الجلطة الدماغية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 14:23
الجلطة الدماغية‎

الجلطة الدماغية

الجلطة الدماغية أو السكتةالدماغيه أو الحادثة الدماغية الوعائية (بالإنجليزية Cerebrovascular accident) هي عند نقص تدفّق الدم وتغذيته إلى أحد أجزاء الدماغ والذي يؤدي إلى موت الخلايا هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية السكتة الدماغية الإقفارية وهي بسبب نقص تدفق الدم  والسكتة الدماغية النزفية  وهي بسبب النزيف الدماغي  يؤدي هذا إلى ألّا يعمل جزء من الدماغ بشكل سليم وقد تشمل علامات وأعراض السكتة الدماغية عدم القدرة على تحريك أو الشعور بأحد أطراف الجسم ومشاكل الفهم أو الكلام والشعور بالدوران وعدم القدرة على رؤية جانب واحد من المجال البصري غالبًا ما تظهر الأعراض خلال وقت قصير من حدوث السكتة الدماغية إذا استمرت الأعراض لأقل من ساعة أو ساعتين تُعرَّف الحالة كنوبة نقص تروية عابرة  قد يرافق السكتة الدماغية النزفية صداع شديد  قد تكون أعراض السكتة الدماغية دائمة وقد تشمل االمضاعفات طويلة الأمد الالتهاب الرئوي أو فقدان السيطرة على المثانة البولية.

أنواع الجلطة الدماغية

  • الجلطة الدماغية العابرة وهي عبارة عن جلطة دماغية عابرة بسيطة تحدث بشكل مؤقت وتحدث عند انغلاق أحد الشرايين التي تغذي الدماء تُسد بشكل مؤقت وتستمر هذه الجلطة من عدة ثوانٍ إلى بضع ساعات
  • الجلطة الإنسدادية وفي هذه الحالة يُغلق الشريان بشكل دائم ويحدث الإنسداد في الشرايين التي تضيق بالتراكمات الجلدية وقد يحدث في أحد الشرايين السليمة بسبب مشكلة قادمة من القلب والأعراض في هذه الحالة تكون أكثر شدة وتستمر لمدة طويلة

الجلطة الدماغية النزفية وتحدث هذه الجلطة عندما تتعرض أحد الأوعية الدموية في الدماغ إلى التمزق ونزيف الدماء من الوعاء الدموي إلى المادة الدماغية محدثة خرب في المادة الدماغية أو النسيج الدماغي.

أعراض الجلطة الدماغية

 

ينبغي الانتباه الى العلامات المبكرة التالية

  • صعوبات في المشي اذا اصيب شخص بالجلطه الدماغية فقد يتعثر يشعر بدوخة يفقد توازنه او يفقد قدرة التنسيق بين الحواس الحركة والكلام
  •  صعوبات في التكلم اذا اصيب شخص بالجلطه الدماغية فقد يصبح كلامه متثاقلا او قد يفقد القدرة على ايجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له ومعه الحبسة او فقدان اللغة  Aphasia حاول تكرار جملة بسيطة اذا لم تستطع فعل ذلك فمن المحتمل انك مصاب بسكتة دماغية .
  •  شلل او اخدرار (Numbness) في جانب واحد من الجسم اذا اصيب شخص بالجلطه الدماغية قد يفقد الاحساس او يشعر بشلل نصفي (شلل في جانب واحد من الجسم) حاول رفع كلتي ذراعيك فوق راسك في الوقت نفسه اذا بدات احداهما بالهبوط فمن المحتمل انك مصاببالجلطه الدماغية.
  • صعوبات في الرؤية اذا اصيب شخص بالجلطه الدماغية فقد يعاني من تشوش الرؤية بشكل فجائي قد يفقد الرؤية للحظات قليلة او قد يعاني من الشفع (ازدواج الرؤية او الرؤية المزدوجة Diplopia)
  • الصداع الصداع الذي يظهر فجاة ودون سابق انذار او الصداع غير العادي الذي قد يكون مصحوبا بتشنج في الرقبة الام في الوجه الام بين العينين تقيؤ فجائي او تغيرات في الحالة الادراكية قد تدل في بعض الاحيان على الاصابة بالسكتة الدماغية.

عند معظم الناس العلامة الاولى التي تشير الى اصابة محتملة بالجلطه الدماغية هي نوبة اقفارية عابرة (TIA  Transient ischemic attack) والنوبة الاقـفارية العابـرة هي خلل مؤقت في ايصال الدم الى جزء واحد من الدماغ
اعراض النوبة الاقـفارية العابـرة هي ذاتها اعراض الجلطه الدماغية لكنها تستمر لفترة زمنية اقصر من بضع دقائق الى 24 ساعة ثم تتلاشى وتزول دون ان تخلف اي ضرر مستديم وقد يصاب شخص ما باكثر من نوبة اقفارية عابرة واحدة وقد تكون العلامات والاعراض المصاحبة لكل منها متماثلة او مختلفة.
ان حدوث النوبة الاقـفارية العابـرة لدى شخص معين قد يدل على ان هذا الشخص معرض لخطر الاصابة بجلطه دماغية  قوية كما ان من تعرض لنوبة اقفارية عابرة هو اكثر عرضة للاصابة بجلطه دماغية ممن لم يتعرض لها من قبل.

اسباب الجلطة الدماغية

الجلطه الدماغية تحدث اذا كانت ثمة مشكلة او خلل في كمية الدم الوافدة الى الدماغ المسبب للجلطه الدماغية من النوع الاكثر انتشار الجلطه الدماغية الاقفارية (ischemic stroke) هو توصيل كمية قليلة من الدم الى الدماغ.

اما المسبب للنوع الاخر من الجلطه الدماغية النزفية (hemorrhagic stroke) فهو وجود فائض من الدم في الجمجمة.

الجلطه الدماغية الاقفارية (ischemic stroke)
يشكل هذا النوع من الجلطه الدماغية حوالي 80% من الجلطات الدماغية. هذهالجلطه تحدث عندما تضيق شرايين الدماغ او تنسد، مما يسبب انخفاضا كبيرا في كمية الدم المزودة الى الدماغ (نقص التروية Ischemia) وهذا يمنع بالتالي تزويد الدماغ بالاكسجين ومواد التغذية المختلفة مما يؤدي الى موت خلايا الدماغ خلال دقائق معدودة.

انواع الجلطه الدماغية الاقفارية الاكثر شيوعا هي

  • جلطه دماغية خـثارية (Thrombotic stroke)  يحدث هذا النوع من الجلطه الدماغية عندما تتكون خثرة  جلـطة (Thrombus) في احد الشرايين المسؤولة عن توريد الدم الى الدماغ تخثـر الدم يحدث عادة في المناطق التي كانت قد تضررت من جراء مرض تصلب الشرايين وهو مرض تنسد فيه الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية (لـويحات) هذه العملية تحدث في احد شرياني الراس (kuh ROT  id) الموجودين في مؤخر العنق والمسؤولـين عن توريد الدم الى الدماغ مثل الشرايين الاخرى في منطقة الرقبة والدماغ.
  • جلطه دماغية صمية (او انصمامية – strokeEmbolic) يحدث هذا النوع من الجلطه الدماغية عند تكون خثرة او جسيم اخر في داخل احد الاوعية الدموية البعيدة عن الدماغ في منطقة القلب عادة فيجرفها تيار الدم معه حتى تستقر في وعاء دموي ضيق في منطقة الدماغ. ويسمى هذا النوع من الخثرة صمة (embolus) هذه الحالة تنشا اجمالا نتيجة لاضطرابات نظم القلب في واحدة من حجرتي القلب العليا (الرجفان الاذيني  Atrial fibrillation) يؤدي الى خلل في تزويد الدم والى تكون خثرات.
  • جلطه الدماغية النزفية (Hemorrhagic stroke)تحدث هذه الجلطه عندما يبدا احد الاوعية الدموية في الدماغ بالنزف او بالتمزق هذا النزف قد يحدث نتيجة بعض الحالات الطبية التي تؤثر على الاوعية الدموية مثل فرط ضغط الدم غير المعالـج وامهات الدم (ام الدم توسع كيسي غير طبيعي في شريان او اكثر Aneurysm) وثمة سبب اخر اقل شيوعا للنزف هو تمزق الاوعية الدموية وهو تشوه شرياني وريدي (AMV  Arteriovenous malformation) يتمثل في كون بعض الاوعية الدموية رقيقة الجدران مما يؤدي الى تمزقها بسهولة وهو تشوه خلـقي.

 هنالك نوعان من جلطه الدماغية النزفية

نزيف داخل الدماغ  في هذا النوع من الجلطه الدماغية ينفجر احد الاوعية الدموية الموجودة في داخل الدماغ فيتدفق الدم الى انسجة الدماغ من حوله مما يسبب ضررا لخلايا الدماغ كذلك خلايا الدماغ الموجودة ما وراء التسرب لا تحصل على امدادات منتظمة من الدم فيصيبها الضرر هي الاخرى.
وقد يسبب فرط ضغط الدم مع الوقت سكتة دماغية من هذا النوع فمع مرور الوقت يمكن لفرط ضغط الدم ان يجعل الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة داخل الدماغ اكثر هشاشة واكثر عرضة للتشقق والتمزق.

نزف تحت العنكبوتية  في هذا النوع من الجلطه الدماغية يبدا النزف في احد الشرايين الكبيرة او في منطقة سطح الدماغ فيتدفق الدم في الحيز ما بين الدماغ والجمجمة هذا النوع من النزيف يكون مصحوبا عادة بصداع قوي جدا وفجائي.

هذا النوع من الجلطه الدماغية ينجم غالبا  عن تمزق او تسلخ واحدة او اكثر من امهات الدم التي قد تتكون وتكبر مع الوقت او قد تكون خلقية منذ الولادة بعد بدء النزف قد تتوسع الاوعية الدموية في الدماغ وتضيق بطريقة غير منتظمة (تشنج وعائي vasospasm) مما قد يسبب ضررا للخلايا جراء الهبوط الاضافي في تزويد اجزاء الدماغ الاخرى بالدم.

هنالك العديد من العوامل التي يمكن ان تزيد من احتمال التعرض لجلطه دماغية كما ان بعض هذه العوامل قد يزيد ايضا احتمال الاصابة بالجلطة (السكتة) القلبية (احتشاء عضل القلب الحاد AMI Acute myocardial infarction).

العوامل المؤديه للاصابةبالجلطه الدماغية 

  • السن الاشخاص في سن 55 عاما وما فوق
  • فرط ضغط الدم اذا كان مستوى الضغط الانقباضي Systolic) 140) ملليمتر زئبق (mmHg) او اكثر او مستوى الضغط الانبساطي Diastolic) 90) ملليمتر زئبق (mmHg) او اكثر
  • فرط الكولسترول اذا كان مستوى الكولسترول في الدم 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ/ دل mg/dL) او اكثر
  • التدخين
  • مرض السكري
  • السمنة اذا كانت قيمة مؤشر كتلة الجسم BMI) 30) او اكثر
  • امراض القلب والاوعية الدموية بما في ذلك فشل القلب (heart failure) عيب في القلب التهاب القلب او عدم انتظام ضربات القلب
  • سكتة دماغية سابقة او نوبة اقفارية عابرة (TIA Transient ischemic attack)
  • مستويات مرتفعة من هوموسيستئين (Homocysteine) وهو نوع من الاحماض الامينية
  • استخدام حبوب منع الحمل او علاج هرموني اخر.

ثمة عوامل اخرى يمكن ان تزيد من خطر الاصابة دماغية من بينها تناول الكحول واستعمال المخدرات.

بالرغم من ان معدلات الاصابة بالسكتة الدماغية متساوية لدى النساء والرجال الا ان النساء اكثر عرضة من الرجال للموت من جراء السكتة الدماغية .ذوو البشرة السمراء اكثر عرضة للاصابة بسكتة دماغية من الاشخاص ذوي اصول عرقية اخرى.

مضاعفات الجلطه الدماغية

تبعا لطول المدة الزمنية التي عانى الدماغ خلالها من نقص في تزويد الدم يمكن للسكتة الدماغية ان تسبب مجموعة متنوعة من الاعاقات التي قد تكون مؤقتة او قد تكون مستديمة.

المضاعفات المحتملة نتيجة للسكتة الدماغية تختلف باختلاف الجزء المتضرر من الدماغ.

هذه المضاعفات تشمل

  • شلل او فقدان القدرة على تحريك العضلات
  • صعوبات في الكلام او البلع
  • فقدان الذاكرة او مشاكل في الفهم العام
  • اوجاع

الاشخاص الذين يصابون بسكتة دماغية احيانا يصبحون انطوائيين واقل اختلاطا ومشاركة في الحياة الاجتماعية قد يفقدون القدرة على الاعتناء بانفسهم وقد يحتاجون الى رعاية تمريضية لمساعدتهم في المهام اليومية مثل النظافة الشخصية وغيرها.
كما في معظم الحالات التي يصيب فيها الدماغ اي ضرر كذلك الامر بالنسبة لمضاعفات السكتة الدماغية اذ يتفاوت نجاح علاجها من شخص الى اخر.

تشخيص الجلطه الدماغية

اذا كان شخص ما قد اصيب في الماضي بجلطه دماغية او بنوبة اقفارية عابرة (TIA) او اذا كان يعتقد بانه معرض لخطر الاصابةبجلطه دماغية فعليه التحدث مع طبيب اعصاب بشان اجراء فحوصات التفرس (scaning).

قبل بدء العلاج على الطبيب المعالج معرفة نوع الجلطه الدماغية التي حدثت واي المناطق في الدماغ تاثرت بها او تضررت جراءها كما ينبغي قبل بدء العلاج استبعاد ونفي اسباب محتملة اخرى مثل الاورام في الدماغ.
الفحوصات التالية هي فحوصات التفرس الاكثر شيوعا القادرة على تحديد درجة خطر التعرض لجلطه دماغية ولكن يمكنها ايضا ان تشكل وسيلة تشخيص في حال كان الشخص قد اصيب بجلطه دماغية

  • فحص جسماني
  • تصوير بموجات فوق صوتية (التراساوند Ultrasound) للشريان السباتي (Arteria carotis)
  • تصوير الشرايين (Arteriography)
  • تصوير مقطعي محوسب (CT)
  • تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • تخطيط صدى القلب (Echocardiography)

علاج الجلطه الدماغية

تلقي الاسعاف الطبي الفوري والعاجل فور الاصابة بالجلطه الدماغية هو امر حيوي وحاسم جدا نوع العلاج يتعلق بنوع الجلطه الدماغية

  • الجلطة الدماغية الاقفارية (Ischemic stroke)

لمعالجة الجلطة الدماغية الاقفارية ينبغي على الاطباء استئناف تزويد الدماغ بالدم باسرع وقت ممكن.
علاج طوارئ بواسطة الادوية  ينبغي اعطاء ادوية لتشجيع تخثـر الدم في غضون ثلاث ساعات منذ لحظة ظهور الاعراض الاولى للسكتة الدماغية العلاج السريع لا يزيد فرص البقاء على قيد الحياة فحسب بل يمكن ان يساعد ايضا في تقليل المضاعفات التي قد تنجم عن الجلطة الدماغية.

الجراحة او علاجات اخرى  قد يوصي الطبيب المعالج باجراء عملية جراحية لفتح شريان المسدود جزئيا او كليا.

وتشمل هذه العمليات

فتح الشريان (CEA)

تثبيت دعامة شبكية مرنة (stent) داخل التضيق (CAS)

  • الجلطه الدماغية النزفية (Hemorrhagic stroke)

قد تكون الجراحة مفيدة في معالجة الجلطه الدماغية النزفية او في منع الجلطه الدماغية المقبلة. الاجراءات الاكثر انتشارا بضع امهات الدم (Aneurysm clipping) وازالة الاوعية الدموية المشوهة (AMV) ليست عديمة المخاطر.
يمكن ان يوصي الطبيب باي من هذه الاجراءات اذا كان الشخص يواجه خطرا كبيرا ومتزايدا لتكون امهات الدم او تمزق اوعية دموية:

  • بضع امهات الدم (Aneurysm clipping)
  • جدل / لف او ربط (سد ام الدم)
  • ازالة الاوعية الدموية المشوهة

الوقاية من المرض

هذه الوقاية تعتبر مهمة جدا وخاصة للأشخاص الذين يمرون بالجلطات الدماغية العابرة أو حتى الدائمة والتي سببها انغلاق الشرايين وأمراض القلب المختلفة وارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ والوقاية من الجلطات الدماغية تكون عن طريق وقاية الشخص من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث جلطات القلب وهي أربع عوامل أساسية الارتفاع الملحوظ لضغط الدم ازدياد الكوليسترول في الدم وكذلك الزيادة الكبيرة للشحوم والدهون داخل الشرايين شرب التبغ ومشتقاته كذلك المشروبات الكحولية زيادة الوزن وقلة النشاط البدني والفيزيائي للجسم. حيث تكون الوقاية بالمراقبة المستمرة لهذه العوامل بشكل مستمر وتجنب أي ارتفاعات مقلقة وكذلك على المصاب اتباع نظام غذائي صحي سليم وعلى المصابين الإقلاع عن تدخين التبغ وشرب الكحول.

اقرأ:




مشاهدة 145