النمل التنين محارب صغير برأس ضخم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 23 أغسطس 2017 - 08:28
النمل التنين محارب صغير برأس ضخم‎

تم اكتشاف نوع جديد من النمل يسمى ب “النمل التنين” ، يتميز هذا النمل بأن جسمه يحتوى علي سيوف في الظهر، و قد تم اكتشاف هذا النوع الجديد من النمل في اندونيسيا و تتميز هذه النملة بأجزاء عالية في جسمها، وهي ذات مظهر فريد فلها رأس عملاق وفكين ضخمين لتحطيم الطعام.

اكتشاف النمل التنين

في معهد أوكيناوا للعلوم بغينيا الجديدة اكتشف الباحثون مجموعة متكاملة من النمل وهي  Pheidole viserion and Pheidole drogon فهذا النمل يتميز بعمود فقري ذات شكل غريب إلى حد ما، ولكي يستطيع الباحثون الوصول لصورة واضحة للنمل التنين فقد استخدموا تقنية الفحص بالأشعة المقطعية وضبط نموذج مكبر بتقنيات 3D وهذا لسهولة تشريح هذا النوع من النمل.

أهمية الأشواك العملاقة بالظهر

ظلت تلك الأشواك أمر محير للغاية حيث اعتقد أن تلك الأشواك دفاعية ولكن عقب تشريح هذا النوع من النمل لاحظ الباحثون أن العمود الفقري به بعض العضلات وهذا لدعم رأس هذا النمل خاصة أن حجمها كبير بالفعل وهذا لا يمنع أن تلك الأشواك تستخدم كوسيلة دفاعية أيضا.

أبحاث عن تكوين النمل التنين

لقد تم نشر تلك الأبحاث في مجلة بلوس وان مع وصف كامل لهذا النمل النادر، وجدير بالذكر أن العلماء اختاروا اسم النمل التنين نظرا لتركيبة العمود الفقري الشوكي الذي يشبه إلى حد ما العمود الفقري للتنين هذا إلى جانب الرسم الخاص بتجويف الرأس وكبر حجمه.

فقد تحدثت الباحثة ايفان إيكونومو وهي أحد فريق البحث الذي يعمل على هذا النوع النادر من النمل عن أن النمل التنين صار معروفا بشكل كبير لدى الكثيرين نظرا لمظهره المميز، وقد انتشر في العالم على نطاق واسع وقد ميزه الكثير من الأشخاص بحجم الرأس وطفراته الجينية إلى حد ما في منطقة الظهر.

يؤكد الباحثون أن تلك السيوف على الظهر بمثابة سلاح دفاعي إلى جانب الجهاز العضلي الذي يساعد النمل في رفع الرأس.

مكان انتشار النمل التنين

ينتشر النمل التنين بصورة ملفته للغاية في أدغال أفريقيا ونظرا للشكل المميز فيتم اكتشافه بسهولة، ويؤكد الباحثون في هذا الأمر أن النمل التنين أليف للغاية على الرغم من تكوينه المرعب إلى حد ما ويختلف تماما عن النمل العادي.

وأكد الباحثون بالفعل أن انحناء ظهر هذا النمل يعد بمثابة درع واقي لحمايته إلى جانب افراز سائل يساعد في حمايته من الحيوانات المفترسة وهذا توضحه التقنيات الحديثة في تصوير كل جزء في هذا الكائن الدقيق إلى حد ما.

حياة النمل التنين

لا يختلف أسلوب حياة النمل التنين عن حياة النمل العادي في التزواج والعمل والمعيشة والبيات الشتوي، فيظل الاختلاف فقط في التكوين الجسماني للنملة فهذا النمل قادر على حماية نفسه أكثر من النمل العادي بتكوين جسماني قوي ورأس ضخمة وقوية فتكون حماية للنملة من أي كائنات تريد افتراسها.

غذا النمل التنين

تتغذى النملة التنين على بقايا الاطعمة والحشرات المتحللة مثل النمل العادي وهو وجبة خاصة للحيوانات المفترسة ويعيش في مجموعات مثل النمل العادي، لقد أصبح الباحثين شغوفين على معرفة المزيد من تكوين هذا النوع من النمل الملئ بالكثير من التفاصيل والتي يتم توضيحها بالأشعة المجسمة وتقنيات أخرى توضح كل جزء بسيط في النمل التنين للتشريح والبحث عن الجديد في تلك الحشرة الغريبة التي تتميز بأمور عديدة لحمايتها من الافتراس وكذلك لتبهر الانسان.

وتوضح بعض الدراسات أن تلك السيوف في ظهر النملة التنين تحدد موضعها ما بين الفقرات فتكون مع الحركة مدببة للغاية ودفاع مميز لحمايتها.