انواع الصخور‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 17 مارس 2017 - 09:07
انواع الصخور‎

ما هي الصخور

تشكيلات تحتوي على مجموعة من المعادن تتواجد في الطبيعة، وتكون جزءا أساسيا في تركيب القشرة الأرضية. وعلى هذا يكون الصخر ذو خاصية مميزة تفرقه عن صخر آخر وتجعله وحدة قائمة بذاتها. ويعتبر الصخر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، أما المعدن فهو وحدة الصخر نفسه. وتختلف الصخور عن بعضها البعض من حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد.

تعريف الصخور

هي عبارة عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة من الصخور، فلكل صخر نوع فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بفعل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بفعل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت من الحمم البركانية التي تلقيها البراكين.

انواع الصخور

تقسم الصخور إلى ثلاثة أقسام هي:

  • الصخور النارية. تعدّ الصخور الناريّة إحدى أنواع الصخور التي قد نشأت نتيجة حدوث تصلب أو تجمّد المواد المنصهرة والموجودة في باطن الأرض؛ حيث إنّه يتم حدوثها إما في أعماق سحيقة جداً من الأرض أو أنها تتم مباشرةً فوق سطح الأرض مما تُسبّب وتؤدي إلى إحداث حمم بركانية نارية، وقد اعتبرت الصخور النارية عاملاً مهمّاً وأساساً في تكوّن وتواجد جميع أنواع الصخور.
  • الصخور الرسوبية. هي الصخور التي قد نشأت نتيجة تعرّض الصخور القديمة إلى التحطّم والتفتت والذوبان في الماء، وذلك نتيجة تعرّضها لعوامل طبيعيّة
  • الصخورالمتحولة. تعد الصخور المتحولة عبارةً عن تحول الصخور الرسوبة والصخور النارية الى صخور جديدة تحمل صفات مختلفة عن الصخور الرسوبية والصخور النارية، وذلك نتيجة تعرّضها إلى عدّة عوامل
اقرأ:




مشاهدة 201