الفصوليا و فوائدها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:59
الفصوليا و فوائدها‎

الفصوليا البيضاء

تعد الفاصوليا البيضاء من السوبر فود بسبب قيمتها الغذائية العالية فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين و الكربوهيدرات و الألياف وبالتالي فهي غذاء أساسي عند فقدان الوزن . الفاصوليا البيضاء وجبة سهلة التحضير ومن السهل طبخها ,وقد سميت الفاصوليا البيضاء بهذا الإسم لأنها ذات شكل محدب مثل الكلي وهي من أفضل الأطعمة التي تساعدك علي فقدان الوزن وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تعطي شعور بالشبع لمدة أطول . وتحتوي الفاصوليا البيضاء أيضاً علي العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات و البروتينات .

تحتوي الفاصوليا البيضاء علي نسبة عالية من البروتين و الألياف لذلك تهضم ببطئ و تقلل من رغبة الجوع .و حمض الفوليك في الفاصوليا يساعد علي تحسين صحة القلب و أيضاً حمض الفوليك مفيد للنساء الحوامل وتحديد لدماغ الطفل .

فوائد الفاصوليا البيضاء

  • تعد الفاصوليا البيضاء مثلها مثل بقية البقوليات تحتوي علي الألياف الغذائية سواء كانت القابلة للذوبان أم غير القابلة للذوبان . وعند تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا المطبوخة يحصل الجسم علي ما يقرب من 45 % من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً . و تعمل الألياف علي التخلص من الأحماض الصفراوية التي توجد في الجسم . وتعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع تشكيل الكوليسترول الضار في الجسم و تمنع الإصابة بالإمساك لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم . وتمنع الإصابة ببعض المضاعفات الأخري مثل إلتهابات القولون .
  • الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 9 ويسمي حمض الفوليك وتحتوي علي نسبة دهون صغيرة مما تساعدك في الإحتفاظ بقلب صحي . يقلل حمض الفوليك من معدل الأحماض الأمينية في الدم حيث أن زيادة الأحماض الأمينية تؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية وعند تناول كوب واحد من الفاصوليا يمد الجسم بحوالي 50% من
  • الألياف التي توجد في الفاصوليا هي المسئولة عن تقليل نسبة الكوليسترول . كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك والذي يساعد علي تقليل مستوي الحمض الأميني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية . تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من المنغسيوم وبالتالي تعمل علي تنظيم القلب والأوعية الدموية .
  • الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب 1 ( الثيامين ) وهو عنصر ضروري لتشكيل خلايا المخ وعنصر أساسي في تركيب الإستيل كولين والذي يعمل علي تحسين الذاكرة . عند تناول كوب من الفاصوليا البيضاء يومياً تساعدك في تحسين القدرات الإدراكية بشكل صحيح .
  • تعمل الفاصوليا البيضاء عموماً علي تقليل نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد في فقدان الوزن . فعند زيادة نسبة الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين ويعمل علي تحزين السكر علي شكل دهون . وتعمل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر مثل الفاصوليا علي حدوث تأثير عكسي .
  • بالإضافة إلي أن تمد الفاصوليا الجسم بالألفا أميليز والتي يبطئ من إمتصاص الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في فقدان الوزن بصورة فعالة .
  • تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالمغنسيوم والذي له العديد من الوظائف الصحية للجسم . فهو يحافظ علي صحة الأعصاب والعضلات والخلايا وتقليل التوتر و أيضاً عنصر هام لصحة العظام .
  • وعند إتباع نظام غذائي يحتوي علي البقوليات مثل الفاصوليا والتي تحتوي علي المغنسيوم قد تحمي الجسم من أعراض نقص المغنسيوم والتي قد تسبب الأمراض التالية مثل الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي و مرض السكر .
  • تحتوي الفاصوليا علي الألياف القابلة للذوبان و بالتالي تقلل من معدل إستقلاب الكربوهيدرات . وتعمل البقوليات عموماً علي التحكم في مستوي السكر في الدم بعد تناول وجبة الطعام . وأيضاً تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من البروتين .
  • تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الفاصوليا علي تنظيم حركة الأمعاء و ذلك بزيادة كمية البراز . وعند تخمر الألياف في الأمعاء الغليظة يساعد في إحتفاظ الجسم بالبكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . ويرتبط إنتظام حركة الأمعاء بتقليل التعرض لأمراض القلب والسرطان .
  • تحتوي الفاصوليا علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يزيد من مستوي الطاقة . فالحديد ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم ، ويساعد علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساهم المغنسيوم أيضاً في زيادة الطاقة .
  • وبالإضافة إلي ان الفاصوليا البيضاء تحمي الجسم من كل هذه الأمراض فهي لها فوائد جمالية فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة وتحمي البشرة عند التعرض لأشعة الشمس وتعالج الإلتهابات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وقد تؤدي إلي التجاعيد . وبالإضافة إلي ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس و الزنك والبروتينات التي تمنع تكوين التجاعيد المبكرة في البشرة .

الفصوليا الخضراء

تعد الفاصولياء وجبة اساسية واكلة مشهورة في كثير من البلاد العربية مطبوخة,او مسلوقة او في السلطة…تشتهر الفاصولياء الخضراء بطعمها اللذيذ والحلو المذاق بالاضافه الى ذلك فهي ليست مجرد وجبه او طبخة عادية بل تحتوي الفاصولياء على كثير من الفوائد الصحية التي تفيد الانسان وصحته

  • تحتوي على 10% المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد و المغنيسيوم والنحاس ومادة تريبتوفان وفيتامين الفوليت وفيتامين بى-2، وكذلك نحو 5% من حاجتنا اليومية لمعدن الفسفور وللبروتينات ودهون أوميغا-3 وفيتامين بى-3. كل هذه المعادن والفيتامينات يقدمها لنا تناول كوب واحد، حصة غذائية واحدة، من الفاصوليا الخضراء المسلوقة، من دون أن تثقل كاهل أجسامنا بكميات عالية من طاقة السعرات الحرارية. أى من دون التسبب بزيادة وزن الجسم. كما أن العظام وما تحتاجه كى تكون ذات بنية قوية متوفرة بالفاصوليا فالمواد الخام اللازمة لبناء العظم نفسه، أى نسيج الخلايا العظمية والكولاجين والترسبات الكلسية المعدنية فيما بين خلايا العظم.
  • تتوفر الفاصوليا الخضراء فى الأسواق طوال العام، إلا أن أجود أنواعها ما كان فى فصلى الصيف والخريف. ويتم قطاف قرون ثمار الفاصوليا الخضراء بعيد اكتمال نموها، وقبل أن تنضج ويمتلئ غلافها بالألياف الخشنة والقاسية. وتحتوى قرون الفاصوليا الخضراء، الغضة والطرية والغنية بالماء، فى داخلها، على بذور صغيرة لما يكتمل بعد نموها ونضجها.
  • تعتبر الفاصولياء من الخضروات التي تساعد في بناء الجسم والعظام لاحتوائها على فيتامين k وذلك من جانبين
  1.  فيتامين k يمنع زيادة نشاط خلايا «أوستيوكلاس» العظمية osteoclasts. وخلايا «أوستيوكلاس» العظمية مهمتها تفتيت الأجزاء الصلبة والمتكلسة من العظم كى تذوب المعادن الموجودة فيه وتدخل بالتالى إلى الدم. وبالنتيجة يؤدى فرط نشاط هذه الخلايا إلى ضعف بناء العظم.
  2.  فيتامين k يرفع من نشاط مادة «أوستيوكالسين» Osteocalcin. ومادة «أوستيوكالسين» عبارة عن بروتين غير كولاجينى موجود فى العظم. ومهمة هذا البروتين هى تسهيل عملية تثبيت معدن الكالسيوم فى داخل العظم.
اقرأ:




مشاهدة 121