اهم اسباب البواسير؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:45
اهم اسباب البواسير؟‎

مرض البواسير

يُعرف مرض البواسير بأنّه عبارة عن أوردةٍ منتفخة، تتواجد في المنطقة الشّرجيّة، وتنتج هذه الانتفاخات بسبب الضّغط المُتزايد عليها، ونتيجةً لعمليّة الشّد القويّ لإخراج البُراز، ممّا يؤدّي إلى حُدوث نزيفٍ في هذه الأوردة بسبب الضّغط الهائل الذي يحصل لها، وهذه الأوردة موجودةٌ تحديداً تحت الغشاء المُخاطيّ الموجود في منطقة الشّرج. ويعدّ مرض البواسير من أكثر الأمراض إزعاجاً، بسبب الآلام القويّة التي تُصاحبه، فهو أقرب للشعور بتمزقّ للأعصاب، ومرض البواسير كثر انتشاره في الأيّام الحاليّة.

ويُعدّ من الأمراض المنتشرة بين الجنسين بشكلٍ عامّ، فهو يُصيب الرّجال والنّساء على حدّ سواء. ويسمّى مرض البواسير بمرض دواليّ الأوردة، إذ تُصاب هذه الأوردة باتّساع كبيرٍ في منطقة المستقيم، والشّرج، وتتفرّع الأوردة إلى أوردةٍ داخليّةٍ، وهي التي تغطّي المستقيم من الجزء السّفلي وتصعد نحو الأعلى، وأوردةٍ خارجيّةٍ وهي موجودة أسفل الجلد مباشرةً في منطقة الشّرج. تتكاثر الانتفاخات للأوردة، أو ما تسمّى بالبواسير لتغطّي منطقة الشّرج بأكملها، ويمكنها الانتشار أيضاً إلى خارج منطقة الشّرج، وشكل هذه البواسير كأوردة الدوالي المنتشرة على السّاقين.

اسباب البواسير

الحمل حيث إنّ الوزن الزائد بسبب الحمل يؤدي للضغط على الأوردة الموجودة أسفل المستقيم ومنطقة الشرج، ممّا يؤدي الى تجمّع الدّم فيها بشكل كبير، كما أنّ زيادة إفراز هرمون البروجسترون يعمل على ارتخاء جدران الأوعية الدموية بما فيها الأوردة، وهذا يزيد من فرصة اتساعها وتمدّدها، ومن الأسباب الأخرى التي قد تساهم في الإصابة بالبواسير نذكر الإصابة بالإمساك.

الوزن الزائد والسمنة.

اتباع الحميات الغذائيّة قليلة الألياف.

الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة عالية السعرات الحراريّة وقليلة الألياف، وعدم تناول الطعام الصحي الغني بالخضار والفواكه.

العوامل الوراثيّة.

العمل على رفع الأشياء الثقيلة، ممّا يسبّب زيادة الضغط على المنطقة السفلى من الجسم.

العمر فكلما تقدّم العمر في الشخص زادت فرص الإصابة بالبواسير لديه.

الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة. الإصابة ببعض الأمراض مثل تشمّع الكبد.

تناول الأغذية قليلة الاحتواء على الألياف تعرّض متناولها للإصابة بالبواسير يسبّب الوقوف لفتراتٍ طويلة الإصابة بمرض البواسير قلّة شرب السوائل كالماء، والاعتماد على المأكولات الجافّة.

يسبّب القيام بأعمال مجهدة وتحتاج إلى طاقة إلى الإصابة بمرض البواسير يؤدّي مرض البواسير لحدوث نزيف شرجي إن زادت نسبة خطورته، ولم يشف المصاب منه .

يتعرّض مريض البواسير للإصابة بحكّة قويّة تزعج المصاب كثيراً .

تعدّ الإصابة بفقر الدم من المضاعفات الخطيرة على مريض البواسير

أعراض بواسير

  • الشعور بالحكّة بسبب تهيّج البواسير.
  • النزف بسبب احتكاك البراز مع البواسير مسبّباً نزول الدّم منها.
  • الألم في منطقة الشرج وخاصة عند الجلوس وفي أثناء التبرز.
  • ظهور البواسير في منطقة الشرج في حال الإصابة بالبواسير الخارجيّة.

علاج البواسير

يتم علاج البواسير باستخدام أدوية أو تحاميل أو مراهم أو حقن تعمل على التّخفيف من حدّة البواسير وانتفاخها، وتقوم بتليين منطقة الشّرج، وتسهيل عملية الإخراج. يمكن استخدام العلاج الجراحي عن طريق أخذ حقن في المناطق الّتي تنتشر فيها البواسير للعمل على تخفيف حجمها وتقلّصها عمل مغاطس في الماء والملح. تنظيف منطقة الشرج بشكل دائم ومستمر بالماء والصّابون وتجفيفها .

اقرأ:




مشاهدة 139