البندق و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 12:57
البندق و فوائده‎

البندق

من منا يستطيع أن يقاوم طعم البندق المميز والمثير والذي يدخل في العديد من الحلويات والأكلات. والبندق أحد أنواع المكسرات التي تستهلك بكثرة في العالم  وثماره دائرية الحجم ولها قشور بنية صلبة. البندق غني بالكثير من المغذيات المفيدة للصحة والجسم, فهو يحتوي على معادن وفيتامينات هامة والألياف والدهون الصحية. ولذلك, فإن فوائد البندق للجسم متعددة بفضل هذه المغذيات.

وتسيطر تركيا على انتاج البندق عالمياً, حيث تنتج تركيا وحدها حوالي 80% من انتاج البندق في العالم. بينما تأتي دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية, فتنتج حوالي 13% من الانتاج العالمي. والجدير بالذكر أن شركة نوتيلا التي تنتج شوكولاتة الفرد تستهلك وحدها حوالي ربع الانتاج العالمي من البندق.

فوائد البندق

  الحد من الإجهاد
المواد الغذائية في عدة أنواع من المكسرات ومنها البندق يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة على الجسد . وقد وجدت إحدى الدراسات ان البندق غني بحمض الفا لينوليك ،الذي لديه فائدة وقائية للقلب اثناء اوقات التوتر الحاد التي تسبب إجهاد القلب والأوعية الدموية.
بفضل ارتفاع فيتامين E، وفيتامين B ومحتوى المغنيسيوم يمكن أن تعزز جهاز المناعة .

 صحة القلب
المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني و الكاجو والجوز جميعها تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المكسرات تساعد على تقليل الكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار )، واحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون غير المشبعة والألياف ، والتي لديها تأثير وقائي للقلب. المكسرات هي أيضا غنية أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء .

 الحماية من سرطان الرئة
اتباع نظام غذائي غني بالبندق يوفر بعض الحماية من سرطان الرئة، فسر الباحثون أن البندق غني جاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E، وهو مفيد للوقاية من السرطان .

 الحفاظ على الوزن
ملخص استعراض عام 2013 عن الفوائد الصحية للبندق حيث توفر تحسنا متواضعا في الوزن الكلي ، ولكن وجدت العديد من الدراسات أن البندق يمكن أن يلعب دورا في الحفاظ على الوزن. ذلك لأن المكسرات تهضم ببطء في الجسم، وذلك بفضل وجود الألياف العالية

 الكولسترول
تناول البندق يوميا يمكن ان يقلل من نسبه الكولسترول السيئ في الدم ، وفقا لدراسة أجريت عام 2010 في أرشيفات الطب الباطني وجدت انخفاض 7.4 % في الكولسترول LDL السيئ وانخفاض 8.3 % في نسبة LDL إلى HDL، و انخفضت تركيزات الدهون الثلاثية بنسبة تزيد على 10 % .

 الوقاية من سرطان البروستاتا
البندق يحتوي على نسبه عالية من السيلينيوم المعدنية ، التي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا المتقدم ، وفقا لبحث أولي قدم في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان . وجدت أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من السيلينيوم ، كانوا 60 % أقل عرضة لسرطان البروستاتا المتقدم خلال 17 عاما .

 صحة الدماغ
بفضل الجرعة الصحية من فيتامين E الذي يعتبر غذاء للدماغ – يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر. البندق على وجه الخصوص، قد يكون خيارا جيدا لأنه عالي في نسبة فيتامين B و حمض الفوليك، مما يحسن الصحة العصبية، والحد من خطر التدهور المعرفي. وجدت المجلة البريطانية لدراسة التغذية أن البندق يحسن الذاكرة العاملة ويحل مشكلات وظيفة الحركة .

 الصحة الإنجابية للرجال
للرجال الذين يتتطلعون لتأسيس عائلة ، فإن البندق قد يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية،. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا ان تناول حوالي حفنتين من البندق يمكن أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية ، سواء من حيث الحيوية ، الحركية، و التشكل .

فوائد البندق للجلد والشعر

يتزايد الإقبال على البندق بشكل كبير و خاصة مع انتشار الخبز القائم على البندق و الشوكولاته في المحلات التجارية, و يعتبر البندق مصدر مثالي للبروتين بالإضافة إلى أنه غني بالدهون الصحية الخالية من الكوليسترول و الصوديوم.

 فوائد البندق للجلد

  •  يساعد في تأخر الشيخوخة المبكرة – كوب واحد من البندق يزود الجسم بما نسبته 86% من الأحتياجات اليومية لفيتامين E وفيتامين C كما أنه يحتوي على فيتامين A حيث تمنع هذه الفيتامينات ظهور الخطوط و التجاعيد على البشرة.
  •  يحافظ على بشترك رطبة – يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على ترطيب الجلد و إبقائه ناعما .
  •  تبقيك في مأمن من الأشعة فوق البنفسجية  يمكنك وضع زيت البندق على جلدك حيث يعتبر واقي من أشعة الشمس الطبيعية و الأشعة فوق البنفسجية.

 فوائد البندق للشعر

  •  مفيد للشعر المصبوغ  يعمل على المحافظة على لون الشعر لمدة أطول, إضافة إلى أنه يحمي الشعر من الأضرار الناتجة عن المواد الكيمائية .
  •  يقوي الشعر  يتم وضع الزيت المستخرج من البندق على فروة الرأس و تدليكه لبضع دقائق حيث يعمل على تقوية الشعر من الجذور.
  •  جيد للشعر الجاف و المتضرر إذا كنت تعاني من جفاف الشعر فما عليك سوى أن تقوم بمزج 2 ملعقة كبيرة من مسحوق البندق مع 2 من البيض وخلطه ثم وضعه على فروة الرأس و يتم غسل الشعر بعد 20 دقيقة بالماء و الصابون

فوائد البندق للصحة

  •  وجبة جيدة لأصحاب الحمية الغذائية  يساعدك تناول البندق قبل وجبة الطعام على إبقاء معدتك ممتئلة و هذا ما يحد من الإفراط في تناول الطعام و المحافظة على الوزن .
  •  جيد للقلب  يعد مصدر جيد للدهون غير مشبعة و الكوليسترول, فقط تناول كوب واحد من هذه المكسرات يعمل على تلبية 50% من مستويات المغنيسيوم الذي يلعب دور كبير في تنظيم مستوى الكالسيوم .
  •  جيد للعضلات  إذ أن له دور في تقوية العضلات و التخفيف من حدة الأرهاق و التوتر العضلي. 4. مصدر جيد للبروتين  تناول كوب واحد من البندق يزودك ب 17 غرام من البروتين اللازم لحرق الدهون .
  •  جيد لحالات الإمساك  كونه مصدر غني بالألياف التي تعمل على تحسين أداء المرور المعوي و بالتالي منع حدوث الأمساك.
  •  مفيد لصحة العظام أحتوائه على المغنيسوم بالأضافة الى الكالسيوم أمر مفيد في المحافظة على صحة العظام والمفاصل ومنع التعرض الى هشاشة العظام .
  •  مفيد لتشنجات الحيض  هذه المكسرات غنية بالمغنيسيوم والفيتامينات التي لها أثر إيجابي في تخفيف حدة التقلصات التي تسبب بها الدورة الشهرية.
اقرأ:




مشاهدة 2195