اقوى وصفات للتسمين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:33
اقوى وصفات للتسمين‎

الوزن المثالي

إنّ الكثير من الفتيات يعانون من النحافة ولذلك يلجؤن إلى حبوب للتسمين ولكنها تؤذيهم بالمستقبل، لذلك سوف أخبركم اليوم عن مجموعة وصفات غذائيّة للتسمين، لكن بداية علينا أن نأخذ بعض النصائح للمحافظة على جسم صحيّ بوزن مثالي

يجب أن نحصل على سعرات حرارية بمقدار يفوق احتياجاتنا اليومية، كما يجب أن نراعي أن تكون الزيادة بالتدريج. يجب علينا أن نتناول المزيد من البروتينات, لتساعدنا في بناء الجسم وتجديد خلاياه.

تناول قدر كافي من المواد الدهنية والكربوهيدراتية. التقليل من تناول الخضروات.

تجنّب تناول السوائل والمشروبات قبل الوجبة أو اثنائها.

تنظيم مواعيد الوجبات، وتقسيمها بشكل منظّم. عدم تناول الحلويّات قبل الوجبة حتى لا تفسد الشهية.

ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام حيث إنّها تساعد على زيادة الشهية.

اسباب النحافة

  • فرط وزيادة في إفرازات الغدّة الدّرقية مما يزيد في عمليّة الأيض والتّمثيل الغذائي وحرق للسعرات الحراريّة في الجسم بشكل زائد .
  • الإصابة بمرض معيّن مثل مرض السكّري ، أو مرض الأنيميا ،فقر الدّم ، الإصابة بالطفيليّات والدّيدان التي تقوم بالتعدّي على غذاء الجسم وتتقاسمه مع الإنسان.
  • قد تكون أسباب وراثيّة حيث أنّ أغلبيّة شجرة العائلة يعانون من النّحافة.
  • فقدان الشهيّة حيث أنّ بعض الأشخاص يصابون بفقدان للشهيّة على الأكل نتيجة كثرةالتدخين وتناول الكحوليات والإصابة ببعض الامراض النفسيه والعصبية.
  • استخدام أنّظمة الرّجيم بشكل خاطيء بحيث يقوم الشخص بعمل رجيم شاق ويتم نزول وزنه بشكل سريع وبعد ذلك لا يستطيع زيادة وزنه.
  • التمارين الرياضيّة الشاقّة والحركة الزّائدة مع قلّة الأكل.

اقوى وصفات التسمين

خلطة الحلبة والعسل فهي من الأكثر الوصفات الطبيعية التي تساعدك على زيادة وزنك بالإضافة إلى أنّها حلوة المذاق ومفيدة للجسم.

ويمكنك إعدادها في المنزل وذلك بإحضار الحلبة وغليها في الماء وثم تصفيتها وبعد ذلك نقوم بتحليتها بالعسل، وينصح بشربها ثلاث مرات يومياً حتى يزيد وزنك.

وصفة الزبيب والسمسم وهذه وصفة جيدة وتساعدك كثيراً على زيادة وزنك، وننصحك بتناول 160 غم من الزبيب يومياً، وتناول ملعقتان من السمسم لمرتين أو ثلاث مرات في اليوم وأيضاً يفضل تناول الموز يومياً وسوف تلاحظ زيادة وزنك بطريقة سريعة وسهلة.

وصفة المكسرات ننصحك بتناول اللوز والفستق والبندق يومياً مع كأس من الحليب أو طحنها وإضافتها مع الحليب، فهي مفيدة لجسمك وأيضاً تزيد وزنك كونها تحتوي على البروتينات .

وصفة اللوز والعسل أيضاً المكسرات عند خلطها مع العسل تعطيك نتيجة رائعة ويمكنك الحصول عليها بالقيام بإحضار اللوز والعسل والجوز والتمر وخلطهم مع بعضهم البعض على شكل كرات وتناول ثلاث كرات يومياً حتى تلاحظ زيادة وزنك. فكل هذه الوصفات مفيدة و طبيعية وتساعدك على زيادة وزنك، ولكن اذا لاحظت عدم زيادة وزنك وعدم الاستجابة لأي طريقة فيفضل اللجوء إلى الطبيب الخاص بالتغذية كي يحدد ما هو سبب نحافتك هل هو مرض لا سمح الله أم هو نقص في الشهية أم هي مشكلة في الغدة الدرقية، فكل هذه الأسباب لها علاقة في مشكلة النحافة لذلك يجب عدم الاستهانة في مشكلة النحافة والحرص على التأكد من أن سببها ليس مرضاً كي لا تعاني من فقر الدم أو أي عرض جانبي يصاحب النحافة وقلة التغذية.

يجب أن تكون دائماً صاحب عزيمة ونيّة صادقة عند قيامك بفعل أي شيء كي تنجح فيه وتحقق ما ترغب، فإذا لم تكن لديك النية في أن تزيد وزنك فلن تفلح في ذلك، وسوف تفشل منذ البداية، لأن وزنك لن يزيد لوحده من دون مجهودك أنت واصرارك ومحاولتك أكثر من مرة حتى تصل إلى الوزن المثالي الذي يناسب طولك، فكل إنسان يختلف الوزن المثالي الذي يجب أن يصل إليه عن الآخر، وذلك حسب طول كل شخص.

يجب أن تحرص دائماً على أن تبقي نفسيتك مرتاحة وابتعد عن الهموم والأحزان وأي شيء يشعرك بالقلق، كي لا تبقي دائماً في حالة قلق وتفكير دائماً يسبب لك عدم الراحة وعدم الاهتمام بصحتك، لذلك كن دائماً متفائلاً ولا تيأس سريعاً واطلب مساعدة الآخرين إذا شعرت بصعوبة في تنفيذ ما تريد فسوف يساعدونك كثيراً ويسهلوا عليك أي صعاب قد تواجهها في زيادة وزنك، فمن المؤكد أنك سوف تجد أحد أصدقائك أو أقاربك قد عاني من هذه المشكلة في أحد الأيام وسوف ينصحك ويساعدك في حل مشكلتك بطريقة أفضل، ولأن الدعم المعنوي من الآخرين يزيد من شجاعتك على التغلب على مشاكلك مهما كنت تعتبرها صعبة ولا يمكنك حلها بسهولة.

نصائح تساعدك في زيادة وزنك

احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات والبروتينات يومياً مثل ( البيض، الحليب، اللحم، المربي، الأرز، والخبز) فكل هذه الأطعمة مفيدة وتزيد من وزنك إذا حرصت أن تجعلها ضمن نظامك الغذائي اليومي. تناول ثلاث وجبات يومياً واحرص على تناول بعض الأطعمة بين الوجبات مثل الشوكولاتة أو تناول بعض الخبز.

إذا لم تكن لديك شهية لتناول الكثير من الطعام، فيفضل شرب عصير برتقال طبيعي قبل البدء بتناول الطعام بربع ساعة فهو يساعدك على فتح الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام.

احرص على تناول الفواكه يومياً وخصوصاً الموز، فبالإضافة إلى أنها مفيدة للجسم وتوقيه من الأمراض فهي تزيد من شهيتك للتناول الطعام وتغذّي جسمك.

إذا لم تنجح معك الطرق الطبيعة كي تزيد من عدد وجباتك اليومية يمكنك اللجوء لاستخدام فاتح الشهية كي يساعدك في زيادة وزنك وتناول العديد من الوجبات والأطعمة خلال اليوم.

ننصحك أيضاً بتناول حبة زيت السمك وهو يباع في الصيدليات، لأنه مفيد جداً للجسم بالإضافة لأنه يساعدك في زيادة وزنك وخصوصاً منطقة الوجه ويجعله أكثر نظارة واشراق.

احرص على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات كي يرتاح جسمك ولا تبقي مرهقاً وتمارس يومك بكل نشاط وطاقة إيجابية.

حاول قدر الإمكان الابتعاد عن المشاكل والأشياء التي تحزنك، كي لا تفقد شهيتك للطعام وحاول أن تبقي سعيداً وقم بالذهاب لأماكن هادئة كي تشعر بالراحة والإقبال على الحياة وتزيد شهيتك لتناول الطعام، لأن الحزن والانفعال الشديد يجعلك لا ترغب في تناول الطعام أو الشعور بالجوع.

لا تبقي دائم الحركة طوال اليوم وخصص وقت للراحة والهدوء كي تستفيد من الطعام وتزيد وزنك. ت

ناول البطاطس المحمرة، فهي مليئة بالنشويات التي تزيد من وزنك بشكل سريع.

اذا كنت لا تحب تناول الطعام وحيداً، فيفضل أن تحرص على تناول الطعام مع أصدقائك أو عائلتك كي تشجع نفسك على تناول الكثير من الطعام.

لا تتناول الماء قبل البدء بالطعام كي لا تشعر بالشبع سريعاً، وتتناول القليل من الطعام. وقد لا يشعر الجميع بتحسن وزنهم عند اتباعهم هذه النصائح، ويرغبون في اتباع طرق أخرى أكثر نفعاً.

 

اقرأ:




مشاهدة 322