اهم اعراض مرض القلب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:01
اهم اعراض مرض القلب‎

مرض القلب

هو عبارة عن مرض يصيب عضلة القلب مباشرةً والتي تكون نتيجة تغيريحدث في إحدى الشرايين من انسداد أو تضيّق، ووظيفة الشريان إيصال الأكسجين؛ حيث إنّه في هذه الحالة تتوقف تغذية القلب الدموية، وهذا الأمر يعدّ سبباً رئيسيّاً في الجلطات القلبية، بالإضافة إلى الذبحات الصدرية، وغيرها الكثير من الأمراض الخطيرة، يجب الحذر من بعض الأعراض لأنها تكون إنذاراً لوجود خطر ، ولذلك يجب مراجعة الطبيب في حال عدم المقدرة على تحديد المشكلة حيث يكون الشخص ليس على ما يرام ، واكتشاف المشكلة مبكراً يقلل من التعرض للمخاطر الناجمة عن النوبات القلبية والجلطات والذبحات الصدرية.

اعراض مرض القلب

  • آلام وأوجاع في الصدر خاصّةً في المنطقة اليسرى إلى الأسفل.
  • من أعراض الإصابة بأمراض القلب حدوث صعوبة في التنفس، واستنشاق كمية قليلة من الهواء .
  • الإصابة بانسداد في الشرايين التاجية المسؤولة عن تغذية القلب.
  • إن الإصابة بالذبحة الصدرية وهي عبارة عن آلام تحدث في منطقة الصدر وشعور بضيق في عملية التنفّس ننتيجة الضغط على الشريان التاجي وإصابته بالانسداد تعتبر من الأضرار التي يسببها مرض القلب.
  • من يصاب بمرض الذبحة الصدرية يشعر دوماً بضيق كبير في صدره، وصعوبة كبيرة في التنفس، وتصل آلامه نحو رقبته، ويمتد الألم الناتج عنه نحو يده اليسرى ونادراً نحو يده اليمنى، ويشعر بأنّ ألم صدره يطوّقه ليشعر به من الجهة الخلفية للظهر المقابلة للصدر.
  • من أعراض الإصابة بمرض القلب أيضاً حدوث تسارع أو بطء في عملية خفقان القلب .
  • إنّ حدوث ضعف في عمل عضلة القلب وإصابتها بالاعتلال الذي يسبب عدم انتظام في عملية انقباضها وانبساطها يعتبر من أعراض الإصابة بأمراض القلب.
  • إن حدوث توقف بسيط لعملية خفقان القلب والشعور بضربات قوية بعدها مباشرة تعتبر من أعراض الإصابة بأمراض القلب إن التعرّض للإصابة بتزايد في سمك صمامات القلب المسؤولة عن خروج الدم ومنع عودته إليها، يجعلها هذا تصاب بعدم القدرة على القيام بوظيفتها بكفاءة .
  • إنّ حدوث اضطراب في نسبة إفراز الغدة الدرقية، واضطرابات في نسب الكوليسترول أيضاً تعد من الأعراض التي تسببها أمراض القلب .
  • الإصابة بالسكتة القلبية والتي تعرّف بأنها حدوث انسداد في الشريان التاجي المغذّي للقلب، أو الإصابة بتشنّجات في عضلة القلب.
  • تعد آلام السكتة القلبية مؤلمة جداً، وأحياناً تكون قاتلة وتُسبّب الوفاة، وآلامها لا تزول لا بالأدوية ولا بالراحة الدائمة.
  • إنّ حدوث شحوب في الوجه تعدّ من أعراض الإصابة بالسكتة القلبية.
  • تغيّر لون الشفتين وخاصّةً السفلى، وصبغها باللون الأزرق القاني .
  • الإصابة بالرشح القوي من الأعراض التي تُسبّبها أمراض القلب.
  • تُسبّب الضغوطات النفسية والمشاكل الاجتماعية والتفكير الشديد الإصابة بأمراض القلب .
  • الجهد الكبير والتعب الشديد من المسببات للتعرض للإصابة بأمراض القلب .
  • التعرض للغثيان والدوخة.
  • الإصابة بالخفقان نتيجة القيام بأي عمل لا يحتاج إلى طاقة كبيرة أو مجهود عالٍ.\ حدوث ضربات في الأذنين، ورجفان أيضاً.
  • حدوث اضطرابات في عمل الغدة الدرقية وأمراض في الشرايين القلبيّة.
  • التعرّض للإصابة بجلطات الدماغ الناتجة عن الانسداد الذي يحدث في الشرايين المغذّية للدماغ.
  • التأثير على البصر من أعراض الإصابة بالجلطة والتي هي من أعراض الإصابة بأمراض القلب.
  • فقدان الإحساس بالأطراف، والّذي يُسبّب الشلل التام.

اسباب مرض القلب

اسباب امراض القلب الخارجة عن السيطرة :

السن: يدخل الرجال من سن 45 عاما وما فوق، والنساء من سن 55 عاما وما فوق، بشكل تلقائي في دائرة الخطورة الزائدة للاصابة بامراض القلب.
التاريخ العائلي: كذلك، يعتبر الرجال والنساء الذين ينتمون لعائلات ذات ميل وراثي للاصابة بامراض القلب في دائرة الخطر (الفئة الاكثر تعرضا للخطر). من المهم ان نفهم ايضا ان عوامل الخطر الخارجة عن السيطرة، وان كانت من حكم القدر علينا، الا ان درجة تاثيرها وشدة اعراضها المرضية ترتبط بنا بشكل كبير.
اسباب امراض القلب القابلة للاصلاح:

الاسباب التالي ذكرها، هي العوامل الواقعة في اطار سيطرتنا، والتي من الممكن ان يؤدي علاجها الى ابطاء تطور وتفاقم مرض تصلب الشرايين بشكل كبير. وقد اثبتت العديد من الدراسات ان ابطاء العملية يمكن ان يساهم في تحسين جودة حياة المريض.

السمنة الزائدة: تشير الدراسات الى ان الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم – وخصوصا حول منطقة الخصر- تزيد من مخاطر واحتمالات الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. من اجل تجنب الوصول الى حالة البدانة، من المهم اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه، الالياف الغذائية، وكذلك الاسماك. كذالك، من المحبذ اتباع نمط حياة يشمل ممارسة النشاط البدني والرياضي عدة مرات في الاسبوع.
فرط الدهون في الدم: من الممكن ان تسبب زيادة مستويات الكولسترول الرديء وفرط الدهون ثلاثية الغليسيريد في الدم، تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية، مما يسبب حدوث حالة من تصلب الشرايين.
من باب توخي الحذر وتفادي فرط الكولسترول، يجب التقليل من تناول المنتجات التي تحتوي على المواد الدهنية ذات الاصول الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء، البيض والاجبان الدسمة. ينبغي ايضا تجنب تناول المشروبات الكحولية التي تزيد من مستوى الدهون ثلاثية الغليسيريد في الدم.يجب ان يخضع الاشخاص الذين لديهم ميل لارتفاع مستوى الكولسترول للفحص الطبي المنتظم، مع الحفاظ على مستوى هذه المواد سليما في الدم.

التدخين: بالاضافة الى اضرار التدخين المالوفة والمعروفة، فان التدخين من الممكن ان يسبب ايضا تسارع وتيرة تجلط الصفائح الدموية، مما يسرع عملية تخثر الدم. هذا الامر قد يؤدي لنشوء حالة من تصلب الشرايين.
من المهم ان نعرف ان حوالي ثلث حالات الوفاة الناجمة عن امراض القلب يعود سببها الى التدخين. يقلل التوقف عن التدخين من مخاطر الاصابة بامراض القلب، بل والى انتفاء هذه المخاطر بشكل كامل خلال فترة تمتد من سنتين حتى خمس سنوات من الاقلاع عن التدخين.
ارتفاع (فرط) ضغط الدم: من الممكن ان يسبب ارتفاع ضغط الدم اضرارا مستديمة في الاوعية الدموية، كما انه قد يسبب انسدادها. هذا الانسداد، هو في الواقع تصلب الشرايين. اسباب ارتفاع ضغط الدم متعددة ومتنوعة. ولكن، في هذه الحالة ايضا، من شان الحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي صحيح وتناول الادوية اللازمة، خفض مستويات ضغط الدم واعادتها الى المستوى الطبيعي.
ثمة عامل هام اخر بامكانه تحسين مستوى ضغط الدم، وهو تقليل التوتر. الاشخاص الذين يعانون من الضغط والتوتر النفسي في مجالات الحياة المختلفة، غالبا ما يعانون من ارتفاع ضغط الدم. في واقع الحياة ذات الوتيرة السريعة، التي نضطر خلالها للركض بين العمل، الاسرة، ونشاطات الحياة العامة الاخرى، من الاهمية بمكان الحفاظ على ساعات النوم اللازمة، الراحة المناسبة، والانشطة التي تدخل الراحة الى نفس الانسان: اليوغا، التامل او غيرها من الهوايات ذات الاثر الايجابي على الجسد والروح.

 

اقرأ:




مشاهدة 244