تعريف غشاء البكارة

غشاء البكارة: هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة جداً تسمح لخروج دم الحيض والغشاء عادة ما يكون رقيقاً وليس شفافاً وأحياناً قد يكون سميكاً ومطاطاً صعب الفض. والتسمية الإنجليزية للغشاء Hymen مشتقة من كلمة لاتينية قديمة وتشير إلى هيمينوس الذي وحسب الميثولوجيا اليونانية القديمة كان إله الزواج. ويستعمل غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة مثل الدول الإسلامية والهند وبعض الدول الإفريقية.

أنواع غشاء البكارة

يختلف شكل الغشاء من فتاة لأخرى فقد تكون فتحتهُ دائرية أو بيضاوية الشكل أو هلالية، وهناك غشاء مشرشر أو مسنن الشكل، وآخر به فتحات متعددة ويسمى “الغشاء الغربالي”. وفى بعض الأحيان تولد الفتاة وغشاؤها مسدود تماماً مما يمنع نزول دم الحيض وهنا لابد من التدخل الجراحي بمعرفة أخصائي أمراض نسائية أو قابلة قانونية مؤهلة لإحداث ثقب صغير لتصريف دم الحيض المتراكم داخل الفتاة. هناك بعض الفتیات یولدن من دون غشاء البکارة. موضع ذلك الغشاء هو على بعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى.

هل يسبّب تمزّق غشاء البكارة نزيفاً

في الغالبيّة العُظمى من الحالات يترافق تمزّق غشاء البكارة مع خروج القليل من قطرات الدم، وقد يحصل التمزّق فيها دون نزف، وبهذا تمزّق البكارة لا يتوقّف عند عدّة قطراتٍ من الدم الّتي قد تسيل أو لا عند أوّل جماع؛ حيث إنّ الدم قد يسيل نتيجة حدوث عدّة أسباب، منها:

  • حدوث خدشٍ أو جرحٍ سطحيّ.
  • طمث أتى بغير موعده.
  • حدوث الإباضة؛ حيث إنّها قد تترافق أحياناً مع بعض الضائعات الدمويّة.

عن الهام الرويلي