اللفت وفوائده

اللفت وفوائده

اللفت هي من الخضروات الجذرية والمعروف عنها مذاقها المر, كل من الجذور والأوراق يمكن أن تستهلك ، ولكن جذور اللفت تحتوي على تركيز أعلى من المركبات والعناصر الغذائية.

و اللفت غني بالكالسيوم والفسفور والبوتاسيم والمغنيز والكبريت واليود وخاصة في أوراقه الحديد والنحاس أما خصائصها فهي مجدد لنشاط الجسم ومرطب ونافع للصدر ومهدئ لسعال ونافع للصرع وملين ومزيل لتعب والوهن النفسي والعقلي والنزلات الصدريه والاكزيما وحب الشباب وضد السمنة ويستعمل خارجيا ضد الخناق والمعالجة تشقق الايدى والأرجل وينصح بتناوله الأشخاص البدنيون والأشخاص المعرضون للأمراض الجلدية بسبب غناه بالكبريت ويمنع عن مرضى السكر لكثره المواد السكرية فيه وعنه ضعاف الكبد والمعده والأمعاء .

أنواع اللفت

  • اللفت البنفسجى وهو المعروف لنا.
  • اللفت الأبيض وهو أما طويل مثل الفجل أو كروى وينتشر فى الصين.
  • اللفت الأحمر ويشبه البنجر.
  • اللفت السكرى ويستخرج منه السكر ويزرع بكثافة فى المناطق الباردة.

الفوائد الصحية للفت 

  • اللفت من الخضراوات التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان. مستويات glucosinolate في اللفت ممتازة. ويظهر البحث أن المركبات النباتية مثل الجلاكوسينولات تساعد في عملية التخلص من السموم في الكبد، ومكافحة آثار المواد المسببة للسرطان ، بل وربما تمنع نمو الأورام.
  • اللفت لها خصائص مضادة للالتهابات كبيرة، والتي تعتبر المفتاح في منع النوبات القلبية وأمراض القلب. كما أنها قد تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول وتحتوي على كميات ممتازة من حمض الفوليك، وهو من فيتامينات B-التي تعتبر ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية .
  • اللفت يحتوي على مجموعة واسعة من المواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C، فيتامين A، فيتامين E، المنغنيز وبيتا كاروتين . في حين أن الجذور تعتبر هي المصدر الكبير للفيتامين C ، والورق الاخضر يحتوي على جميع هذه المواد المضادة للاكسدة . كما أنها تساعد على تحفيز النشاط المضادة للأكسدة ويزيد من النتائج الإيجابية لمكافحة نشاط الجذور الحرة ومنع تلف الحمض النووي للخلايا .
  • اللفت هو مصدرلاثنين من اهم المضادة للالتهابات : فيتامين K وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فيتامين K هو منظم قوي للالتهابات في الجسم . وتبين البحوث أحماض أوميغا 3 الدهنية هي اللبنات الأساسية في نظام اللتهاب في الجسم ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل وأمراض أخرى قد يكون سببها الالتهاب المزمن .
  • اللفت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في الجسم. تشير بعض الأبحاث ان الجلاكوسينولات قد تساعد أيضا في عمل البكتيريا المفيدة في المعدة مثل هيليكوباكتر بيلوري .
  • اللفت هي مصدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الضرورية لنمو العظام صحية ويساعد على منع أمراض العظام مثل هشاشة العظام .
  • الألياف تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على وزن الجسم ويدعم الصحة والقولون النشط . اللفت توفر حوالي 20٪ من الاحتياج اليومي من الألياف.
  • اللفت يتميز بأنه منخفض في السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الغنية بالمغذيات بالإضافة إلى قدرتة الفعالة لفقدان الوزن . محتوى الألياف العالي الموجود في اللفت يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الرغبه في الجوع ،ويساعد في تحفيز التمثيل الغذائي .
  • كوب واحد من اللفت المهروس يحتوي على حوالي 27 ملغ من فيتامين C، مضاد للأكسدة. يجب على البالغين ان يستهلكون ما بين 75 الى 90 ملغ من فيتامين C يوميا – للنساء والرجال على التوالي – لدعم إصلاح الأنسجة والحماية من الامراض . كما يوفر اللفت معظم الفيتامينات B ، بما في ذلك الريبوفلافين والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك. يحتوي كوب واحد أيضا من 0.2 ملغ الى 1.3 ملغ من فيتامين B6 الذي نحتاجة يوميا. تساعد فيتامينات B مع الدهون والكربوهيدرات والبروتين في عمليات الأيض و وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد.
  • اللفت تحتوي على 76 ملغ من الكالسيوم لكل كوب مهروس – حوالي 8 % من القيمة اليومية الموصى بها. يمكنك أيضا الحصول على 407 ملغ من البوتاسيوم ، الضرورية لصحة و ضغط الدم وتوازن السوائل . يحتوي اللفت أيضا على كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم .
  • لكل كوب من اللفت المهروس يحتوي على 51 سعر حراري ، واللفت هو اقل في السعرات الحرارية من البطاطا المسلوقة . كوب من اللفت يوفر ما يقرب من 5 غرام من الألياف ، بالنظر إلى النساء فإنهن بحاجة 25 غراما كل يوم ، والرجال بحاجة 38 غراما يوميا. الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، ومفيدة خاصة إذا كنت تراقب السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، الألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي وانخفاض الكولسترول.
  • اللفت غني بفيتامين ج ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل مضاد للالتهابات أيضا.هذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج الربو أو يمكن كبح أعراض الربو. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال المصابين بالربو الذين يتناولون اللفت يعانون أقل من نوبات الربو .
  • هؤلاء الذين يحصلون على فيتامين C من الخضار الغنية مثل اللفت ، هم أقل عرضة للمعاناة من الكدمات لانة يعمل على تقوية الشعيرات الدموية . و يستخدم اللفت أيضا خارجيا على شكل كمادات لتورم المفاصل، والدمامل والخراجات وتورم الأصابع. وتستخدم حزم اللفت أيضا على الصدر لتخفيف اضطرابات الشعب الهوائية.

زيت اللفت

زيت بذور نبات اللفت أو الشلغم, يتناول للوقاية من أمراض عصبية نادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض “أدرينو ليوكو ديستروفي” . وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض .ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو “زيت لورنزو” في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ “لورنزو” فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. و زيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

عن هالة تاغزوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.