اليوم الجمعة 17 سبتمبر 2021 -

الحمل في الشهر السابع

كتب : اَخر تحديث : الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 10:38 مساءً 30 مشاهدة لا توجد تعليقات

الحمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين علي ما تحملة المراة من وقت الإخصاب حتي الولادة. في كثير من المجتمعات يتم تحديد وضع الجنين الطبي والقانوني طبقا لتقسيم فترة الحمل الي ثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: تكون فيها احتمالات إسقاط الجنين (الموت الطبيعي للجنين) كبيرة.
المرحلة الثانية: يمكن فيها مراقبة نمو وتطور الجنين.
المرحلة الثالثة: تبدأ حين يكون الجنين قد تطور بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة بدون معونة طبية أو بمعونة طبية خارج رحم المرأة.

الحمل في الشهر السابع

من أهم أشهر الحمل، و أكثرها حساسية وحرجا لأن الأم تتعرض للكثير من الأعراض و المضاعفات، منها ما هو جسماني، و منها ما هو نفسي فسيولوجي، و سنعرض عليكم في هذا المقال كيفية التعامل مع هذه الأعراض و المضاعفات، من أهم الأمور التي تتعرض لها المرأة في الشعر السابع أنها تزيد من انفعالاتها ، بسبب الضيق الذي تشعر به ، لأن الجنين يبدأ بأخذ الموقع الخاص به ، وهنا يأتي دور الأم في التخفيف على نفسها من خلال شرب السوائل مثلاً وما إلى ذلك ، ويأتي بعدها ركلات الجنين المتكررة ، والآلام التي تشعر بها ، إضافة إلى الحموضة المتكررة التي تجعلها غير قادرة على تناول أي نوع من الطعام ، لآنها تخاف من المضاعفات ، كما أن الحامل في الشهر السابع قد تصاب بنوبات من التشنجات ، لأنها تشعر أن بطنها قد تحجر بالكامل ، وأخذ شكله الدائري المتعب جداً ، وهذا أمر شاق عليها وعلى جسمها ، خاصة إن كان مولودها الأول ، وتبدأ هنا مراحل المعاناة وتستمر حتى بعد الولادة بأسبوع على الأقل.

بعد انتهاء الشهر السادس من الحمل والدخول فى الشهر السابع من الحمل، تكونين فى الثلث الأخير من مرحلة الحمل، تزداد بها حجم البطن بنسبة أكبر من الشهور السابقة، وتعتبر المراحل الأخيرة من الحمل من أصعب الفترات على الأم وظهور بعض التغيرات قد تتسبب فى زيادة شعورها بالتعب. الشهر السابع من الحمل تكون الأم فى الثلث الأخير من مرحلة الحمل، من أصعب الفترات على الأم لظهور بعض التغيرات قد تتسبب فى زيادة شعورها بالتعب، وفقًا لما نشره موقع “هيلثى ومان” الأمريكى.

مع كبر حجم الجنين بطن الأم فى الشهر السابع من الحمل، مما يتسبب فى الضغط على منطقة المعدة فتؤدى إلى الشعور بالحموضة نتيجة ارتجاع بعض إفرازات المعدة من المرىء، وهناك بعض الخطوات التى يمكنها تجنب ذلك الشعور، وتشمل تجنب الأطعمة الدسمة أو المقليات بشكل عام مع زيادة البهارات فى الوجبات، بالإضافة عدم ملء معدتك بالطعام وتقسيم الوجبات على مدار اليوم، ويمكنك تناول اللبن المثلج لأنه يخفف الشعور بالحرقة، فضلا عن النوم على وسادة عالية حتى تكون رأسك مرتفعة.

الشهر السابع من الحمل يتطلب العناية جيدا بالنظام الغذائى لتجنب العديد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بفقر الدم نتيجة زيادة كمية الدم فى الجسم، لذلك يجب تناول المزيد من البروتينات والعناصر الغذائية النباتية أيضا التى تحتوى على الحديد، بالإضافة للأطعمة الغنية بفيتامين C التى تساعد من امتصاص الحديد من الجسم، فضلا عن الكالسيوم والفيتامينات الأخرى الهامة فى تلك المرحلة، مع التركيز على العناصر المغذية التى تحتوى على الألياف ومضادات الأكسدة لتجنب حالة الإمساك التى قد تصيب بعض الأمهات الحوامل.

المشى نصف ساعة بشكل يومى خلال الشهر السابع من الحمل قد يساعد فى التغلب على حالة التورم والانتفاخ التى قد تصيب الأرجل وأصابع اليد، والمحافظة على الدورة الدموية بشكل صحى نتيجة احتباس الماء فى الجسم، لذلك يجب تناول المزيد من المياه والإكثار من تناول السوائل المغذية الخالية من السعرات الحرارية مع العصائر الطبيعية، وتجنب المأكولات التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم، فضلا عن الامتناع عن تناول الأطعمة المملحة.

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*