العنب الاحمر و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:20
العنب الاحمر و فوائده‎

العنب

العنب هو أحد الفاكهة شديدة الحلاوة ، وتتباين صوره وألوانه ، فمنه الثمار الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية ، وهناك ثمار بيضاء وخضراء وأخرى حمراء أو بنفسجية أو سوداء. وثمار العنب تكون مغطاة بقشرة رقيقة من الخارج. وتعتبر أشجار العنب أشجار متسلقة. وهناك بعض الأنواع التي يوجد بها البذور والأخرى لا يوجد بها.

ويحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جدا ، فهو غني بفيتامينات أ و ب6 و ج والفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا ، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم. وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب ، علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى. وسوف نتعرف هنا على ما هي فوائد العنب للجسم، وفائدة العنب للتخسيس وفوائد عصير العنب للقلب وفوائد العنب الاخضر والاحمر.

ويعتقد أن العنب هو أقدم الفواكه التي زرعت في التاريخ ، وقد عثر على آثاره في مقابر قدماء المصريين ، كما وجد أيضا في مقابر ما قبل عصر المسيح عليه السلام. ويوجد أكثر من 10.000 نوع من أنواع العنب التي توجد حول أنحاء العالم ، وكانت تنتشر زراعة الكرم أو العنب في مناطق البحر المتوسط ، حيث أن مناخ البحر الأبيض المتوسط هو الأكثر مثالية لزراعة العنب ، وكان الفينيقيون قبل ذلك قد جلبوها إلى أوروبا نحو عام 1000 قبل الميلاد ، بينما أدخله الأسبان والبرتغاليين إلى أمريكا الجنوبية في 1655.

ثم أدخله البريطانيون إلى الولايات المتحدة الأمريكية إبان الإحتلال الإنجليزي لها. وتعتبر إيطاليا حاليا هي أكبر منتج للعنب في العالم ، حيث أنتجت نحو 8.5 مليون طن عام 2009، وتليها الصين ، والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأسبانيا وتركيا وإيران.

أهمية العنب الاحمر الغدائية

أهمية العنب الأحمر الغذائية أن العنب غني و معزز بفيتامين C و معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى الألياف ، و بذوره تحتوي على مواد مضادة للأكسدة و قشرته تحتوي على مادة لها خصائص مضادة للالتهابات و السرطان، كذلك يحتوي العنب الأحمر على الفلافونوئيدات و يحتوي على مادة لايسبين المنتمية إلى الكاروتينوئيدات المضادة لسرطان الثدي و البروستات.

فوائد العنب الأحمر

أثبتت دراسات أن العنب الأحمر له فوائد عديدة و عظيمة مثل انه يقلل تعب الجسم و يوقيه من هشاشة العظام و يعتبر كمنشط للأعصاب و العضلات، كما انه مفيد للرياضيين و العمال لأنه يساعدهم على استعاده قوتهم و مرونة جسمهم و أعصابهم ، و كما انه يعالج و يمنع تصلب الشرايين و يعالج و يحفظ أنسجة الجسم من الاحتراق و يصفي الدم و ينقيه من السموم .

  • عصير العنب الأحمر يحسن الوظائف العقلية.
  • بذور العنب الأحمر تساعد على امتصاص الدهون من الجسم و الدم وتساعد على التخسيس و التنحيف.
  • يثبط نمو الخلايا السرطانية في الجسم و يمنع ظهور السرطانات و خاصة سرطان الثدي و القولون و الكلية و المعدة و الدم و كما أن عصيره يمنع ظهور و تطور سرطان البروستات.
  • يزيد نسبة الكولسترول النافع في الدم و يقوي عضلة القلب.
  • يقوم بخفض ضغط الدم. يطرد جميع أنواع السموم من الجسم.
  • ينشط الكبد.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة و فيتامين أ و ج و العديد من العناصر المعدنية.
  • غني بالعديد من الألياف الذائبة و الغير ذائبة.
  • يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر. يعالج مرض هشاشة العظام.
  • يهدئ و يعالج آلام السعال و يطرد البلغم. يعالج أمراض اللثة و تساقط الأسنان.
  • تحتوي بذوره على معدن البورون و هو مفيد للنساء.
  • مدر للبول لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم. عصير العنب الأحمر و بذره يحتويان على سكريات و فيتامينات و أحماض الفواكه التي تنعم البشرة و تخلص الجلد من الخلايا الميتة.

فوائد العنب الأحمر الصحية

الصداع النصفي  يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي . لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.

مرض الزهايمر  يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب .

عسر الهضم  يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .

سرطان الثدي  تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .

تحسين الرؤية  العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .

الكولسترول في الدم يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم .

إضطرابات الكلي  يساعد العنب علي تقليل حموضة  حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي .

الربو  العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .

يعمل العنب كمضاد للجراثيم  يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء .

الإمساك العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية  و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة .

فوائد العنب الأاحمر  للبشرة 

العنب من أفضل علاجات البشرة . حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة  و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد.

الحماية من حروق الشمس

عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا.

مقاومة الشيخوخة

الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.

تنظيف الجلد

يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحي للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية .

تجدد الجلد

الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة . حيث يحتوي العنب علي فيتامين ج و هو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين . وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا و الأوعية . هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد.

فوائد العنب الأحمر للشعر

الغالية العظمي تعاني من قشرة الرأس و الشيب المبكر و فقدان الشعر .و يساعد العنب في علاج كل هذه الأعراض.

يشجع العنب علي نمو الشعر

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، و هذا يشجع علي نمو الشعر بسهولة و يجعل زيت العنب الشعر لامع و متألق و يسهل السيطرة عليه .

علاج قشرة الرأس

التطبيق المنتظم لزيت بذور العنب يمكن أن يساعد في مقاومة الجلد الدهني .و في حالة حدوث حكة عند الأطفال الرضع يفضل تطبيق هذا الزيت لأنه يعمل علي إزالة الطبقة الجافة التي تسبب الحكة و التخلص من القشرة.

علاج تساقط الشعر

يعمل فيتامين هـ و حمض اللينونيك الموجود في العنب علي تقوية بصيلات الشعر ، مما يجعله شعر صحي و قوي . و هذا الزيت مفيد أيضاً في علاج الشعر الهاش.

اقرأ:




مشاهدة 114