امراض القلب وعلاجها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 14:46
امراض القلب وعلاجها‎

امراض القلب

تعد امراض القلب هي السبب الرئيسي لموت الكثير، وهناك الكثير من الأنواع المختلفة لأمراض القلب، والمعروف والشائع بين الكثيرين هو انسداد الشرايين التاجية وهناك أيضا أمراض الصمامات القلبية، ومرض اعتلال عضلة القلب، كل ذلك من الأمراض الخاصة بالقلب التي تصيب الفرد وتؤثر على صحته بشكل كبير .

وهناك علامات شائعة يتعرض لها الكثير من الأفراد تعتبر إنذار للخطر للإصابة بأحد امراض القلب .

اعتلال عضلة القلب
اعتلال عضلة القلب (Cardiomyopathy) هو مصطلح يعني حرفيًا “مرض عضلة القلب”؛ حيث myo تعني عضلة وpathy تعني مرض. ويقصد به قصور عضلة القلب عن أداء وظيفتها بالشكل المناسب لأي سبب من الأسباب. تجدر الإشارة إلى أن المصابين باعتلال عضلة القلب يتعرضون في الغالب لخطر عدم انتظام ضربات القلب و/أو الموت القلبي المفاجئ, حالات اعتلال عضلة القلب الخارجي هي صور من حالات اعتلال عضلة القلب تظهر فيها باثولوجيا المرض ـ أي أسبابه وأعراضه خارج عضلة القلب نفسها.
وغالبًا ما تأتي حالات اعتلال عضلة القلب على هذه الشاكلة، ذلك لأن نقص التروية أو القصور الدموي يعد من أكثر أسباب الإصابة بمرض اعتلال عضلة القلب شيوعًا.

مرض الشرايين التاجية

أمراض القلب الناتجة عن عيوب خلقية
أمراض التغذية المؤثرة على القلب
اعتلال عضلة القلب الناتج عن نقص التروية
اعتلال عضلة القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم
اعتلال عضلة القلب الصمامي
اعتلال عضلة القلب الالتهابي
اعتلال عضلة القلب الناتج عن مرض أيضي في أحد أجهزة الجسم
ضمور عضلة القلب
اعتلال عضلة القلب الداخلي تتمثل في ضعف في عضلة القلب لا يعود لأسباب خارجية معروفة.
اعتلال عضلة القلب التوسعي المعروف بالاختصار DCM هو أكثر صور حالات اعتلال القلب الداخلي شيوعًا وهو أحد الدلالات الرئيسية على ضرورة إجراء زرع قلب, عند الإصابة بهذا المرض، يتضخم القلب (وخاصةً البطين الأيسر) وتنخفض قدرته على ضخ الدم.
اعتلال عضلة القلب التضخمي المعروف بالاختصار HCM أو HOCM وهو عبارة عن اضطراب جيني راجع لحدوث أكثر من طفرة في الجينات المسئولة عن تشفير بروتينات الساركومير. في حالات الإصابة بهذا المرض، تزداد سماكة عضلة القلب الأمر الذي قد يعوق تدفق الدم، كما يمنع القلب من أداء وظيفته بشكل سليم.
اعتلال عضلة القلب اللانظمي أو تليف البطين الأيمن للقلب المعروف بالاختصار ARVC ينشأ من اضطراب كهربية القلب التي يترتب عليها تحول عضلة القلب إلى نسيج ندبي ليفي. وعادةً ما يكون البطين الأيمن هو الجزء الأكثر تضررًا بهذا المرض.
اعتلال عضلة القلب الاختناقي المعروف بالاختصار CRM وهو أقل صور اعتلال عضلة القلب شيوعًا. وفي هذا المرض، تكون جدران البطين الأيمن والبطين الأيسر متيبسة، ولكن قد لا تزداد سماكتها، هذا علاوةً على أنها ترفض الاستقبال الطبيعي للدم داخل القلب.
اعتلال عضلة القلب الإسفنجيوفيه، لا تنمو جدران البطين الأيسر بالشكل المناسب منذ ولادة المريض، مما يجعلها تبدو إسفنجية الشكل عند تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية.
أمراض القلب والأوعية الدموية
أمراض القلب والأوعية الدموية هي عدد من الأمراض المحددة التي تصيب القلب نفسه و/أو جهاز الأوعية الدموية، وخاصةً الأوردة والشرايين المؤدية من وإلى القلب, هذا وقد أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها حول الفرق بين الجنسين في هذا الصدد إلى أن السيدات اللاتي تعانين من أحد أمراض القلب والأوعية الدموية تعانين عادةً من الأنواع التي تؤثر على الأوعية الدموية بصفة خاصة، في حين أن الرجال يعانون عادةً من الأنواع التي تؤثر على عضلة القلب في حد ذاتها.

ومن الأسباب المعروفة أو ذات الصلة التي تعزى إليها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

داء السكري

وارتفاع ضغط الدم

وارتفاع هوموسيستين الدم.

ارتفاع كوليسترول الدم.
تشمل أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية ما يلي:
التصلب العصيدي
مرض نقص التروية
مرض نقص التروية مرض آخر من أمراض القلب التي تؤثر على القلب نفسه يتسم بانخفاض كمية الدم التي يضخها القلب لأعضاء الجسم.
قصور القلب: قصور القلب ويسمى أيضًا هبوط القلب الاحتقاني (أو CHF) والقصور القلبي الاحتقاني (CCF) هو حالة مرضية يمكن أن تنجم عن اضطرابات قلبية تتعلق بوظائف القلب أو بنيته من شأنها أن تضعف من قدرة القلب على إمداد الجسم بكمية كافية من الدم أو ضخها عبر الجسم كله. وذلك يؤدي بدوره إلى قصور وظائف القلب والجسم على حد سواء.
مرض القلب الرئوي هو قصور الجانب الأيمن من القلب.
مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم
تشمل الحالات المرضية التي يمكن أن يسببها مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ما يلي:
تضخم البطين الأيسر
مرض القلب التاجي
قصور القلب 
اعتلال عضلة القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم
عدم انتظام ضربات القلب
مرض القلب الالتهابي
مرض صمامات القلب هو مرض يصيب صمامًا واحدًا أو أكثر من صمامات القلب. وهناك أربعة صمامات رئيسية في القلب وهي التي قد تصاب بهذا النوع من الأمراض، وهي تشمل الصمام ثلاثي الشرف والصمام الأورطي في الجانب الأيمن من القلب، بالإضافة إلى الصمام الميترالي والصمام الأورطي في الجانب الأيسر من القلب.
تمدد الأوعية الدموية
تمدد الشريان الأورطي

علاج امراض القلب

هناك انواع مختلفة لعلاج امراض القلب. تغييرات في اسلوب الحياة وفي العادات، معالجة دوائية، معالجة جراحية او اجراء طبي اخر يمكن ان تكون جزءا من علاج امراض القلب.

الهدف من وراء علاج امراض القلب الوعائية (Cardiovascular diseases) هو، غالبا، فتح الشرايين المضيقة او المغلقة التي تسبب اعراضا. نوع العلاج يتوقف على شدة التضيق ويمكن ان يشمل تغييرات في اسلوب الحياة وفي العادات، بعض الادوية، بعض الاجراءات الطبية او عملية جراحية.

معالجة اضطرابات نظم القلب يمكن ان تشمل الادوية، الاجراءات الطبية، ناظمة اصطناعية (Artificial pacemaker) لتنظيم ضربات القلب، زرع جهاز مزيل الرجفان (Defibrillator)، عملية جراحية وتحفيز العصب المبهم (تحفيز مبهمي – StimulationVagal).

بعض العيوب او التشوهات القلبية صغيرة وبسيطة ولا تتطلب المعالجة، لكن ثمة عيوب وتشوهات اخرى تتطلب مراقبة دائمة، معالجة دوائية، بل ومعالجة جراحية احيانا. نوع علاج امراض القلب يتوقف على نوع العيب ودرجة خطورته ويمكن ان يشمل الادوية، اجراءات خاصة باستخدام القثطرة، جراحة القلب المفتوح وزرع القلب.

علاج امراض القلب واعتلال عضل القلب تتعلق بنوع اعتلال العضلة ودرجة خطورته. ويشمل علاج امراض القلب:

  • المعالجة بالادوية
  • الاجهزة الطبية
  • عملية زراعة قلب

علاجات مرض القلب المرتبطة بالصمامات تختلف طبقا لنوع الصمام المصاب ودرجة الخطورة، ولكنها تشمل، بصفة عامة، الادوية، الفتح بواسطة البالون، الاصلاح والترميم او استبدال الصمام.

العلاجات البديلة

هنالك عدة طرق في الطب البديل قد تكون مفيدة في خفض نسبة الكولسترول وفي الوقاية من انواع معينة من امراض القلب ، وهي تشمل:

  •  نبات لسان الحمل البيضوي (او: لقمة النعجة)
  •  تميم الانزيم Q10
  • بذور الكتان
  • الشوفان ونخالة الشوفان
  • الاحماض الدهنية اوميغا 3