النعناع و فوائده

النعناع و فوائده

نبات عشبي معمر يعرف علميا باسم Mentha Piperita تستعمل جميع أجزائه و يحتوي على مركبات لها تأثير طارد للبلغم بالاضافة الى أن مركب المنثول وهو الذي له التأثير الدوائي مرقق للمخاط الموجود في االشعب الهوائية ويمكن استعمال النعناع بمثابة شاي أو صبغة أو كبسولات ويجب عليك عدم استخدام الزيت الطيار لأن استعماله خارجي فقط .

فوائد النعناع

 يساعد النعناع في معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي
– حيث اثبت ان النعناع يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.
– يعتبر النعناع فاتحا للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من اطباق الطهي.
– اثبت بان له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف اعراضه.
– من فوائد النعناع انه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.
– مطهر ومضاد للالتهابات.
– يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.
– يعمل النعناع على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
– يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

 فوائد النعناع في معالجة الربو واضطرابات الجهاز التنفسي الاخرى
– تساعد اوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.
– وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.
– له خصائص علاجية تساعد على تخفيف اعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على اراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة اجهزة الاستنشاق.
– يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
– له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

 من فوائد النعناع انه مسكن للالام
– يساعد على تسكين الاوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.
– مهدىء للاعصاب ويساعد على الاسترخاء.
– يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

 يعمل على مكافحة السرطان
اوجدت بعض الابحاث حقيقة ان بعض الانزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

 الاكتئاب
– من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين”، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وابعاد القلق والتوتر.

 انخفاض ضغط الدم
تحتوي اوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

علاج الغثيان
اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد ان تشم اوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد ايضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.
واثبت بانه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الانزيمات الضرورية لعملية الهضم. تناول بضعة اوراق او استنشاق رائحة اوراق النعناع كل صباح هو وسيلة رائعة للامهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

 تحسين الذاكرة
وجدت العديد من الدراسات ان استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

 من فوائد النعناع انه يعزز المناعة ويقويها
تحتوي اوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C ، D ، E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب. و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

 فوائد النعناع في فقدان الوزن
وبما انه وكما ذكرنا سابقا، بان النعناع يعتبر محفزا للانزيمات الهاضمة والتي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها الى طاقة قابلة للاستخدام. فبهذا قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل افضل واسرع وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

النعناع البلدي

هو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجرته عن الأرض أكثر من 30 سنتمترا وهي يمكن أن تبقى في الأرض الى ثلاث سنوات بعدها تفقد خواصها و فاعليتها وهي تقطف أوراقها الخضراء و تجفف في الظل ثم تسحق وتنخل وتستعمل حين الحاجة والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول و مواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنة للتشجنات وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع االسلطة ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم و مفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع في فنجان مماء مغلي ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ويضاف مسحوق النعناع المجفف الى بعض الأطعمة فيزيد في طيب نكهتها و يخفف من تأثير الحموضة على الجسم ويحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان و أوجاع المعدة و المغص و الحموضة و الفواق ( الزغطة , ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد النقرس و الحكة و البواسير و ماؤوه إذا وضع معه السكر كان شربا قاطعا لأنواع الصداع وضعف البصر و آلام الرأس وينققي الصدر من البلغم ويسكن وجع الاسنان إذا مضغت أوراقه الخضراء وهو مفعول مضاد للتشنج.

يذكر أن النعناع عرف لأول مرة بين قدماء المصريين كما استعمله الإغريق و الرومان وكان يستخدم  زيته في دهان الجسم ويضاف لحمامات الماء كما استخدم كمادة عطرية , وللنعناع فوائد صحية و جمالية  عديدة فهو يستخدم كمنقوع (شاي) لعلاج اضطربات القولون و كشراب مهدئ كما يستخدم هذا المنقوع ( البارد) كغسول و مرطب للبشرة وله كذلك مفعول مقاوم للبقع و حبوب الوجه كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة و مجملة للبشرة و يعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية االتي تدخل في صناعة الروائح و الصابون .

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.