الحمل في الشهر الأول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:44
الحمل في الشهر الأول‎

الحمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين علي ما تحملة المراة من وقت الإخصاب حتي الولادة. في كثير من المجتمعات يتم تحديد وضع الجنين الطبي والقانوني طبقا لتقسيم فترة الحمل الي ثلاث مراحل هي:

  • المرحلة الأولى تكون فيها احتمالات إسقاط الجنين (الموت الطبيعي للجنين) كبيرة.
  • المرحلة الثانية يمكن فيها مراقبة نمو وتطور الجنين.
  • المرحلة الثالثة تبدأ حين يكون الجنين قد تطور بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة بدون معونة طبية أو بمعونة طبية خارج رحمالمرأة.

الحمل في الشهر الأول

يشمل الحمل في الشهر الاول، بطبيعة الحال اول اربعة اسابيع، و”المفاجاة” الكبرى هنا انه في الاسبوعين الاولين لا يكون هنالك جنينا اصلا، فالاخصاب يحدث بعد حوالي اسبوعين من الحيض الاخير، اما الاسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض، هو الوقت الذي يمكنك فيه ان تعرفي فيه على وجه اليقين ما اذا كنت حاملا ام لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الاكيد، او الانتظار لاسبوع اضافي اخر واجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك.

الاختبار الاكثر موثوقية  للحمل في الشهر الاول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل، BHCG وكميته في الدم. مع نهاية الاسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 – 3.5 ملليمتر فقط. على تغذية المراة ان تشمل حامض الفوليك ومعادن ضرورية لهذه الفترة. اثبت ان حامض الفوليك، الموجود بشكل طبيعي في العدس والفول والفاصوليا اليابسة والبازيلا والحبوب الكاملة، يساهم في منع تكون العيوب الخلقية عند الجنين في الاسابيع الاولى من الحمل. 

أسابيع الحمل في الشهر الأول

الاسبوع الاول من الحمل

يمكن ان لا تشعري انك حامل.

ملايين من الحيوانات المنوية داخل قنوات فالوب, حيث يتم الالتقاء بالبويضة وحدوث الاخصاب. البويضة المخصبة تنتج (زايغوت) الذي سينقسم خلال طريقه باتجاه الرحم, حيث يتم الانغراس بعد 6 ايام من التخصيب, في هذه الاثناء يتحول من (زايغوت) الى (بلاستوسيست) مقاسه (0.2-0.1) ملمتر.

( الزايغوت) ينتج بروتين الحمل الاولي وهو مثبط للمناعة مما يمنع رفض الجسم للجنين (امبريو).

لن تشعري بالغثيان, والرغبة بالتقيؤ ولكن يمكن ان تلاحظي زيادة في حرارة الجسم بعد اليوم ال16 ( اي بعد حدوث الاباضة).

الاسبوع الثاني من الحمل

يمكن ملاحظة نزول نقاط دم من المهبل عند انغراس الجنين (الزايغوت) في جدار الرحم.

يتشكل ( البلاستوسست) من التجويف الامينوسي( كيس المح) والجنين (الامبريو).

كيس المح مسؤل عن تغذية الجنين لحين تكون المشيمة, التي ستصبح هي المسؤولة عن التغذية, واكن هذا لا يحدث الا بعد مرور 8 اسابيع على حدوث الحمل.

يبدأ الحبل السري بالتكون ويبدأ بأداء وظيفته جزئيا.

الأم سوف تشعر بالمزيد من التعب والارهاق, وتشعر باحتقان بالثدي, ويمكن ان تكثر مرات ذهابها للتبول.

في هذا الوقت يبدأ جسمك بانتاج هرمون الحمل الذي يحث انتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون.

حاولي تجنب شرب الكحول والكافيين والتدخين والتوتر, وحاولي اخذ قسطا وافيا من النوم.

حددي موعدا مع طبيبك لتأكد من وجود كيس الحمل داخل الرحم.

الاسبوع الثالث من الحمل

في هذا الوقت يكون طفلك يشبه ( بذرة الخشخاش ) في حجمه محاط بكيس المح والسوائل التي تحمي طفلك. طفلك يتكون من ثلاث طبقات من الخلايا: الطبقة الخارجية, والطبقة الداخلية, والطبقة الوسطى التي سوف تشكل الجهاز العصبي , الدماغ, المعدة, الاعضاء الداخلية, والعظام.

عن طريق جهاز الاشعة فوق الصوتية سوف ترين كيس الحمل داخل الرحم.

سوف يشبه طفلك شكل الكمثرى أو الاجاص داخل الكيس حيث سيكون الجزء الدائري رأس الطفل, والجزء المسنن سيكون العمود الفقري, ويمكنك ملاحظة نبض القلب.

بطنك سوف يكون بنفس الحجم الذي كان عليه قبل الحمل, ولكن يمكن ان تشعري ببعض الاجهاد, والارهاق واحتقان الثدي, وكثرة التبول, الذي سوف يختفي مع مرور الوقت, لذلك لاداعي للشعور بالقلق.

يجب عليك اتباع نظام تغذية يحتوي على الكالسيوم بشكل مركز؛ لان الطفل يستهلك الكالسيوم؛ لتنمو عظامه, ويجب ان تبدأي بتناول حمض الفوليك.

اذا كنت لاتحتملين تناول اللاكتوز (سكر الحليب), أو كنت نباتية, أو حامل بتوأم فيجب عليك تناول فيتامين حوامل لتعويض النقص في غذائك.

الاسبوع الرابع من الحمل

في هذا الوقت يبدو طفلك مثل الكائن الفضائي, الحنجرة, والاذن الداخلية, وعدسة العين تكون قد تشكلت, وعلى الرغم من ذلك لايمكنك ان تميزيها, وايضا منابت الاطراف الصغيرة ستشكل الايدي والكوع واصابع اليد والارجل واصابع القدم, والذيل لهذا الكائن سوف يشكل العمود الفقري لطفلك.

خلال هذا الاسبوع, سوف تعانين من ازدياد بالاعراض؛ لذلك قد تعانين من غثيان الصباح بشكل اكبر؛ لان جسمك سوف ينتج الاستروجين والبروجسترون بكمية اكثر مما يؤثر على القناة الهضمية, ويثبط حركتها, وابطاء عملية تفريغ المعدة.

اذا قمت بزيارة طبيبك في هذا الوقت سوف يقوم بقياس وزنك, واخذ تاريخ ولاداتك السابقة, وتاريخك المرضي كاملا, ويطلب منك القيام بفحص دم شامل (تعداد الدم الكامل, فحص السكر, تحليل البول).

يجب ان تبدأي بتناول الفوليك اسيد, وسيتم نصحك بتناول غذاء متوازن.

تغذيتك في الشهر الاول من الحمل

ان اهم الامور التي يجب ان تضعيها في بالك من ناحية غذائية اذا ما كنت تخططين للحمل او خلال شهرك الاول من الحمل هي كالتالي

تاكدي من ان مخزون حمض الفوليك في جسمك هو ضمن المعدل المطلوب لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وامن ، حيث ان كمية حمض الفوليك المطلوبة منك يوميا هي بين 300 – 400mcg  بحيث تاخذيه من مصادره الطبيعية بالاضافة للمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب المختص . واهم مصادر حمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات  ذات الاوراق الخضراء واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

  • عليك  ان تعرفي ان احتياج المراة الحامل من السعرات الحرارية بشكل عام خلال الاشهر الثلاث الاولى لا تختلف عما تحتاجه ما قبل حملها بحسب مقاييس جسمها وحالتها الصحية.
  •  يجب ان تركزي على اخذ اغذية غنية في قيمتها الغذائية ومن كافة المجموعات الغذائية، والتركيز على اخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية مع مراعاة التنويع، ولا سيما الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يوميا.
  • الحصول على  كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة الحيواني منها والنباتي، ويفضل قدر الامكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة .
  • شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 اكواب يوميا .
  • الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، بالاضافة الى التقليل من كمية الكافيين لما اثبتته الابحاث من ضرر هذه المواد على صحة الام والجنين وارتباطها بحالات الاجهاض التلقائي وتشوهات الاجنة.
  • ممارسة النشاطات البدنية المناسبة كرياضة المشي سيكون له دور كبير في المحافظه على لياقتك البدنية وتقليل شعورك بالاجهاد والضعف العام.
اقرأ:




مشاهدة 434