً مما يؤكل أو يُشَرب فهو ضرر يصيبه في ماله.

عطية الميت

وإن رأى الميت أعطاه طعاماً فإنه يصيب رزقاً شريفاً. فإن رأى أن الميت أخذ بيده فإنه يقع بيده مال من جهة ميئوس منها.

والكلام مع الأموات طول عمر، والأخذ من الميت رزق.

ومن رأى أنه يكلم ميتاً فإنه يكون بينه وبين الناس جحود.

ومن رأى أنه يقبل ميتاً معروفاً فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال.

وقيل: من رأى أنه يقبل ميتاً وكان صاحب الرؤيا مريضاً فإنه يدل على موته.

ومن رأى أنه تزوج امرأة ميتة ورأى أنها حية فإن الحي يموت.

ومن رأى أن الميت أعطاه قميصه البالي أو الوسخ فيفتقر.

ومن رأى أن الميت يضرب حياً فإن الحي قد أحدث في دينه فساداً. ومن رأى ميتاً يضربه فإنه ينال خيراً من سفر.

ومن رأى ميتاً نائماً فإن نومه راحته في الآخرة. وإن رأى حياً نام مع ميت فإن عمره يطول.

ومن رأى حياً بين الموتى فإنه يسافر سفراً بعيداً، ويفسد دينه، وإن رأى أنه مع الموتى وهو حي فإنه يخالط قوماً في دينهم فساد.

ومن رأى الميت من الكفار وعليه ثياب قديمة فهو سوء حاله في الآخرة.

ومن رأى ميتاً فأخبره بأنه لا يموت أبداً فإنه في مقام الشهداء وهو يهنأ في الآخرة.

ومن رأى أن أمه تموت فتذهب دنياه ويفسد حاله.

ومن رأى أن أخاه قد مات، وكان مريضاً فهو موته. ومن رأى أن زوجته تموت فتكسد صناعته التي فيها معيشته. ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يشفع لرجل فاسد الدين.

ومن رأى أن ميتاً يغرق في بحر فإنه غريق في الخطايا. ومن رأى أن الموتى خرجوا من قبورهم فإنه يُطلَق من في السجن.

وربما دلّ الموت فجأة على سرعة الغنى للفقير.

وموت الأنبياء عليهم السلام في المنام ضعف في الدين وحياتهم عكس ذلك.

وربما دلّ موت العالم على ظهور بدعة في الدين، وموت الوالدين ضيق المعيشة، وموت الزوجة دنيا ذاهبة، وموت الولد انقطاع ذكر.

وصلاة الميت على الميت أعمال باطلة. ورؤية أموات المشركين في المنام أعداء.

موت في المنام مع الغسل والكفن

اما اذا رأى الرجل نفسه يموت فى المنام ورأى غسله وكفنه و مأتمه فإن هذا يعنى والعياذ بالله فساد الدين وصلاح الدنيا

• اذا رأى الرجل نفسه لا يموت ابدا فى منامه فإن هذه بشرى بأنه بإذن الله سوف يموت فى سبيل الله سبحانه وتعالى .
• اذا رأى الرجل ميتاً يموت مرة اخرى من جديد وكان هناك بكاء ولم يكن هناك نواح على الميت فإن هذا يعنى ان صاحب الرؤية سوف يتزوج من اهل هذا الميت ، اما البكاء هذا فهو بشرى على الفرج بينهم .
• اذا رأى الرجل ميتاً يموت من جديد فإن هذا قد يعنى ان احد من اهل بيت هذا الميت سوف يموت وسوف تتجدد احزانهم كما فى الذى فى المنام .
• اذا رأى الرجل ميتاً فى الحلم ولا يرى من هذا الميت ولا اى شيء عنه فإن هذا قد يتهدم بيته او جدار من بيته ، اما اذا كان هذا الموت من دون بكاء او جنازة فإن هذا يعنى انه سوف يعيد بناء ما تهدم منه .
• اذا رأت المرأة الحامل انها ماتت وتم حملها والناس تبكى عليها دون نواح فإن هذه بشرى بأنها سوف ترزق ولد تسر به .
• اذا رأى الرجل نفسه ميتاً وهو عارى على الارض فإن هذا نذير بافتقاره .
• اذا رأى الرجل نفسه ميتاً على بساط فإن هذه بشرى بان الدنيا سوف تبسط له .
• اذا رأى الرجل نفسه ميتاً على فراش فإن هذه بشرى انه سوف ينال خيراً من اهله .
• اذا رأى الرجل نفسه ميتاً على سرير فإن هذه بشرى انه سوف يرفع شأنه .
• اذا رأى الرجل نفسه وجد ميتاً فإن هذه بشرى انه سيجد قدراً من المال .
• اذا رأى الرجل ان بناه قد مات ، فإن هذا يعنى انه سوف يتخلص من عدواً له .
• اذا رأى الجل نفسه بين مجموعة من القوم الاموات فإن هذا يعنى انه بين قوم منافقين .

إبن سيرين عن تفسير الموت في الحلم

أخبرنا الوليد بن أحمد الزوزني قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال أخبرنا محمد بن يحيي بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي ، قال رأيت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي و عليه ثياب خضراء و علي رأسه إكليل من لؤلؤ فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي و كيف وجدت طعم الموت و كيف رأيت الأمور هناك . فقال الموت لا تسأل عن شدة كربه و غمومه وقال أبوسعيد رحمه الله الموت في الحلم ندم علي أمر عظيم قمت به . من رأي أنه مات في الحلم ثم عاش فهذا يعني أنه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالي ربنا أمتنا إثنتين و أحييتنا إثنتين فإعترفنا بذنوبنا

و من رأي أنه مات و هو عريان علي الأرض ، فإنه يفتقر. و من مات من غير مرض ولا هئية من يموت عمر يطول . و قيل من رأي ميتاً مات من جديد فهو يعني موت إنسان من أهل بيته .

ومن رأي الأموات مستبشرين دل ذلك علي حسن حاله عند الله تعالي لأنه في دار الحق و من رأئهم غير مستبشرين دل ذلك علي سؤء حاله عند الله لقول النبي صلي الله عليه و سلم يكفي أحدكم أن يوعظ في منامنه.

والله اعلم

اقرأ:




مشاهدة 409